تفاصيل الكشف الأثري الجديد في منطقة الأهرامات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

نشرة الأخبار: الإعلان عن كشف أثري جديد بالأهرامات.. وسقوط طائرة في نهر بفلوريدا

أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المقبرة الجديدة المكتشفة حديثًا في الهرم تم العثور عليها بعد رفع 450 مترا من الرديم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي منعقد حاليًّا في منطقة آثار الهرم، أنه تم العثور على مقابر عصر متأخر، وبها توابيت ملونة رائعة ومومياوات أثرية وتماثيل أوشابتي من الفيانس.

واستطاع فريق العمل الكشف عن العديد من آبار الدفن والمقابر التي تعود للدولة القديمة وتؤرخ أقدم مقبرة تم الكشف عنها في موقع الحفائر للأسرة الخامسة نحو القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد، وهي مقبرة جماعية شيدت من الحجر الجيرى لشخصين أحدهما حمل سبعة ألقاب ومنها مطهر الملوك خفرع، وسركاف، وني أوسر رع، وكاهن الملك نفراير كارت وكاهن المعبودة ماعت، وأكبر القضاة سنا في قاعة المحاكمة.

بينما الآخر يحمل خمسة ألقاب أهمها رئيس المقاطعة الكبيرة والمشرف على المستوطنات الجديدة، ومن أهم ما عثر عليه في المقبرة تمثال من الحجر الجيري الجيد يمثل صاحب المقبرة وزوجته وأحد أبنائه ولا يحتوي التمثال على أي نقوش وقد أعيد استخدام هذه المقبرة للدفن على نطاق واسع في العصر المتأخر بداية من القرن السابع قبل الميلاد.

وتم الكشف عن العديد من التوابيت الخشبية ذات الأشكال الآدمية تعود إلى ذلك العصر وهي توابيت ملونة بألوان زاهية ومزخرفة بزخارف متنوعة يحتوي بعضها على شريط طولي بالكتابة الهيروغليفية يتوسط غطاء بعض تلك التوابيت، كما تم العثور على العديد من الأقنعة الخشبية والطينية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق