أخبار عاجلة

مستجدات تطوير العشوائيات.. السيسي يكلف بإعداد برامج للتنمية المجتمعية للمواطنين

مستجدات تطوير العشوائيات.. السيسي يكلف بإعداد برامج للتنمية المجتمعية للمواطنين
مستجدات تطوير العشوائيات.. السيسي يكلف بإعداد برامج للتنمية المجتمعية للمواطنين
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيام كافة الجهات المعنية بإعداد برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية لكافة المواطنين المنقولين من المناطق العشوائية إلى تلك الوحدات السكنية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وقال السفير بسام راضي  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات القومية لوزارة الإسكان، خاصةً فيما يتعلق بالمدن الجديدة وقطاعات الطرق والمرافق والإسكان والخدمات وتطوير العشوائيات.

كما عرض الدكتور عاصم الجزار الجهود التي تقوم بها وزارة الإسكان في قطاع محطات معالجة وتحلية المياه على مستوى الجمهورية، فضلاً عن المشروعات الجارية لتوفير وحدات سكنية بديلة للعشوائيات.

ونرصد أبرز المعلومات عن مستجدات تطوير العشوائيات:

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بتسكين المواطنين بالمناطق العشوائية التي سوف يتم تطويرها في نطاق مشروعات الطرق والمحاور في وحدات سكنية لائقة مكتملة المرافق والخدمات الحديثة بالتجمعات السكنية "أهالينا" وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في نهج الدولة وجهودها لتطوير كافة المناطق العشوائية، وغير الآمنة، وغير المخططة المنتشرة على مستوى الجمهورية من كافة الجوانب وكذلك الوقوف على حجم الجهود المطلوبة لتغيير واقع تلك المناطق على نحو يرتقي بالأحوال المعيشية اليومية للمواطنين بها وتوفير سُبل الحياة الكريمة للأسر القاطنين داخلها، فضلا عن ربطها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

- قضية تطوير العشوائيات بدأت منذ عام 2016 بإجمالى 200 ألف وحدة  بعدد 357 منطقة. 

- منتصف سيختفى مصطلح المناطق غير الآمنة فى مصر كما أن مشروع مثلث ماسبيرو من المقرر أن ينتهى نهاية ديسمبر 2021

- الانتهاء من تطوير 312 منطقة عشوائية من إجمالى 357 منطقة ضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات كما يتبقى تطوير 45 منطقة عشوائية جارِ العمل بها حالياً

- الانتهاء من تطوير كل المناطق العشوائية نهاية العام الحالي كما بلغت التكلفة الإجمالية لتطوير المناطق العشوائية حوالى 39 مليار جنية كما يوجد في مصر 152 ألف فدان مناطق غير مخططة، والتي تمثل حوالي 37% من العمران، ومتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2030

- الانتهاء من تطوير 30 سوقاً عشوائياً من إجمالي 1150سوقاً ويتم العمل حالياً في 15سوقاً  آخر كما تبلغ التكلفة التقديرية لتطوير الأسواق العشوائية 44 مليار جنيه

- الانتهاء من 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4616 فداناً من إجمالي 152 ألف فدان ضمن خطة القضاء على المناطق غير المخططة كما بدء الأعمال في تطوير 79 منطقة غير مخططة أخرى على مساحة 6941 فدانا كما تبلغ التكلفة التقديرية لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة حوالي 318 مليار جنيه

- الأهالى فى منطقة مثلث ماسبيرو أخذوا قيمة إيجارية للسكن بالخارج لحين انتهاء المشروع إذن فلا توجد منطقة غير آمنة وسيتم الإعلان بأن مصر خالية من المناطق الغير آمنة فى منتصف 2021. 

- تم توسيع بعض الوحدات بالمشروع ووصلت 240 ألف وحدة ضمن عملية التطوير مثل منطقة سور مجرى العيون اشتملت على  تطوير 94 فدانا  

- الدولة المصرية تعمل ضمن خطة الطموح العمرانى وتوسيع حجم العمل بإجمالى 240 ألف وحدة سكنية بالإضافة لافتتاح مشاريع خلال الفترة القريبة المقبلة .

- الدولة تهتم ببناء المرأة لأن المرأة هى الأسرة، والدولة حريص على بناء الأسرة من خلال دعم المرأة

-  بدأ يعمل فى المبادرة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى وهى سكن لكل مواطن.
 
- دعم المراة يؤدى إلى بناء مجتمع صالح

- مبادرة سكن لكل مواطن تستهدف بناء 500 الف وحدة، وسيكون بنائها على جميع المستويات بتكلفة 250 مليار جنيه.
 
- إيجاد الأراضى المشروعات، وستتضمن بناء 157 مشروعا 500 الف وحدة، وتم البدآ فى 32 مشروعا بشكل كامل يضم 100 ألف وحدة، فى عدد من المحافظات.

-  اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا أعضاء الحكومة من الوزراء ورئيس الوزراء في جولة تفقدية داخل منطقة عزبة الهجانة بشرق القاهرة على طريق القاهرة السويس.

- اطلع الرئيس خلال الجولة على تلك المنطقة غير المخططة ذات الكثافة السكانية العالية.

- أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه بعد 3 سنوات لم تعد المبالغ المطلوبة لتطوير القرى والعشوائيات هى المشكلة يعنى الـ500 مليار ما بقتش هى المشكلة، المشكلة هى الإجراء التنظيمى أو الهندسى اللى محتاجين نعمله لأن كل قرية مختلفة عن الأخرى.

وأضاف الرئيس : لدينا مشكلة كبيرة ومحتاجين نتكاتف مش علشان ننهيها ولكن علشان ما تزيدش، ونحتاج لحوالى 3 إلى 4 تريليونات جنيه لحل مشكلة العشوائيات فى مصر، ولكن محتاجين نوفر للناس حاجات تناسبهم.

- تبذل الدولة جهودا كبيرة فى ملف تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال توفير وحدات سكنية بديلة وتوزيعها على سكان المناطق العشوائية والخطرة التى تمت إزالتها نظرًا للخطورة الداهمة.

-  تكلفة إنشاء مليون وحدة سكنية تصل إلى 400 مليار جنيه.

-  المواطنين الذين يسكنون المناطق غير الآمنة يشعرون الآن بالتطوير وتغيير حياتهم.

- من ضمن حقوق الإنسان هي تحسين حياة الإنسان داخل المناطق التي يعيش فيها.

- انتقال المصريين من مكان لمكان آخر حتى لو كان أفضل يكون خيارا أصعب على قلوبهم كما يتم إنشاء مجتمعات عمرانية داخل المدن وتحسين جودة الحياة في تلك المناطق.

- هناك مشروعات قومية فى مختلف المحافظات فى مصر حتى وصلت المشروعات القومية فى حلايب وشلاتين والوادى الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح حيث إن 227 مدينة على مستوى الجمهورية منهم 40% مناطق غير مخططة.

- القاهرة والإسكندرية وبورسعيد محافظات جاذبة  للهجرة الداخلية مما يزيد فيها العشوائيات حيث تم الانتهاء من تطوير وتدشين 315 منطقة بها 195 ألف وحدة سكنية.

- تم تطوير عواصم المحافظات والمدن الرئيسية وفقًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تشمل جميع أعمال العمران حيث إن المشروعات الاستثمارية توفر مبالغ لتطوير المناطق العشوائية وغير المخططة.

- هناك  حوالي 160 ألف فدان غير مخطط، والعشوائيات غير المخططة تم إنشاؤها بعيدا عن اشتراطات البناء، وتتكلف 318 مليار جنيه لتطويرها.

- العشوائيات تنقسم لأكثر من نوع منها المخطط وغير المخطط، وأن المناطق الغير آمنة تضر بحياة الإنسان وصحته وماله حيث وفرت الدولة وحدات سكنية فى مناطق مخططة عمرانيًا وتجهيز الوحدات بالأثاث والأجهزة.
 
-  نقل سكان المناطق العشوائية، لمشاريع حضارية مجهزة بكل الخدمات، مع الحرص على تحسين مستوى المعيشة وذلك من خلال تجهيز الوحدة بالأثاث المنزلى والأجهزة المنزلية لنقل الأسر من العشوائيات إلى مجتمع جديد  تتوافر به كل الخدمات التعليمية والرياضية وهو ما حدث فى مجتمع مدينة الأسمرات بالقاهرة، حيث يعد مشروع مدينة الأسمرات أهم وأكبر مشروع يوفر وحدات بديلة لسكان المناطق العشوائية، حيث استوعب المشروع سكان منشأة ناصر، ومنطقة المدابغ وأكشاك أبو السعود واسطبل عنتر وغيرها من المناطق، بجانب المشاريع الأخرى، وساعدت تلك المشاريع فى تفريغ المناطق العشوائية وخلق مساحات يمكن استغلالها وتحويلها لمناطق خدمية توفر الرعاية والخدمات لسكان المناطق المحيطة بها.

- تشهد محافظة الجيزة وضع اللمسات الأخيرة مشروع لـ 2500 وحدة سكنية بديلة لسكان المناطق العشوائية بالجيزة، والتى يتم تنفيذها بمدينة حدائق أكتوبر كما شهدت محافظة الإسكندرية إطلاق مشروع بشاير الخير، وهو المشروع الذى يعد نقلة نوعية كبيرة للسكن الآدمى لمنطقة غيط العنب، حيث تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من بشاير الخير، وتظل الأعمال مستمرة فى المراحل الباقية، والتى تفتح تباعا.

-  هناك 357 منطقة عشوائية على مستوى الدولة بهم 240 ألف وحدة، وأنهم حوالي مليون وربع مواطن يعيشون فى عدم أمان.

- رؤية 2030 تسعى فيها للقضاء على الأماكن غير المخططة وأن هناك أكثر من 250 ألف مواطن تم نقلهم من المناطق السكنية الخطرة وغير الآمنة.

- هناك استراتيجية محددة للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة، وأن القاهرة والإسكندرية والجيزة من أكثر المحافظات التى تعانى من المناطق العشوائية الخطرة.

- الحكومات السابقة أغفلت ملف تطوير المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة وأن القيادة السياسية كان لها رؤية فى ملف تطوير المناطق العشوائية بالكامل.

- مشروع تطوير مثلث ماسبيرو سيتم الانتهاء منه نهاية 2021  حيث يتم تقديم العديد من الخيارات لمواطني المناطق غير الآمنة قبل النقل إلى المشروعات السكنية الجديدة.

- هناك 28 مليار جنيه استثمارات تطوير العشوائيات فى آخر 6 سنوات  إلى جانب تخصيص 10 مليارات جنيه من موازنة العام المالى 20/21 لاستكمال باقى المشروعات المناطق غير الآمنة.

- تكلفة تطوير المناطق  غير المخططة تقدر بنحو 318 مليار جنيه وأن 2030 سيتم القضاء تماما على المناطق العشوائية غير المخططة

- مناطق تطوير مشروع مثلث ماسبيرو ببناء ألف وحدة سكنية، في مساحة قدرها 8 أفدنة تطل على شارع 26 يوليو فضلا عن مشروع حى الأسمرات والذى استوعب أكثر من 15 ألف أسرة حتى الأن وبه أنشطة ترفيهية. 

- مناطق بشاير الخير بغيط العنب تم إنشاء 3 مراحل له حتى الآن ويشمل خدمات متكاملة ومراكز للتنمية فضلا عن قرية الصيادين بمنطقة الجربى تضم 12 عمارة سكنية بإجمالي 220 وحدة سكنية.

- إعادة تطوير مناطق عشش "قلعة الكبش، وبطن البقرة، وعزبة العرب بمنشية ناصر فضلا عن تغييرات جذرية بمناطق عين الصيرة، والمدابغ، وعشش النهضة، ومجرى العيون.

- تطوير السوق الحضارى برأس البر وتجهيزه بشكل ملائم وتطوير منطقة الرويسات بشرم الشيخ إلى مجمع سكنى راق.

- تحويل منطقة  تل العقارب من أخطر العشوائيات إلى أفضل المشاريع السكنية  وتطوير عشش "محفوظ بالمنيا" والمعروفة بمأوى الغلابة لروضة محفوظ.
 
- الدولة انتهت من تطوير 90% من المناطق العشوائية الخطرة، وستتجه قريبا نحو الأماكن الشعبية غير المخططة.

- البدء فى تطوير عزبة الهجانة سيتم فور انتهاء الوزارت من وضع خطط التطوير لها.

- مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى له عوائد كبيرة جدا سواء اجتماعية أو اقتصادية أو أمنية أو عمرانية من خلال توفير وحدات سكنية، وتوفير فرص عمل وفرص استثمارية.
 
- الهدف من مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى هو معالجة مشكلة العمران القائمة حاليا وتوفر رصيدا سكنيا يعالج مشكلات كبيرة.
 
- مشروع تطويرعواصم المحافظات والمدن الكبرى من شأنه تحسين الصورة البصرية والعمرانية.
 
- مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى يعتبر من ضمن أهم المشروعات الكبيرة التي تنفذها الدولة المصرية خلال الفترة الحالية.

وذكر صندوق تطوير العشوائيات، عددا من الأرقامة المهمة حول تطوير المناطق العشوائية في مصر خلال الفترة الماضية، موضحا أنه تم قطع شوط كبير، وبذلت مجهودات فى القضاء على العشوائيات بتكلفة إجمالية بلغت 39 مليار جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق كنائس الإسكندرية تصلى قداس العيد اليوم بحضور 25% وتعتذر عن استقبال المهنئين
التالى حريق هائل فى عمارة بالكيت كات.. والحماية المدنية تحاول إخماده.. فيديو