أخبار عاجلة
عاهل الأردن: لن نكون ساحة معركة لأى جهة -
هواوي تعلن حاسوبها المحمول MateBook X Pro إصدار 2024 -
موتورولا تعلن Moto Buds Plus و Moto Buds -

مدير مشروع المتحف الكبير يلتقي عاملي تثبيت آثار توت عنخ آمون

مدير مشروع المتحف الكبير يلتقي عاملي تثبيت آثار توت عنخ آمون
مدير مشروع المتحف الكبير يلتقي عاملي تثبيت آثار توت عنخ آمون
عقد اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، اجتماعا مع فريق عمل تثبيت القطع الأثرية بقاعاتي الملك توت عنخ آمون.

وجاء ذلك بحضور الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية، والدكتور حسين كمال مدير عام مركز الترميم، والدكتور عيسي زيدان مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار ؛ وذلك لمتابعة آخر مستجدات العمل ، والوقوف علي ما تم تنفيذه ، ومناقشة أي مقترحات أو أي معوقات قد تواجههم ؛ لتقديم الدعم الكامل لتيسير مهمتم العظيمة .
     ‏ 
واثني المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، علي المجهود المبذول ، و قدم لهم الدعم والتشجيع ، مؤكدًا علي أهمية العمل الذي يقومون به، مشيراً إلى أن أناملهم قد لامست القطع الأثرية فور نقلها ؛ لترميمها وتأهيلها بدقة متناهية ، ثم تعاود اليوم ملامستها ؛ بدخولها إلى قاعة الملك توت عنخ آمون ، ووضع اللمسات النهائية بتثبيتها بالفتارين. 
     ‏ 
توت عنخ آمون
تستعد وزارة السياحة والآثار، لتنظيم حدث عالمي خلال الأشهر القليلة القادمة بنقل موكب الملك توت عنخ آمون الي المتحف المصري الكبير استعدادا للافتتاح المرتقب له خلال العام الجاري.

وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن موكب الملك الذهبي توت عنخ آمون لن يقل أهمية حفل نقل المومياوات الملكية والذي تم تنظيمه من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة الأسبوع الماضي.

واعلنت وزارة السياحة والآثار أنه سيتم  فتح الكشف الأثري الجديد "المدينة المفقودة تحت الرمال" والتي تم اكتشافها في البر الغربي في الأقصر ،اليوم السبت،  لوسائل الإعلام.

زاهي حواس
واكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور "زاهي حواس" المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون" والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

الكشف الأثري الجديد
وقال الدكتور "زاهي حواس" إن العمل بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حور محب" و"آي" من قبل".

وأكد "حواس" أن البعثة عثرت على أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثماني سنوات من عهده. 

المدينة المفقودة تحت الرمال
وأضاف "حواس" إن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو ٣ أمتار ومقسمة إلى شوارع.

وتابع "حواس" لقد كشفنا عن جزء من المدينة يمتد غربا، بينما يعد دير المدينة جزءا من مدينتنا". 

وبدأت أعمال التنقيب في سبتمبر ، وفي غضون أسابيع، بدأت تشكيلات من الطوب اللبن بالظهور في جميع الاتجاهات، وكانت دهشة البعثة الكبيرة، حينما اكتشفت أن الموقع هو مدينة كبيرة في حالة جيدة من الحفظ، بجدران شبه مكتملة، وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية، وقد بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين، وتركها السكان القدماء كما لو كانت بالأمس.

وقالت الدكتورة "بيتسي بريان"، أستاذة علم المصريات بجامعة جون هوبكنز، إن اكتشاف هذه المدينة المفقودة هو ثاني اكتشاف أثري مهم بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

حياة المصريين القدماء
وأكدت أن اكتشاف هذه المدينة، لم يمنحنا فقط لمحة نادرة عن حياة قدماء المصريين في عصر الامبراطورية، ولكنه أيضاً سيساعدنا في إلقاء الضوء على أحد أعظم الألغاز في التاريخ ولماذا قرر إخناتون ونفرتيتي الانتقال إلى العمارنة؟!

وتقع منطقة الحفائر بين معبد رمسيس الثالث في مدينة هابو ومعبد أمنحتب الثالث في ممنون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*