أخبار عاجلة
مراجعة شاملة لهاتف موتورولا Edge 50 Pro الجديد -

خالد عبد الجليل ينعي المخرج الكبير علي عبد الخالق

خالد عبد الجليل ينعي المخرج الكبير علي عبد الخالق
خالد عبد الجليل ينعي المخرج الكبير علي عبد الخالق

 

نعي الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية بخالص الحزن والاسي وفاة المخرج الكبير علي عبد الخالق والذي وافته المنيه اليوم عن عمر يناهز ٧٨ عامًا بعد صراع مع المرض.

 

تصريحات خالد عبد الجليل 

وقال عبد الجليل ان الراحل سيظل خالدًا بيننا بأعماله التي لن تنسى وستظل دائمآ محفوره في اذاهان المشاهدين، فكان عبد الخالق بمثابة معلمًا للأجيال حيث قدم أهم وأعظم أفلام في تاريخ السينما المصرية.

وتقدم خالد عبد الجليل بخالص التعازى لأسرة الراحل، متمنيه من الله أن يلهمهم جميعهم الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد برحمته الواسعه ويسكنه فسيح جناته.

جدير بالذكر أن الراحل قد درس  في المعهد العالي للسينما قسم إخراج. وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية.

 

أشهر الأعمال 

ومن أشهر اعماله فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وقدم الراحل أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم).

وفي نهاية فترة السبعينات أخرج العديد من الأعمال مثل (مسافر بلا طريق) 1978، و(فريد شوقي) في (الأبالسة) 1980.

أعماله:

وشكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990.

وقدم الراحل عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

عبد الرحيم كمال ينعى علي عبد الخالق 

نعى السيناريست عبد الرحيم كمال وفاة المخرج على عبد الخالق الذي وافته المنية منذ قليل بأحد المستشفيات بعد صراع مع المرض من خلال حسابه الشخصي على موقع" فيسبوك ".

كتب عبد الرحيم كمال: "انتقل إلى رحمة الله المخرج المصري الكبير شديد العذوبة  والجمال والمصرية انتقل صاحب أغنية على  الممر والافلام المصرية  ذات الطعم والطابع والمعنى المصري رحمه الله رحمة واسعة واقبل عليه بفضله ورضاه ومنح اولاده واحبابه الصبر والسلوان بحق جاه النبي العظيم وعزائي  لأخيHisham Aly Abdel Khalek".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سهر الصايغ: تجمعنى كيميا مع مصطفى شعبان والطفل جان رامز محب جدًا للفن
التالى مسلسل إمبراطورية ميم الحلقة 21.. هاجر السراج تترك رسالة لخالد النبوي