أخبار عاجلة

ماعز وضأن.. انتعاش سوق الخميس بالعريش قبل عيد الأضحى | صور

ماعز وضأن.. انتعاش سوق الخميس بالعريش قبل عيد الأضحى | صور
ماعز وضأن.. انتعاش سوق الخميس بالعريش قبل عيد الأضحى | صور
تشهد أسواق محافظة شمال سيناء إقبالا كثيفا من المواطنين على شراء الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك. 

ويشهد سوق الخميس بمدينة العريش إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الأغنام والضأن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وسط أسعار تتراوح تبدأ من ٢٠٠٠ جنيه إلى ٦ آلاف جنيه. 

Image1_7202118201354367194959.jpg
ويعتبر سوق الخميس أحد أهم الأسواق الشعبية فى مدينة العريش حيث يتجه إليه الأهالي كل أربعاء وخميس لشراء مستلزماتهم اليومية من الخضار واللحوم بأسعار أقل من الأسواق وتنتعش فى الأعياد وغيرها من المناسبات الدينية والاجتماعية. 

Image1_7202118201410595719089.jpg
وتختلف أنواع الماعز والضأن من مختلف السلالات فيوجد الماعز الشامي وهو أحد الأنواع الأكثر شهرة فى سيناء لنعومة لحمة ويوجد أيضا البلدي أما عن الضأن فيوجد الكثير من السلالات منها البلدى والعسافي والرحمانى والبقري وكل نوع له سعره الخاص وحسب وزنه. 

وأعلن علاء الدين سمرى مدير عام مديرية بشمال سيناء أنه يتم توفير احتياجات المواطنين والجمعيات من الأضاحى بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك بناء على توجيهات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، حيث تم الاتفاق على توفير الاحتياجات عن طريق شركة الجملة لتوزيع السلع الغذائية من سلع ومواد غذائية وضحايا حية ولحوم بأسعار مناسبة للمواطنين . 

Image1_7202118201432365736174.jpg
وأكد على استمرار الرقابة لمتابعة الأسواق وتوفير السلع وكافة الاحتياجات طوال أيام العيد حيث يتم ضخ كميات كبيرة من السلع لتلبية احتياجات المواطنين بصفة يومية .. علاوة على تزويد المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع والجمعيات الفئوية بالبضائع والسلع الأساسية والاحتياجات الضرورية للعيد، وبيعها للمواطنين بأسعار مناسبة فى جميع أنحاء المحافظة .

وأشار إلى تنفيذ حملات مشتركة مع الصحة والطب البيطرى للمرور على المجازر وأماكن الذبيح ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك وباقى المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى ومطابقتها للمواصفات، وأن جميع الحصص التموينية والسلع الاستراتيجية متوافرة ولا توجد أية مشاكل فيها .. حيث يتم ضخها وصرفها للبقالين التموينيين وتجار الجملة والمواطنين بانتظام .

Image1_7202118201453800299201.jpg
يذكر ان الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء يرافقه ماجد محمد أحمد رئيس مركز ومدينة العريش والدكتور حسن البيك مدير عام الطب البيطرى وعدد من المسئولين التنفيذيين تفقد المجازر فى المنطقة الصناعية ووسط مدينة العريش ومتابعة استعدادات العيد للوقوف على جاهزية المرافق والخدمات لاستقبال العيد وتوفير احتياجات المواطنين فى مختلف القطاعات .

وشدد المحافظ على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة نحو تطهير المجازر ومتابعة استعداداتها لذبح الضحايا وتواجد الطبيب المختص لمراقبة اللحوم قبل الذبح .. لافتًا إلى فتح المجازر لذبح الأضاحى مجانًا تيسيرًا على المواطنين .

Image1_7202118201510847143058.jpg
وكذا التشديد على الالتزام بذبح الأضاحى في الأماكن المخصصة لها وعدم الذبح في الشوارع والتنسيق مع الجمعيات الأهلية لرفع مخلفات الأضاحى والجلود من الشوارع أولا بأول حفاظا على الصحة العامة للمواطنين وذلك بالتنسيق مع شركات النظافة .

وأكد المحافظ على تشكيل غرف عمليات مركزية بمجالس المدن وفرعية بمديريات الخدمات وربطها بغرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة وباقى الأجهزة والمرافق لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة وحل شكاوى المواطنين خلال أيام العيد .

كما أكد علي استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام العيد والعمل على توافر احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد .. مع التركيز على الأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياة والصرف الصحى والدفاع المدنى والمرور والمطافىء والأمن .

Image1_7202118201541376649553.jpg
ووجه رؤساء مجالس المدن والجهات المختصة بمتابعة تنفيذ توجيهات الدكتور رئيس مجلس الوزراء بشأن الاجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد واتخاذ كافة الاجراءات نحو منع التجمعات في الحدائق والمتنزهات وعلى الشواطىء وأماكن التجمعات ، واغلاق كافة المحال العامة والمولات والمطاعم والكافيهات والمقاهى في المواعيد المحددة .

ومن جانبه .. أشار الدكتور حسن البيك مدير عام مديرية الطب البيطرى الى جاهزية مجازر المحافظة لذبح أضاحى المواطنين .. حيث تفتح أبوابها عقب صلاة العيد وحتى غروب شمس رابع أيام العيد .. مع تواجد طبيب بيطرى للإشراف على عملية الذبح ، وتوفير جهاز سونار بالمديرية للكشف على رؤوس الأبقار والماعز والضأن للتأكد من خلوها من الحمل .. حيث أنه غير جائز شرعًا التضحية بالإناث العشار .. مشددًا على عدم ذبح الإناث العشار أو صغيرة السن داخل المجازر ، وكذا رفض أى ذبيحة غير مطابقة للشروط .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 40 درجة