أخبار عاجلة
طريقة عمل الأومليت بالهوت دوج والمشروم -
لربات البيوت.. تنظيم يومك سر راحتك طوال رمضان -
بيكي يرفض فكرة السوبر الأوروبي -
نجم الأهلي يقترب من الاحتراف الأوروبي -
هل يخلف «ديبي الصغير» والده في رئاسة تشاد ؟ -

تعرف لماذا خلدت سوهاج يوم 10 أبريل.. وأين يقع قبر موحد القطرين؟

تعرف لماذا خلدت سوهاج يوم 10 أبريل.. وأين يقع قبر موحد القطرين؟
تعرف لماذا خلدت سوهاج يوم 10 أبريل.. وأين يقع قبر موحد القطرين؟
تحتفل محافظة سوهاج في العاشر من أبريل من كل عام بعيدها القومي.. حيث قدم أهلها نموذجا خالدا في التضحية والنضال؛ عندما تصدوا للحملة الفرنسية التي هاجمت قرى ومدن المحافظة عام 1799 م، ودارت معارك شرسة ضد الفرنسيين في مراكز سوهاج وجهينة وطهطا وقرى الصوامعة وبرديس بمركز البلينا وجرجا؛ مما اضطر جنود الحملة إلى مغادرة جهينة، والانسحاب من سوهاج، ومنذ ذلك الوقت خلدت محافظة سوهاج تاريخ العاشر من أبريل 1799 ليصبح عيدها القومى تحتفل به كل عام.

هزيمة الحملة الفرنسية
وفي التفاصيل التاريخية، أن معركة كبيرة دارت بين قبائل جهينة بمحافظة سوهاج والحملة الفرنسية، وانسحبت الحملة الفرنسية بعد صمود أهالي جهينة أمام الاحتلال عام 1799 ميلادية، وتم مواجهة الحملة، وسقط فى هذه المعركة أعداد كبيرة من شهداء المقاومة، حتى تم إجبار الحملة على الهروب من محافظة سوهاج.

ومحافظة سوهاج هى إحدى محافظات الوجه القبلى تقع بين محافظتى أسيوط وقنا، وشعار المحافظة عبارة عن خرطوش فرعونى بها صورة رأس الملك مينا "نعرمر" موحد القطرين، مرتدياً التاج المزدوج تاج الوجه البحرى وتاج الوجه القبلى بعد توحيدهما مرتدياً على صدره القلادة الملكية، وهو من أبناء محافظة سوهاج، حيث ولد بقرية طينة، أو ثينى التابعة لمركز البلينا، وله قبر رمزى بالمنطقة الأثرية بأبيدوس بمركز البلينا جنوب محافظة سوهاج.

افتتاح مشروعات جديدة
وفى سياق آخر، تفقد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، عددا من مشروعات الطرق والكباري بنطاق مركزي "البلينا، وجرجا"؛ لمتابعة سير العمل والوقوف على نسب التنفيذ، وإزالة أي معوقات، وذلك في إطار متابعة المشروعات التنموية الجارية على أرض المحافظة.

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد عابد وكيل وزارة النقل رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الثامنة بقنا، والنائب محمود أبو الخير، والنائب ياسر نصر، والنائب إلهامي البارودي أعضاء مجلس النواب، ولطفي محمد علي رئيس مركز ومدينة البلينا، وعاطف الصمطي رئيس مركز ومدينة جرجا.

كوبري البلينا العلوي
بدأ "الفقي" جولته بتفقد أعمال كوبرى البلينا العلوي أعلى السكة الحديد، والذي وصلت نسبة التنفيذ به 95%، بطول ١٨٣٤ مترا وعرض ٢٢ مترا، بتكلفة 257 مليون جنيه، بعدد حارتين بكل اتجاه، ويهدف المشروع إلى ربط شرق وغرب مدينة البلينا أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الزراعي، والسكة الحديد، وترعة نجع حمادي الغربية، شاملا عدة مطالع ومنازل لتسهيل الحركة المرورية بعرض 7.5 متر.

ويتكون الكوبري من ٥٤ فتحة خرسانية، و٦ فتحات معدنية، حيث تابع المحافظ أعمال رفع الكمر المعدني أعلى ترعة نجع حمادي، موجها بتكثيف الأعمال والالتزام بأعلى معايير الجودة أثناء التنفيذ تمهيدا للانتهاء من الأعمال وافتتاح الكوبري خلال الأيام القادمة.

كوبري جرجا العلوي
شملت جولة المحافظ كذلك تفقد أعمال إنشاء كوبري جرجا العلوي أعلى السكة الحديد، والذي وصلت نسبة التنفيذ به 96%، بطول ١٣٠٠ متر وعرض 6.5 متر، بتكلفة 44 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من أعمال جسم الكوبري ولم يتبق إلا أعمال الرصف والتشطيبات النهائية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وافتتاحه خلال الشهر المقبل، تزامنا مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حالة الطقس في بني سويف اليوم الجمعة 9-4-2021
التالى انقلاب الأردن.. ماذا يحدث في المملكة الهاشمية؟