السفير نالبندوف: الحضارة المصرية القديمة أثرت في الثقافة الجورجية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد السفير ألكسندر نالبندوف، سفير جورجيا في القاهرة، أن وجورجيا تتمتعان بعلاقات متميزة على كافة المستويات خصوصا فيما يتعلق بالتنسيق الثقافي، فهناك عوامل تأثير وتأثر بين الثقافتين.

وقال «نالبندوف» في حوار خاص لـ«صدى البلد» إن الثقافة الجورجية ثقافة مميزة وغامضة وقديمة ضاربة بجذورها في تاريخ لآلاف السنين، وقد أثرت عناصر من الثقافات الأناضولية والأوروبية والفارسية والعربية والعثمانية في الهوية الإثنية الجورجية، وأنتجت واحدة من أكثر الثقافات فرادة ورحابة في العالم. ويجب القول إن الثقافة المصرية بدورها أثرت في المجتمع الجورجي.

وأضاف: لقد كانت مصر القديمة من أول الحضارات على وجه الأرض، واحتفظت لآلاف السنين بثقافة مركبة ومستقرة على نحو مدهش، أثرت في ثقافات لاحقة في أوروبا والشرق الأوسط ودول إفريقية أخرى، وجورجيا باعتبارها معبرًا بين أوروبا وآسيا لم تكن استثناءً من هذا التأثير.

وعن المشروعات الثقافية التي يتم التعاون فيها بين البلدين خلال الفترة الحالية،أشار سفير جورجيا إلى أنه في 3 يناير 2018، أبلغت وزارة الخارجية الجورجية وزارة الخارجية المصرية باكتمال إجراءات قانونية داخلية لدخول اتفاقية التعاون في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم، الموقعة بين البلدين في 3 يونيو 1999، حيز التنفيذ. 

وقد طلبت وزارة الخارجية الجورجية من وزارة الخارجية المصرية إبلاغ الجانب الجورجي باكتمال الإجراءات الداخلية الضرورية لدخول الاتفاقية المذكورة حيز التنفيذ في الجانب المصري.

وأضاف: وتعمل سفارة جورجيا، بجانب جهات أخرى، على إطلاق دبلوماسية ثقافية من أجل "تعريف أكبر بجورجيا في مصر" بغرض تعريف المصريين بثقافة وعادات الشعب الجورجي. 

ويمكن القول على سبيل المثال إن بعض فرق الرقص الشعبي والمطربين من جورجيا زاروا مصر خلال السنوات الأخيرة، بما فيها فرقة سوخيشفيلي للرقص الشعبي الشهيرة، وأقيمت معارض عدة، بينها معرض أقيم مؤخرًا للأبجدية الجورجية وفنانين تعلموا ذاتيًا وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت إلى أنه خلال العام الماضي، نظمت السفارة بالتعاون مع فندق كونراد فعالية مخصصة لجزء مهم من ثقافتنا، وهو المطبخ الجورجي. ومنذ أسبوع واحد شاركت سفارة جورجيا للعام الثالث على التوالي في "مهرجان التذوق" الذي نظمته مؤسسة الأهرام، واستطاعت الأطباق الجورجية التي صنعها طهاة جورجيون مشهورون أن تحقق نجاحًا بارزًا خلال المهرجان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق