أخبار عاجلة
عام / تسجيل 329942 إصابة بكورونا و3876 وفاة في الهند -
عام / تسجيل 6125 إصابة جديدة بكورونا في ألمانيا -

بيطري الأقصر يناشد المواطنين شراء الأسماك المملحة من محلات خاضعة للرقابة

بيطري الأقصر يناشد المواطنين شراء الأسماك المملحة من محلات خاضعة للرقابة
بيطري الأقصر يناشد المواطنين شراء الأسماك المملحة من محلات خاضعة للرقابة
أوضح الدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطري بالاقصر بعض النقاط المهمة اثناء شراء الأسماك المملحة وذلك للتفريق بين الأسماك الفاسدة والصالحة للاستهلاك الآدمي لتجنب حدوث أي حالات تسمم والتي قد تحدث من بعض أنواع الاسماك الفاسدة ومن أهمها التسمم بـ«الكوليستريديم بوتيولينم». 

وأضاف أنه في حالة ظهور الأعراض يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لهذه السموم. 

وأشار إلي أنه بالإمكان تناول الأسماك المملحة كالعادة الفرعونية القديمة ولكن بشروط وهي من الضروري شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محلات وأماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة ولا يجب شراؤه من الباعة في الشارع  وأن تكون الأنسجة قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وان تكون القشور متماسكة وليست سهلة النزع.

لون الأسماك
وعن لون الأسماك المملحة الصالحة قال:  يجب أن تكون أبيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الأسماك بنية اللون او منتفخة البطن ،ويجب إزالة الرأس والأحشاء . 

ونوه الي أن الرائحة يجب أن تكون ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد، وأما بالنسبة للرنجة أو سمك الهيرنج المدخن يفضل شراء الرنجة المغلفة التي يكون مدونا عليها تواريخ صلاحية واضحة وظاهرة ولونها ذهبي فاتح لا يميل للبني. 

اهتمام البيطري
وتولي مديرية الطب البيطري اهتماماً خاصاً بهذا الشأن خلال هذه الفترة حيث كثفت حملات المرورعلي محلات بيع وتداول الاسماك المملحة بالمحافظة بدأت من الاسبوع الماضي.

جاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بضرورة تكثيف الجهود التوعوية والتفتيشة لضمان تقديم منتجات غذائية صالحة للاستهلاك الآدمى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق "مش عاوز عيال".. المشدد 15 عاما لزوج أجهض زوجته عمدا بالضرب
التالى الخارجية السودانية عن سد النهضة: إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الدولية لأسباب دعائية