مجدي البدوي: حكم الدستورية بأحقية مقاضاة أصحاب العمل بسبب الفصل التعسفي "منصف"

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

مجدي البدوي يطالب بعودة نسبة العمال والفلاحين في المجالس النيابية

أكد مجدي البدوي، رئيس الاتحاد المحلي لعمال محافظة الإسكندرية، أن حكم المحكمة الدستورية والصادر اليوم السبت، بأنها تؤيد حقوق العمال في مقاضاة أصحاب العمل بعد الفصل التسعفي يدل على حرص القضاء على مصلحة العامل.

وأضاف البدوي أن الحكم انصف العمال خاصة وأن هناك عمالا كثيرين في القطاع الخاص شهدوا فصلا تعسفيا.

وأشار رئيس الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية إلى أن الحكم جاء لصالح العمال لأنهم هم المتضررين من الفصل التعسفي، وقال: "ندعو أعضاء البرلمان المصري لقراءة هذا الحكم حتى يتم مساعدة العمال في تغيير أو إلغاء الفصل التعسفي في مشروع قانون العمل الجديد ومنح هذا الحق للمحكمة العمالية فقط".

وأشار البدوي في تصريح خاص لـ"" أن الحكم يركز على أن قضية الفصل التعسفي تكون سببا رئيسيا في عدم إقبال الشباب على العمل بالقطاع الخاص على الرغم من أنه يمثل أكثر من 90 % من فرص العمل.

واصدرت المحكمة الدستورية العليا اليوم السبت، برئاسة المستشار الدكتور حنفي على جبالي، برفض الدعوى رقم 5 لسنة 37 قضائية "دستورية" والتي أقيمت طعنًا على نص المادة (122) من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 المعدل بالقانون رقم 180 لسنة 2008، والتي تنص على أنه: "إذا أنهى أحد الطرفين العقد دون مبرر مشروع وكافٍ، التزم بأن يعوض الطرف الآخر عن الضرر الذي يصيبه من جراء هذا الإنهاء. فإذا كان الإنهاء بدون مبرر صادرًا من جانب صاحب العمل، للعامل أن يلجأ إلى المحكمة العمالية المشار إليها في المادة (71) من هذا القانون بطلب التعويض، ولا يجوز أن يقل التعويض الذي تقرره المحكمة العمالية عن أجر شهرين من الأجر الشامل عن كل سنة من سنوات الخدمة. ولا يخل ذلك بحق العامل في باقى استحقاقاته المقررة قانونًا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق