أخبار عاجلة
درجات الحرارة اليوم الجمعة 18/6/2021 فى مصر -

تعليق ناري لعمرو أديب على تصريحات "آبي أحمد" بشأن بناء 100 سد | فيديو

تعليق ناري لعمرو أديب على تصريحات "آبي أحمد" بشأن بناء 100 سد | فيديو
تعليق ناري لعمرو أديب على تصريحات "آبي أحمد" بشأن بناء 100 سد | فيديو
أبدى الإعلامي عمرو أديب استغرابه من الموقف الإثيوبي تجاة قضية سد النهضة، وتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ببناء 100 سد خلال العام المالي المقبل، قائلا: "ما بقتش قادر أحلل الموقف الإثيوبي أو مش عارف أبعته لمركز تحليل موجود فى مصر أو في أي حتة في العالم، ما بقتش فاهم أبي أحمد عايز أيه".

— الحكاية (@Elhekayashow)


استفزاز


وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر": "آبي أحمد ده راجل مستفز، أنت قلت إن أنت هتملأ الملء الثاني وهذا موقف مستفز، إيه لازمة بقى بناء 100 سد، ليه فكرة سكب مزيد من البنزين على النار.. ليه فكرة أولعها أكتر.. أنت بتفكر إزاي".

موقف آبي أحمد


وأوضح: "موقف أبي أحمد سيئ جدا ووضعه زي الزفت بسبب المشاكل التي يعاني منها، على الحدود مع السودان والأزمة الاقتصادية.. ما بقتش أفهم إيه اللي المطلوب وهو عايز أيه، التصرفات أمام دولة أخرى اللي هي مصر لا تمشي معها، وهذه ليست طريقة تعاملها مع جيرانها، والدليل على ذلك وزارة الخارجية ردت برد شديد اللهجة".

رفض مصري


وكان السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أكد أن مصر ترفض ما جاء في تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" حول نية إثيوبيا بناء عدد من السدود في مناطق مختلفة من البلاد.

وأوضح أن هذا التصريح يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها.

وأضاف حافظ، أن مصر لطالما أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية واستغلال موارد نهر النيل من أجل تحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة، إلا أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب، مشيراً إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق والتي تنظم الانتفاع من الأنهار الدولية والتي تفرض على إثيوبيا احترام حقوق الدول الأخرى المُشاطئة لهذه الأنهار وعدم الإضرار بمصالحها.

100 سد


وكان قد قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الإثنين، إن بلاده ستبني أكثر من 100 سد صغير ومتوسط في مناطق إقليمية مختلفة في السنة المالية الجديدة القادمة.

وأضاف أحمد، خلال مراسم افتتاح طريق جديد، أن هذا هو السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".

وأوضح: "من المقرر بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية المقبل، والذي سيكون له دور فعال في الإنتاج الزراعي بهدف ضمان الأمن الغذائي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حالة الطقس في الفيوم غدا الخميس ١٧-٦-٢٠٢١
التالى بالتواريخ.. معهد البحوث يكشف عن أهم الظواهر الفلكية بشهر يونيو