أخبار عاجلة
بايرن ميونخ يحسم قراره بشأن ضم هالاند -
إثبات التطعيم.. مشكلة في أمريكا -
انخفاض كبير.. مصر تسجل 466 إصابة جديدة بكورونا -
بايدن يختار أرملة جون ماكين لتولي منصب هام -

عمرو موسى: سد النهضة عنوان فرعي في مشروع كبير | فيديو

عمرو موسى: سد النهضة عنوان فرعي في مشروع كبير | فيديو
عمرو موسى: سد النهضة عنوان فرعي في مشروع كبير | فيديو
تحدث عمرو موسي الأمين العام للجامعة العربية سابقا، عن أزمة سد النهضة، قائلا: "هناك آليات كثيرة يمكن أن تتخذها مصر فى أزمة السد، ولكن لا يجب الوصول إلى ذلك للحفاظ على المصالح المشتركة ومنع المساس بهذه المصالح".

الإجراءات المصرية
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية "أم بى سى مصر": "مطمئن للإجراءات التى تتخذها الدولة المصرية لحل أزمة سد النهضة، وعلينا أن لا ننسى أن سد النهضة أحد العناوين الفرعية فى خطة كبيرة جدا".


سد النهضة
وأوضح أنه سيتم إنشاء 4 سدود أخرى بحجم سد النهضة على نفس النهر لتشكيل أكثر من بحيرة ومخزن للمياه، مؤكدا أن هناك هدرا للمياه جنوب السودان، وكانت هناك محاولة للحفاظ على هذه المياة من خلال استكمال بناء قناة جونقلي فى السودان.

خطة مصر لحماية المياه
وتابع: "يجب الحفاظ على المياة فى مصر ومواجهة إجراءات سوء التصرف فيها، وهو ما تقوم به الحكومة حاليا باستخدام محاصيل زراعية لا تحتاج لكميات كبيرة وترشيد الري بالغمر، والحفاظ على المياه الجوفية وتحلية المياه".

رفض مصري

وكان السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أكد أن مصر ترفض ما جاء في تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" حول نية إثيوبيا بناء عدد من السدود في مناطق مختلفة من البلاد.

وأوضح أن هذا التصريح يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها.

وأضاف حافظ، أن مصر لطالما أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية واستغلال موارد نهر النيل من أجل تحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة، إلا أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب، مشيراً إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق والتي تنظم الانتفاع من الأنهار الدولية والتي تفرض على إثيوبيا احترام حقوق الدول الأخرى المُشاطئة لهذه الأنهار وعدم الإضرار بمصالحها.

100 سد
وكان قد قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الإثنين، إن بلاده ستبني أكثر من 100 سد صغير ومتوسط في مناطق إقليمية مختلفة في السنة المالية الجديدة القادمة.

وأضاف أحمد، خلال مراسم افتتاح طريق جديد، أن هذا هو السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".

وأوضح: "من المقرر بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية المقبل، والذي سيكون له دور فعال في الإنتاج الزراعي بهدف ضمان الأمن الغذائي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق النيابة تطلب تقدير الخسائر الناجمة عن حريق مجلس الدولة
التالى ضبط لحوم وسلع غذائية مجهولة المصدر في الإسكندرية