برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية.. مستجدات تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليف الرئيس

برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية.. مستجدات تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليف الرئيس
برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية.. مستجدات تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليف الرئيس
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بقيام كافة الجهات المعنية بإعداد برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية لكافة المواطنين المنقولين من المناطق العشوائية إلى تلك الوحدات السكنية

ونرصد أبرز المعلومات عن مستجدات تطوير العشوائيات

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بتسكين المواطنين بالمناطق العشوائية التي سوف يتم تطويرها في نطاق مشروعات الطرق والمحاور في وحدات سكنية لائقة مكتملة المرافق والخدمات الحديثة بالتجمعات السكنية "أهالينا" وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في نهج الدولة وجهودها لتطوير كافة المناطق العشوائية، وغير الآمنة، وغير المخططة المنتشرة على مستوى الجمهورية من كافة الجوانب وكذلك الوقوف على حجم الجهود المطلوبة لتغيير واقع تلك المناطق على نحو يرتقي بالأحوال المعيشية اليومية للمواطنين بها وتوفير سُبل الحياة الكريمة للأسر القاطنين داخلها، فضلا عن ربطها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

- سيتم تسليم الشقق السكنية البديلة لأهالى عزبة حرب ببولاق الدكرور وذلك فى حى الهرم بإجمالى 120 وحدة سكنية عن طريق نقل حياة المواطنين لحياة آدمية وكريمة .

- المشروع يعد منحة إماراتية وأن شروط الحصول على هذه الوحدات أن يكون من ساكنى المناطق غير الآمنة وأخذ موافقة اللجان المختصة.

- شهر يونيو المقبل سيتم الانتهاء من  المشروعات لاستيعاب المناطق الغير آمنة باستثناء مثلث ماسبيرو وسيتم الانتهاء منها فى القريب العاجل  ..

- الخطة الزمنية لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو سيتم عودة الأهالى فى  يوليو وديسمبر من العام الجارى وذلك بمساحة 73 فدان وباقى المساحة ستشمل استثمارات وأراضى خاصة بالإضافة لأراضى مملوكة للدولة ، - - - يجرى حاليأ على البدء بتنفيذ مبادرة تطوير عواصم محافظات والمدن الرئيسية عن طريق عمران فى جميع المحافظات مثل الاسمرات ، بشائر الخير ، الروضة ب تطوير عمرانى وحضرى ، فاخر ، واستثمارى .

- سيتم نقل سكان منطقة أبو قرن قبل شهر يونيو المقبل وكذلك منطقة اسطبل عنتر، لوحدات مجهزة بمدينة معا 1 و2 ، بالسلام حيث أن الوحدات بها الأثاث والمفروشات والأجهزة الكهربائية. 
 
- يونيو المقبل سيكون كل مشروعات تطوير العشوائيات انتهت بالكامل، وبعد الانتهاء من تطوير العشوائيات سيتم الاتجاه لتطوير عواصم المحافظات والمدن الرئيسية الغير مخططة بالإضافة إلى تطوير الأسواق الغير مخططة.
 
 
- تم تطوير 312 منطقة من المناطق غير الأمنة، من إجمالى 357 منطقة غير آمنة، بتكلفة 39 مليار جنيه كما أنه سيتم خلال منتصف عام ، الانتهاء من تطوير كافة المناطق غير الأمنة على مستوى الجمهورية.
 
 
- تم وضع خطة خلال 10 سنوات للانتهاء من كافة المناطق غير المخططة حيث انه من المخطط عام 2030 لن يكون هناك مناطق غير مخططة أو أسواق عشوائية.

- قضية تطوير العشوائيات بدأت منذ عام 2016 بإجمالى 200 ألف وحدة  بعدد 357 منطقة. 

- منتصف 2021 سيختفى مصطلح المناطق غير الآمنة فى مصر كما أن مشروع مثلث ماسبيرو من المقرر أن ينتهى نهاية ديسمبر 2021

- الانتهاء من 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4616 فداناً من إجمالي 152 ألف فدان ضمن خطة القضاء على المناطق غير المخططة كما بدء الأعمال في تطوير 79 منطقة غير مخططة أخرى على مساحة 6941 فدانا كما تبلغ التكلفة التقديرية لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة حوالي 318 مليار جنيه

- الأهالى فى منطقة مثلث ماسبيرو أخذوا قيمة إيجارية للسكن بالخارج لحين انتهاء المشروع إذن فلا توجد منطقة غير آمنة وسيتم الإعلان بأن مصر خالية من المناطق الغير آمنة فى منتصف 2021. 

- الدولة تعمل ضمن خطة الطموح العمرانى وتوسيع حجم العمل بإجمالى 240 ألف وحدة سكنية بالإضافة لافتتاح مشاريع خلال الفترة القريبة المقبلة .

- الدولة تهتم ببناء المرأة لأن المرأة هى الأسرة، والدولة حريص على بناء الأسرة من خلال دعم المرأة

- مبادرة سكن لكل مواطن تستهدف بناء 500 الف وحدة، وسيكون بنائها على جميع المستويات بتكلفة 250 مليار جنيه.

- تبذل الدولة جهودا كبيرة فى ملف تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال توفير وحدات سكنية بديلة وتوزيعها على سكان المناطق العشوائية والخطرة التى تمت إزالتها نظرًا للخطورة الداهمة.

-  تكلفة إنشاء مليون وحدة سكنية تصل إلى 400 مليار جنيه.

-  المواطنين الذين يسكنون المناطق غير الآمنة يشعرون الآن بالتطوير وتغيير حياتهم.

- من ضمن حقوق الإنسان هي تحسين حياة الإنسان داخل المناطق التي يعيش فيها.

- انتقال المصريين من مكان لمكان آخر حتى لو كان أفضل يكون خيارا أصعب على قلوبهم كما يتم إنشاء مجتمعات عمرانية داخل المدن وتحسين جودة الحياة في تلك المناطق.

- هناك  حوالي 160 ألف فدان غير مخطط، والعشوائيات غير المخططة تم إنشاؤها بعيدا عن اشتراطات البناء، وتتكلف 318 مليار جنيه لتطويرها.

- العشوائيات تنقسم لأكثر من نوع منها المخطط وغير المخطط، وأن المناطق الغير آمنة تضر بحياة الإنسان وصحته وماله حيث وفرت الدولة وحدات سكنية فى مناطق مخططة عمرانيًا وتجهيز الوحدات بالأثاث والأجهزة.
 

-  نقل سكان المناطق العشوائية، لمشاريع حضارية مجهزة بكل الخدمات، مع الحرص على تحسين مستوى المعيشة وذلك من خلال تجهيز الوحدة بالأثاث المنزلى والأجهزة المنزلية لنقل الأسر من العشوائيات إلى مجتمع جديد  تتوافر به كل الخدمات التعليمية والرياضية وهو ما حدث فى مجتمع مدينة الأسمرات بالقاهرة، حيث يعد مشروع مدينة الأسمرات أهم وأكبر مشروع يوفر وحدات بديلة لسكان المناطق العشوائية، حيث استوعب المشروع سكان منشأة ناصر، ومنطقة المدابغ وأكشاك أبو السعود واسطبل عنتر وغيرها من المناطق، بجانب المشاريع الأخرى، وساعدت تلك المشاريع فى تفريغ المناطق العشوائية وخلق مساحات يمكن استغلالها وتحويلها لمناطق خدمية توفر الرعاية والخدمات لسكان المناطق المحيطة بها.

- رؤية 2030 تسعى فيها للقضاء على الأماكن غير المخططة وأن هناك أكثر من 250 ألف مواطن تم نقلهم من المناطق السكنية الخطرة وغير الآمنة.

- هناك استراتيجية محددة للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة، وأن القاهرة والإسكندرية والجيزة من أكثر المحافظات التى تعانى من المناطق العشوائية الخطرة.

- تكلفة تطوير المناطق  غير المخططة تقدر بنحو 318 مليار جنيه وأن 2030 سيتم القضاء تماما على المناطق العشوائية غير المخططة.

- مناطق تطوير مشروع مثلث ماسبيرو ببناء ألف وحدة سكنية، في مساحة قدرها 8 أفدنة تطل على شارع 26 يوليو فضلا عن مشروع حى الأسمرات والذى استوعب أكثر من 15 ألف أسرة حتى الأن وبه أنشطة ترفيهية. 

- مناطق بشاير الخير بغيط العنب تم إنشاء 3 مراحل له حتى الآن ويشمل خدمات متكاملة ومراكز للتنمية فضلا عن قرية الصيادين بمنطقة الجربى تضم 12 عمارة سكنية بإجمالي 220 وحدة سكنية.

- إعادة تطوير مناطق عشش "قلعة الكبش، وبطن البقرة، وعزبة العرب بمنشية ناصر فضلا عن تغييرات جذرية بمناطق عين الصيرة، والمدابغ، وعشش النهضة، ومجرى العيون.

- تطوير السوق الحضارى برأس البر وتجهيزه بشكل ملائم وتطوير منطقة الرويسات بشرم الشيخ إلى مجمع سكنى راق.

- تحويل منطقة  تل العقارب من أخطر العشوائيات إلى أفضل المشاريع السكنية  وتطوير عشش "محفوظ بالمنيا" والمعروفة بمأوى الغلابة لروضة محفوظ.
 

- الدولة انتهت من تطوير 90% من المناطق العشوائية الخطرة، وستتجه قريبا نحو الأماكن الشعبية غير المخططة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق شروط المشاركة في أولمبياد الأطفال بالشرقية
التالى شيخ الأزهر يوجه رسالة بـ15 لغة لقادة العالم لمساندة شعب فلسطين