لأول مرة.. نيزك يضرب القمر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه تم رصد أثناء خسوف القمر الكلي في يناير الماضى حدث حدثٌ نادر، عبارة عن ومضة قصيرة ناتجة عن اصطدام نيزك بسطح القمر وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصوير حادث من نوعه.


وأضاف أبو زهرة، أن تلك الصخرة الفضائية اصطدمت بالقمر بسرعة 61،000 كيلومتر بالساعة وتشكلت فوهة مساحتها بين 10 إلى 15 مترا. 

وقال إن خسوف القمر الكلي الذي حدث في يناير الماضي هو آخر خسوف كلي للقمر حتى مايو 2021، وحظي بمتابعة واهتمام الراصدين من كافة أرجاء العالم، وعند الساعة 4:41 بتوقيت غرينتش ظهر وميض على سطح القمر.

وأشار إلى أن تقارير واسعة النطاق أكدت أن الوميض الذي ينسب إلى اصطدم نيزكي – كان ساطعا بما يكفي ليرى بالعين المجردة.

من ناحية أخرى استخدم فريق علمي في نظام كشف وتحليل الاصطدامات القمرية (ميداس) في جنوب إسبانيا ثمانية تلسكوبات لمراقبة سطح القمر، وقد سجلت لحظة الاصطدام النيزكي بسطح القمر من خلال أطوال موجية متعدد (ألوان مختلفة من الضوء)، حيث استغرقت ومضة الاصطدام 0.28 ثانية وهي الأولى التي يتم تصويرها خلال خسوف للقمر على الرغم من محاولات سابقة.

وتوصل الفريق العلمي في برنامج (ميداس) إلى أن تلك الصخرة كتلتها نحو 45 كيلوغراما وبعرض بين 39 إلى 60 سم وضربت سطح القمر بالقرب من فوهة (لاغرانغ – إتش) بسرعة 61،000 كيلومتر بالساعة.

وتم تقييم طاقة الاصطدام بنحو 1.7 طن من مادة (تي.أن.تي) المتفجرة وهي كافية لتشكل فوهة بحجم نحو حافلتين ذات طابقين تقف جنبا إلى جنب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق