أخبار عاجلة
القديم يكسب فى أغانى وداع شهر رمضان -

الصحة تطلق تحذيرا هاما للمواطنين عن تناول الأسماك المملحة

الصحة تطلق تحذيرا هاما للمواطنين عن تناول الأسماك المملحة
الصحة تطلق تحذيرا هاما للمواطنين عن تناول الأسماك المملحة
أطلقت وزارة الصحة والسكان تحذيرا هاما للمواطنين بشأن تناول الأسماك المملحة تزامنا مع عيد شم النسيم، مشددة على أهمية الابتعاد تماما عن هذه الأسماك المملحة، وايضا المعد منها منزليا، وذلك لأنه لا توجد طريقة تضمن بها سلامة هذه الأسماك وخلوها من البكتيريا اللاهوائية.

وأوضحت وزارة الصحة أن هذا بسبب أن طريقة الاعداد تعتمد بالأساس على توفير بيئة لا هوائية لكي تتخمر الأسماك وتصبح فسيخ، وهي بيئة مناسبة لنمو البكتيريا وإفراز سمومها المسببة لشلل التسمم الممباري الناتج عن تناول هذه النوعية من الأسماك.

التزام أصحاب المنشآت الغذائية

على جانب آخر، شدد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، على التزام أصحاب المنشآت الغذائية خاصةً التي تقدم الأكلات التي ترتبط بموسم شم النسيم، بنظافة تلك المنشآت والبيئة المحيطة بها، وتهوية المكان وإضاءته جيدًا، وتواجد العديد من النوافذ المناسبة، بالإضافة إلى خلو تلك المنشآت من المخلفات أو الحشرات الطائرة والزاحفة، ووجود سلال قمامة محكمة الغلق تُفتح بالقدم، ووجود مطهرات أو منظفات، ومناشف أحادية الاستخدام.

وقال "عيد" إن الصناديق الخاصة بتمليح الأسماك يجب أن تكون خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، بالإضافة إلى ارتداء العمال الزي الصحي النظيف الخاص بالعمل، وعدم ظهور أي أعراض مرضية عليهم مثل العطس أو الرشح أو تقرحات باليد.

وأكد "عيد" على توافر مصل "البوتيوليزم" الخاص بحالات التسمم للمواطنين بالمجان بمستشفيات الوزارة، لافتاً إلى أنه عند الشعور بأي أعراض مرضية مثل (جفاف الحلق – صعوبة في الابتلاع – ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس)  يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم) لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق التضامن تعلن مد مظلة الحماية الاجتماعية لذوى الإعاقة ضمن "حياة كريمة"
التالى توافد كبير من المواطنين على كورنيش مطروح | فيديو