أخبار عاجلة

المنشآت السياحية تكشف أسباب انخفاض مخالفات إجراءات مواجهة كورونا

المنشآت السياحية تكشف أسباب انخفاض مخالفات إجراءات مواجهة كورونا
المنشآت السياحية تكشف أسباب انخفاض مخالفات إجراءات مواجهة كورونا
قال عادل المصري رئيس غرفة المنشأت السياحية، أن لجأن التفتيش التابعة لوزارة السياحة والآثار رصدت العديد من المخالفات للإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الوزارة لاستئناف التشغيل بإجمالي أكثر من ٥٥ منشأة مخالفة .

وأضاف رئيس غرفة المنشآت السياحية في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن مخالفات الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة السياحة والآثار لاستئناف التشغيل تكاد تكون معدومة حاليا حيث يتم رصد من ٣ الي ٤ مخالفات شهرياً نتيجة إلتزام كافة المنشآت بالاجراءات الاحترازية ونسب التشغيل المقررة ب ٥٠٪ من الطاقة الاستيعابية، وعدم تقديم الشيشية والتباعد الاجتماعي في المقاعد علي الطاولات والكراسي، وإلزام طاقم العمل بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل واستخدام المطهرات والالتزام بمواعيد الفتح والاغلاق.

إجراءات مواجهة كورونا

وأشار الي أن المنشأت السياحية حريصة علي الإلتزام بتلك التعليمات حفاظا علي اطقم العمل الموجودة به، وروادها من للمواطنين ومستقبل المنشاة حتي لا تتعرض المنشاة، خاصة أن عقوبات مخالفة تلك التعليمات واضحة وتتمثل في الإغلاق لمدة 7 ايام بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى ٤ آلاف جنيهاً، ويتم مضاعفاتها في حال تكرار المخالفة .

مجلس الوزراء

أرسلت غرفة المنشآت السياحية في جنوب الصعيد استغاثه الى مجلس الوزراء لمد مواعيد المنشات السياحيه الي الثالثة فجراً بدلاً من الحادية عشرة مساءاً حتي تستطيع المنشآت تقديم وجبات السحور لروادها.

أكد زيدان بسطاوي رئيس غرفه المنشآت السياحية بجنوب الصعيد، أن أكثر من ٢٥٠٠ عامل يعملون مباشرة بالمنشأت السياحية بالإضافة إلي العمالة غير المباشرة في انتظار قرار مد مواعيد عمل المنشآت السياحية حتي تتمكن تلك المنشآت من تقديم وجبات السحور، مشيرا الى أن مواعيد العمل الحاليه لا تتعدى 10% من الطاقة التشغيلية للمنشآت السياحية . 

وجبات السحور

وأوضح رئيس غرفه المنشات السياحية بجنوب الصعيد، أن المنشأت السياحية تخسر تقديم وجبات السحور بسبب إصرار وزارة السياحة على العمل بالمواعيد الشتوية والإغلاق قبل 4 ساعات من أذان الفجر، وهو ما يعني غياب المنشأت السياحية عن تقديم وجبات السحور، حيث يقصر عمل المنشآت السياحية «المطاعم والكافتيريات» علي العمل خلال شهر رمضان في تقديم وجبتي الإفطار والسحور.

المنشآت الفندقية

وطالب بضرورة مساواة المنشآت السياحية خارج المنشآت الفندقية مع نظيرتها داخل المنشآت الفندقية، خاصةً أن مطاعم وكافتيريات التابعة للمنشآت الفندقية تعمل علي مدار ال 24 ساعة، بالإضافة إلي اختلاف نسب التشغيل مما يكبد المنشآت السياحية الموجودة خارج المنشآت الفندقية خسائر كبيرة.

أكدت وزارة السياحة والآثار، أنه الوزارة لن تتهاون مع أي منشأة يثبت مخالفتها لقرارات الحكومة بالاجراءات الخاصة بانتشار فيروس كورونا المستجد، خاصة في الالتزام بمواعيد الفتح والاغلاق المقررة .

وأوضحت الوزارة أن سيتم معاقبة المنشآت السياحية المخالفة لضوابط التشغيل بالاغلاق لمدة 7 ايام بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلي 4 آلاف جنيها ، ويتم مضاعفاتها في حال تكرار المخالفة.

التفتيش علي المنشآت السياحية

وأشارت الوزارة أنه الوزارة بدأت في تكثيف لجأن التفتيش السرية والتي تقوم بالتفتيش علي المنشآت للتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات والوقائية التي أقرتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بين رواد المنشآت والعاملين بها .

تشغيله شركات النقل السياحي

أعلنت وزارة السياحة عن ضوابط عمل شركات النقل السياحي للعمل في نقل السائحين المصريين في الحافلات التابعة لهم وفقاً لعدد من الاشتراطات والضوابط.

وتضمنت ضوابط وزارة السياحة والآثار، السماح لشركات النقل السياحي في العمل في نقل السائحين المصريين علي ان يكون الحد الأدنى لسعة الحافلة 11 فردا، وأن تكون الرحلة ضمن برنامج سياحي، وأن يتم إخطار وزارة السياحة والآثار بتفاصيل البرنامج السياحي وأسماء المجموعة السياحية وخط سير الرحلة .

وشددت الوزارة علي أهمية الالتزام بتنفيذ تلك الضوابط وإصدار أمر الشغل ببرنامج الرحلة بالإضافة إلي كارنية الغرفة ساري عن نفس العام مع سائق الحافلة السياحية.

المتحف القومي للحضارة

يذكر أن هيئة المتحف القومي للحضارة برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وافقت على تشغيل نظام شرح المرشدين السياحيين بالسماعات للحفاظ علي الهدوء داخل المتحف وعدم تداخل أصوات المرشدين بعضهم ببعض، وذلك وفقا للمعمول به بالمتاحف الكبرى بالمجلس الأعلى للآثار على أن يكون سعر تذكرة السماعة 30 جنيه.

وقرر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، عدم السماح بالشرح داخل قاعة المومياوات سواء بسماعة أو بدون سماعة. 

تذاكر دخول المتحف

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وافق على السماح بصلاحية تذكرة دخول المتحف القومي للحضارة لمدة ٣ شهور من تاريخ شرائها على أن تستخدم لمرة واحدة فقط. 

وحددت وزارة السياحة والآثار أسعار تذاكر دخول المتحف القومي للحضارة تشمل قاعتي المومياوات والعرض المركزي بسعر موحد للزائر المصري ٦٠ جنيهًا، والطالب المصري ٣٠ جنيهًا، والزائر الأجنبي ٢٠٠ جنيه، والطالب الأجنبي ١٠٠ جنيه.

مواعيد العمل بالمتحف

 ‏ ‏

 ‏ ‏ ‏ ‏وحددت وزارة السياحة والآثار مواعيد العمل بالمتحف القومي للحضارة من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءً، أما يوم الجمعة من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءً، ومن الساعة 6 مساء حتى 9 مساء. ‏ ‏

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الخارجية السودانية عن سد النهضة: إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الدولية لأسباب دعائية