أخبار عاجلة
منتخب مصر 2006 يستدعي 7 لاعبين من الزمالك -
شاهد.. مسلسل كوفيد25 | ملخص الحلقة الثامنة -

13 يونيو.. نظر دعوى عدم دستورية قانون التأمينات والمعاشات

13 يونيو.. نظر دعوى عدم دستورية قانون التأمينات والمعاشات
13 يونيو.. نظر دعوى عدم دستورية قانون التأمينات والمعاشات
حددت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، جلسة 13 يونيو المقبل، لنظر الدعوى المطالبة بعدم دستورية القانون 148 لسنة 2019 قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

التأمينات والمعاشات


وتنص المادة 101 من قانون الإثبات على أن "الأحكام التي حازت قوة الأمر المقضي تكون حجة فيما فصلت فيه من الحقوق، ولا يجوز قبول دليل ينقض هذه الحجية, ولكن لا تكون لتلك الأحكام هذه الحجية إلا في نزاع قام بين الخصوم أنفسهم دون أن تتغير صفاتهم وتتعلق بذات الحق محلا وسببا وتقضي المحكمة بهذه الحجية من تلقاء نفسها".

المحكمة الدستورية 

يذكر أن المحكمة الدستورية العليا ، هى من تفصل فى دستورية القوانين ، ومطابقتها بأحكام الدستور ،وأذا قضت بعدم دستورية قانون فأنه يرجع إلى الجهة المختصة لتعديل القانون ثم عرضه على مجلس النواب ثم موافقة الحكومة عليه ،ولكل مواطن له حق الطعن على دستورية القوانين  ،كما أنها تفصل فى جميع المنازعات القضائية التى تنشأ بين المحاكم بمخلف بأنواعها .

حدد قانون التأمينات والمعاشات شروط صاحب المعاش وهو من تحققت بشأنه واقعة إستحقاق المعاش عن نفسه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة .. وحدد القانون العجز الكلي المستديم كالتالي:

كل عجز من شأنه أن يحول كلية وبصفة مستديمة بين المؤمن عليه وبين مزاولته مهنتـه الأصلية أو أية مهنة أو نشاط يتكسب منه.

الأمراض العقلية

ويعتبر في حكم ذلك حالات الأمراض العقلية، وكذلك الأمـراض المزمنة والمستعصية التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة المعنية بالتأمين الصحي.

أما العجز الجزئي المستديم فهو: كل عجز بخلاف حالات العجز الكلي من شأنه أن يحول بصفة مستديمة بين المؤمن عليه الخاضع للبند أولاً من المادة (2) من هذا القانون وبين عمله الأصلي.

صاحب المعاش

وتضمن ايضا القانون دفعة الحياة: وهي القيمة الحالية لدفعة المعاش للجنيه الواحد التي سيحصل عليها صاحب المعاش عند تقاعده ولمدى الحياة والمستحقين.

إصابة العمل

وحدد ايضا القانون إصابة العمل: وهي الإصابة بأحد الأمراض المهنية المبينة بالجدول رقم (1) المرافق لهذا القانون أو الإصابة نتيجة حادث وقع أثنـاء تأديـة العمل أو بسببه أما المصاب فهو:

من أصيب بإصابة عمل، أما المريض فهو من أصيب بمرض أو حادث غير إصابة عمل والعاجز عن الكسب، وهو كل شخص مصاب بعجز يحول كلية بينه وبين العـمل أوينقص قدرته على العمل بواقع 50 % على الأقل.

حادث او مرض

ويشترط أن يكون العجز ناشئا بالميلاد أونتيجة حادث أو مرض يصاب به الشخص قبل سن الستين.

المكافآت

كما حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموافق عليه من البرلمان المكافآت الجماعية ومنها ما زاد على الحد الأقصى للأجر الأساسي وأيضا العلاوات الخاصة التي لم يتم ضمها للأجر الأساسي ودخل الاشتراك.

وهو الدخل الذي يختاره المؤمن عليه من الفئات المنصوص عليها في البندين ثانياً وثالثاً من المادة (2) من هذا القانون للاشتراك عنه، بما لا يقل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك ولا يزيد على الحد الأقصى له.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الصحة تسجل 1102 إصابة جديدة بفيروس كورونا و64 وفاة وخروج 876 متعافيًا
التالى الخارجية السودانية عن سد النهضة: إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الدولية لأسباب دعائية