محافظ الشرقية يتابع أعمال التبطين بترعة العرايضة

محافظ الشرقية يتابع أعمال التبطين بترعة العرايضة
محافظ الشرقية يتابع أعمال التبطين بترعة العرايضة
تابع  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أعمال التأهيل والتبطين الجارية بترعة العرايضه بمركز الإبراهيمية وذلك للوقوف على معدلات الأداء ونسب التنفيذ بها.اضافة اعلان

وأكد ان المحافظة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها وتسعي جاهدة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد المحافظ على الشركة المنفذة للمشروع بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من تنفيذ الأعمال مع مراعاة الجودة في العمل والالتزام بالمواصفات المحددة ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ، وتسليم المشروع ودخوله الخدمة الفعلية في الموعد المحدد لتعود بالنفع والفائدة على المزارعين.

وأوضح المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أنه جاري تأهيل وتبطين 10 ترع بنطاق مركز الإبراهيمية بإجمالي أطوال 43.5 كم وبتكلفه 137 مليون جنيه لخدمة زمام 13 ألف و500 فدان .

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع بنطاق المحافظة وتقليل الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة ولضمان وصول مياه الري إلى نهايات الترع وتقديم أفضل الخدمات للمزارعين.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية  أن الأعمال الجاري تنفيذها بترعة العرايضه من بداية الفم بجوار مدرسة الشوايكة مروراً بقري  كفورنجم  وأبو جلال  و القماش  وكفر حجي و - السبكي و أبو عدلان و سويسه وصولا لمقابر الشيخ أبو حطب  بطول ٨ كيلو لتخدم زمام 2100 فدان وبتكلفة 23 مليون جنيه.

وأوضح أنها تشمل التبطين بالدبش بسمك 30 سم وتغليفه بالخرسانة العادية بسمك 10سم والتبطين يشمل القاع والمريول.

ولفت إلى أن المشروع يساهم في الحفاظ علي المياه من الهدر وتحسين نوعيتها ويحقق عدالة التوزيع للمياه بين جميع المنتفعين ويعمل علي حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب حيث يُعد من المشروعات كثيفة العمالة.

وكان اللبان قد أشار في تصريح خاص  لـ"فيتو" إلى أن اجمالى أطوال الترع  المقرر تأهيلها بالمرحلة الأولى في محافظة الشرقية يبلغ 415 كيلو طولي. 

ولفت اللبان إلى أن  ما يتم من أعمال بالشرقية يأتي في ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع بالشرقية وضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الإستراتيجية القومية للموارد المائية والتي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية. 

وأكد وكيل وزارة ري الشرقية أن تكلفة كيلو التبطين قد يصل إلى  ثلاث ملايين جنيه، وأن النوع الأهم في التبطين يتم بطبقة من الأحجار سمك 30 سم وعليه طبقة من الخرسانة العادية سمك 10 سم وهناك نوع اخر خرسانة مسلحة وخرسانة عادية على طبقة من الرمال المثبتة  سمك 20 سم ويتم تحديد نوع التبطين طبقا لطبيعة التربة المارة بها الترعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.