150 كازاخيا ينتخبون الرئيس من .. انطلاق ماراثون اختيار رئيس كازاخستان غدا

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
تستعد كازاخستان لكتابة صفحة جديدة من تاريخها الذي يشهد مزيدا من التطور والنمو يوما بعد يوم؛ فبعد 3 عقود قضاها الرئيس نور سلطان نزارباييف، في السلطة بوصفه مؤسس كازاخستان بعد سعيه لاستقلالها عن الاتحاد السوفييتي.

ويتنافس غدا الأحد 7 مرشحين للوصول إلى كرسي الحكم في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والغنية بالموارد الطبيعية، وهم قاسم جومارت توكاييف من حزب نور أوتان، وسعدي بيك توغل ممثلا عن الحركة الجمهورية "أولي دالا"، وأمانجيلدي تاسبيخوف ممثلا عن اتحاد نقابات العمال الكازخي، ودانيا إيسباييف من حزب أكهول كازاخستان الديمقراطي، وتولوتاي رحيمبيكوف من حزب أويل الاجتماعي الديمقراطي، وزامبيل أحمد بكوف من حزب الشعب الشيوعي، وأميرزان كوسانوف ممثلا عن حركة ألت تاجديري الوطنية.

وفي من المقرر أن ينتخب 150 مواطنا كازاخيا الرئيس الجديد في مقر السفارة، وفق تصريحات صحفية للسفير أرمان إيساجالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، الذي أكد أن الانتخابات الرئاسية في البلاد من أهم الأحداث حيث يتم تداول السلطة في إطار العملية السياسية وقفا للدستور والقوانين.

وقال سفير كازاخستان في القاهرة إن السفارة سوف تتيح فرصة للمواطنين الكازاخ في مصر للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي ستجري الأحد المقبل من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء.

وأوضح أن 150 مواطنا كازاخيا يقيمون في مصر، معظمهم من الطلاب الذين يدرسون في جامعة الأزهر، والبعض الآخر فتيات متزوجات من المصريين ويحق لهن المشاركة في الانتخابات.

كما دعا السائحين الكازاخ الذين يقضون إجازاتهم في المنتجعات المصرية إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، منوها إلى أنه سوف يتم فتح صناديق الاقتراع وفرز الأصوات في السفارة بعد الانتهاء من عملية التصويت، ثم يتم إرسال بطاقات التصويت إلى كازاخستان في أقرب وقت ممكن.

وتبدأ في السابعة صباح غد الأحد بتوقيت كازاخستان انتخابات الرئاسة وتستمر حتى الساعة الثامنة مساء، بمشاركة 11 مليونا و814 ألف ناخب مسجل يحق لهم التصويت في أكثر من 10 آلاف صندوق اقتراع.

وتبنت لجنة الانتخابات المركزية الكازاخية عدة تدابير لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية بما في ذلك اعتماد نشر 125 مراقبا دوليا من بينهم 22 مراقبا لفترة طويلة من بعثة مراقبة الانتخابات لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات في موعد لا يتجاوز 12 ساعة بعد انتهاء التصويت، وأن تقوم لجنة الانتخابات المركزية بالإعلان عن النتائج في موعد لا يتجاوز 11 يونيو.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق