أخبار عاجلة
عطل مفاجئ يضرب تطبيق فيسبوك ماسنجر عالميًا -
نادال خارج حسابات روتردام بسبب آلام الظهر -

"لابد أن يذوق عسيلتها".. دار الإفتاء تكشف سبب حذف فتوى "زواج المحلل"

"لابد أن يذوق عسيلتها".. دار الإفتاء تكشف سبب حذف فتوى "زواج المحلل"
"لابد أن يذوق عسيلتها".. دار الإفتاء تكشف سبب حذف فتوى "زواج المحلل"
علق الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، على حذف دار الإفتاء، مساء أمس الأحد، من صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فتواها الخاصة بزواج المحلل، وذلك بعد حالة الهجوم التي شهدتها صفحة الدار.اضافة اعلان

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "mbc مصر" أن دار الإفتاء تقر بأن زواج المحلل غير صحيح وباطل وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ.

وأوضح أن الفتوى العامة بأن زواج المحلل باطل وحرام شرعًا والزوجة هنا لا تحل للزوج الأول بهذا الزواج، مضيفًا: "لا بد أن يذوق الآخرُ عسيلتَها وتَذُوقَ عُسَيْلَتَه حيث يكون الزواج صحيحا، ويدخل بها".

وأكد أن الطلاق الشفهي يقع شرعا وقضاء، مضيفًا: "فيه ناس ضاربة استروكس وبتطلق وهذا الطلاق لا يقع لأنه كان غائبا عن الوعي"

وكانت دار الإفتاء نشرت عبر صفحتها الرسمية فتوى عن حكم الشرع في زواج المحلل، أشارت من خلالها إلى أنه يجوز من الناحية الشرعية في حال إذا كان منويا فقط من غير اشتراطه في العقد. 

وقالت الدار في فتواها إن الزواج إذا كان بشرط التحليل فهو حرام شرعًا باتفاق الفقهاء، أما إذا كان منويا فقط من غير اشتراط في العقد أو عنده، كأن يتطوع شخص من نفسه وبدون اشتراطٍ في العقد ويتزوج المطلَّقة 3 طلقات، ليطلقها بعد ذلك لتعود لزوجها الأول، فإنه جائز ويكون العقد بذلك صحيحًا، والشخص يكون مأجور بذلك لقصده الإصلاح.

وأثارت الفتوى حالة من الغضب في التعليقات الخاصة بالمتابعين على الفتوى، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للمهتمين بالشأن الديني.

وفي سياق آخر أعلنت دار الإفتاء عن استطلاع هلال شهر رجب لعام 1441 هجريًا، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 29 من شهر جمادى الآخرة، وذلك من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن الدار عن نتيجة استطلاع رؤية الهلال عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد صلاة المغرب يوم الخميس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الرئيس السيسي يوجه بامتلاك القدرات اللازمة لاستضافة كبرى البطولات العالمية
التالى وفد الهيئة العامة للاستثمار يبحث مع الكاظمى تسهيل دخول الشركات المصرية للعراق