أخبار عاجلة
العراق يسجل 5043 إصابة جديدة بفيروس كورونا -

جابر شديد: ٦٩٠ بحث علمي أدى لتقدم جامعة الفيوم في التصنيف العالمي

جابر شديد: ٦٩٠ بحث علمي أدى لتقدم جامعة الفيوم في التصنيف العالمي
جابر شديد: ٦٩٠ بحث علمي أدى لتقدم جامعة الفيوم في التصنيف العالمي
قال الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم: إن الجامعة  شهدت خلال عام تطوراً ملحوظاً فى اعداد الأبحاث الدولية المنشورة بمجلات علمية مرموقة إذ بلغ عددها 690 بحث فى مختلف التخصصات العلمية بزيادة قدرها 213 بحث عن عام ٢٠١٩، وتطور عدد الباحثين من أعضاء هيئة التدريس الذين بلغ عددهم 524 باحث بزيادة قدرها 71 باحث عن العام الماضي.اضافة اعلان

وأضاف شديد في تصريحات صحفية: أن عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة باسم جامعة الفيوم بلغ 38419 استشهاد وفقا لتصنيف ويبوميتركس للاستشهادات المرجعية Webometrics Top Universities by Citations in Top Google Scholar Profiles بمعدل زيادة بلغ 5033 إستشهاد عن العام الماضي الذي بلغ 33386 إستشهاد.

وبحسب شديد، حرصت الجامعة على إحداث تنوع في المجالات البحثية للأبحاث المنشورة وعدم اقتصارها على تخصص معين وخاصة مجال العلوم الإنسانية التى ظهر تواجدها بشكل ملحوظ هذا العام. 

ويمكن ترتيب الأبحاث المنشورة دوليا وفقا لعددها حسب القطاعات، العلوم الأساسية (274 بحث بنسبة40%)، العلوم الإنسانية (167 بحث بنسبة 24%)، العلوم الهندسية (125 بحث بنسبة 18%)، العلوم الطبية (124 بحث بنسبة 18%).

وحصلت كلية العلوم على الترتيب الأول بالنسبة لعدد الأبحاث المنشورة دوليا بالجامعة (186 بحث بنسبة 27% من إجمالي النشر الدولى) تليها كلية الهندسة (105 بحث)، ثم كلية الزراعة (88 بحث)، ثم كلية الطب (79 بحث).

وكلية الطب على الترتيب الأول بالنسبة لعدد الباحثين ممن لهم أبحاث دولية بالجامعة (117 باحث بنسبة 22% من إجمالى الباحثين)، تليها كلية العلوم (85 باحث)، ثم كلية الزراعة (84 باحث)، ثم كلية الهندسة (63 باحث).

يذكر أن  جامعة الفيوم تضم 2497 عضو هيئة تدريس، ونسبة الباحثين المشاركين في النشر الدولي بالنسبة لإجمالي أعضاء هيئة التدريس هي 21% على مستوى الجامعة، و نسبة عدد الأبحاث المنشورة دوليا بالنسبة للعدد الإجمالي لأعضاء هيئة التدريس هي 28% على مستوى الجامعة.

وحصلت كلية العلوم على أعلى نسبة مشاركة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالنسبة لعدد الأبحاث الدولية المنشورة بالكلية وهى 75%.

و تم إنشاء نظام إلكتروني للنشر العلمي الدولي على الموقع الإلكتروني للجامعة وبه ملفات إرشادية لأعضاء هيئة التدريس لشرح كيفية الحصول على قيمة معامل التأثير IF للمجلات الدولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق انتحار ربة منزل بقرص حفظ الغلال بإحدى قرى الدقهلية لإصابتها بمرض نفسي
التالى النقض تؤيد حكم الحبس 3 سنوات مع الشغل لـ أنس الفقى بتهمة إهدار المال العام