كل ما تريد معرفته عن محاور متحف الحضارات ومحمد نجيب والطريق الدائري الأوسطي

كل ما تريد معرفته عن محاور متحف الحضارات ومحمد نجيب والطريق الدائري الأوسطي
كل ما تريد معرفته عن محاور متحف الحضارات ومحمد نجيب والطريق الدائري الأوسطي
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الجمعة مشروع مركز النقل المتكامل بمساحة ٣٠٠ فدان، والذي يقع شمال تقاطع طريق السويس مع الطريق الدائري ومقابل لمطار القاهرة الدولى.  اضافة اعلان

ويتضمن مركز النقل الجماعى كافة المكونات المتكاملة لنقل المواطنين والمسافرين، منها محطة دولية للحافلات، وموقف نقل إقليمي، ومركز تجاري، ومجمع إداري، ومناطق ترفيهية ومطاعم، وفندق، بالاضافة الى ورش الخط الرابع لمترو الأنفاق. 

ويتميز موقع الجغرافى للمشروع بأنه يتوسط محاور ربط الطرق الرئيسية للجمهورية بالاضافة الى قربه من مطار القاهرة الدولي وذلك ليساعد على سهولة تنقل وحركة المسافرين الداخلية والخارجية ويساعد علي تقليل الكثافات المرورية داخل القاهرة وسهولة وتوفير وقت الرحلات وتقليل معدلات استهلاك الوقود والمحافظة على البيئة. 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس وجه بأن يتضمن مركز النقل الجماعى بمحطته الدولية كافة الخدمات على احدث مستوى بقدرة استيعابية كبيرة ليتكامل مع التطوير الذي تم مع شبكة الطرق المحيطة به وذلك لإستيعاب الحركة المرورية من وإلى المركز .

وتم تطوير طريق السويس ليصبح بعرض ٩ حارة مرورية لكل إتجاه، وكذلك إنشاء الطريق الداعم للطريق الدائري ليصبح إجمالي عدد ۸ حارة مرورية لكل إتجاه، فضلاً عن إنشاء طريق جديد للربط بين الطريق الدائري و طريقي السويس ومحور محمد نجيب. 

كما تفقد الرئيس كذلك مشروعات تطوير طرق و محاور مناطق شرق القاهرة خاصة تلك التي تربط محاور وطرق مدينة نصر الجديدة بطريق السويس و الطريق الدائري، وكذلك الطرق والكباري داخل نطاق مدينة نصر لتسهيل الحركة المرورية على المواطنين خاصة في منطقة الحي الثامن الجارى انشاء عدد من المحاور الطولية والعرضية به للربط بين طرقه الرئيسية وطريق الاوتوستراد و طريق السويس. 

ووجه الرئيس بالاسراع في معدلات التنفيذ  والانتهاء من تلك المشروعات لتخفيف الضغط المروري على الشوارع الرئيسية وسرعة تنقل المواطنين وتوفير الوقود، وكذلك التنسيق الدقيق بين جميع جهات الدولة بشأن استغلال العمليات الانشائية الحالية للطرق لتجديد المرافق في نطاق تلك المشروعات من شبكات صرف وشبكات مياه صحية جديدة بديلة للشبكات القديمة المتهالكة وطبقا لأعلى المواصفات ومعايير الجودة خدمة لسكان تلك المناطق.

وجاءت أبرز المعلومات عن محاور متحف الحضارات ومحمد نجيب والطريق الدائري الأوسطي كالتالي: 

- تفقد الرئيس السيسي مؤخرا الماضية عددا من مواقع العمل بمشروعات التطوير بشبكة الطرق بالقاهرة الكبرى خاصة بمناطق التجمع الأول بالقاهرة الجديدة، وطريق السويس، ومحور محمد نجيب المتقاطع مع طريق العين السخنة إلى الطريق الدائري الأوسطي الذي تفقد الرئيس مجمل الأعمال به من بدايته بمناطق شرق القاهرة مرورًا بكوبري البدرشين أعلى نهر النيل الذي يصل بين مدينتي حلوان والبدرشين حتى مناطق انتهاء الأعمال به بمناطق غرب القاهرة.

- كما تفقد الرئيس مجموعة الطرق والكباري بمحور متحف الحضارات بمنطقة مصر القديمة والذي يعتبر شريان الحياة بالمنطقة الجنوبية في القاهرة ضمن مكونات مشروع تطوير المنطقة التاريخية والتراثية بعين الصيرة وبحيرة عين الحياة.

وناقش الرئيس المهندسين والعاملين بعدد من تلك المواقع حول الموقف التنفيذي الإنشائي لتلك المشروعات، ومعدلات الإنجاز اليومي، وتوقيتات الانتهاء منها، حيث وجه الرئيس بالالتزام الدقيق بمعايير ومواصفات الطرق الحرة وتطبيقها خاصة بطريق الدائري الأوسطي ليكون بأوسع عرض ممكن وبدون تقاطعات مرورية وباستخدام الكباري والأنفاق ليساهم في إنهاء التكدس المروري وخفض زمن الرحلات وتقليل نسبة الحوادث حفاظًا على حياة وسلامة المواطنين، وكذلك الالتزام بالتوقيتات الزمنية الإنشائية المتفق عليها.

محور متحف الحضارة
- توجيهات رئاسية بتوسيع نطاق جهود تطوير مناطق وأحياء القاهرة على نحو متكامل، بحيث تتم بلورة تصور دقيق في هذا الخصوص لكافة التفاصيل الإنشائية والهندسية والاجتماعية والمالية.

- العمل على خلق محاور جديدة للربط بين أحياءها لتخفيف على ظاهرة الاختناق المروري بالشوارع. 

-  يأتي محور متحف الحضارة أهم تلك المحاور بالمنطقة الجنوبية.

- يتكون محور متحف الحضارة من 2 مشروع كوبري الأول هو كوبري عين الصيرة والذي يربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائري.

-  يبدأ من أمام بحيرة عين الحياة ويمر عبر طريق الخيالة متجهاً إلى منطقة بئر أم سلطان حتى الطريق الدائري.

- يمر الكوبري عموديا فوق الكوبري الثاني الذي يبدأ من أمام متحف الحضارة للقادم من طريق الكورنيش.

 -  يمر عبر منطقة الإمام الليثي والإمام الشافعي، ويمر أعلي شارع الكردي ثم يستمر حتى المرور فوق كوبري التونسي ليلتقي بطريق الأوتوستراد.

- إعداد هذا المشروع يأتى فى إطار جهود تطوير القاهرة التاريخية، بما يسمح بعودتها لأداء دورها التاريخى والثقافى والسياحى والأثرى، لتتكامل مع مركز ريادة المال والأعمال "العاصمة الإدارية الجديدة" الجارى تنفيذه حالياً ليشكلا معاً "العاصمة الجديدة" للدولة المصرية الحديثة.

- هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية ومتابعة دورية لموقف مشروعات تطوير القاهرة التاريخية بشكل عام وجارى العمل على عودة القاهرة لرونقها وجمالها عبر الاحتفاء بآثارها ومبانيها التاريخية، وإزالة كل المظاهر السلبية، وأي تعديات في هذه المناطق.

-  جار العمل على مشروع إعادة إحياء القاهرة الخديوية، في إطار متابعة تنفيذ مشروع تحسين الصورة البصرية لمنطقة وسط القاهرة والذي تمتد حدوده من منطقة مسجد الحسين والجامع الأزهر مرورا بميادين العتبة والأوبرا ومصطفى كامل وطلعت حرب انتهاءً بميدان التحرير.

وجاءت أبرز المعلومات عن محور محمد نجيب كالتالي:

- محور محمد نجيب، بطول 13 كم، بمدينة القاهرة الجديدة، من طريق السويس وحتى طريق العين السخنة

 -  أحد المحاور المرورية الهامة بالمدينة، ويمر بالتجمعات الـ3 الأول شمالاً، فالخامس، فالثالث جنوباً.

-  جارٍ استكمال الجزء الأخير من تقاطع المحور مع طريق العين السخنة إلى الدائرى الأوسطى بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

- تم وضع برنامج لتطويره، بتكلفة 377 مليون جنيه، مما يجعله شريانا رئيسيا يربط طريق السويس شمالاً، بالطريق الدائرى الأوسطى جنوب كما  تم توسعة الطريق ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه.

 -  تم علاج التقاطعات والاختناقات المُحتملة بتوسعة مدخل المحور على طريق السويس الصحراوى، وتنفيذ كبارى علوية بالتقاطعات مع محورى التسعين الشمالى والجنوبى، وكذلك كوبرى الفريق صفى الدين أبوشناف فى نقطة تقاطع المحور مع طريقى العين السخنة القديم والجديد.

-  تضمنت أعمال التطوير أيضا، الاهتمام بالجزر الوسطى وزراعتها بالأشجار والنخيل والورود، والاهتمام بالميادين على مسار المحور وتجميلها، وتدعيم الإنارة واستخدام كشافات الليد فى إنارة المحور، وتنفيذ الدورانات للخلف بأماكن آمنة للمركبات.

 -  تنفيذ معابر آمنة للمشاة، وتم بها مراعاة ظروف ذوى الاحتياجات الخاصة، وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية اللازمة.

-   تم خلال تنفيذ أعمال التطوير، تدعيم وتطوير جميع مرافق مياه الشرب، وشبكة الرى، والصرف الصحى، ونظام صرف الأمطار على كامل طول المحور.

وجاءت أبرز المعلومات عن الطريق الدائري الأوسطي كالتالي:

- طريق عالمي تقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. 

- قبل نهاية العام ، سوف يكون هذا الطريق تم الانتهاء منه، ليدخل الخدمة ويبدأ تشغيله، ضمن المحاور والطرق الأخرى التي تقوم بها الدولة لتيسير حركة المرور على المواطنين. 

- تم إنشاء القطاع الأول من الطريق الدائري الأوسطي في المسافة من تقاطعه مع طريق الأوتوستراد عند نفق المعادي حتى تقاطعه مع طريق القاهرة / العين السخنة؛ لخدمة القادم من المعادي وحلوان متجهًا إلى القطامية والقاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس. 

- يمتد الطريق بطول ١٠ كم في اتجاهين، وبعرض ٢٣ م و٣ حارات مرورية لكل اتجاه، بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير. 

- يعتبر الطريق إضافة مهمة لتيسير الحركة المرورية داخل القاهرة، وتخفيف المسافات على الطريق الدائري وطريق الأوتوستراد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.