أخبار عاجلة
سياسي / اهتمامات الصحف اللبنانية -
سياسي / اهتمامات الصحف الفلسطينية -

«الصحة» تكشف خطة إنتاج لقاح كورونا محليا بطاقة 80 مليون جرعة سنويا

«الصحة» تكشف خطة إنتاج لقاح كورونا محليا بطاقة 80 مليون جرعة سنويا
«الصحة» تكشف خطة إنتاج لقاح كورونا محليا بطاقة 80 مليون جرعة سنويا
أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن موافقة مجلس الوزراء على اتفاقية التصنيع المشترك للقاحات فيروس كورونا المستجد بين مصر والصين وذلك من خلال التعاون مع شركة "سينوفاك" الصينية.

وأشارت إلى أنه سيتم إنتاج اللقاحات من خلال خطي إنتاج بالشركة القابضة للقاحات والمستحضرات الحيوية "فاكسيرا" الأول بطاقة إنتاجية 20 مليون جرعة في السنة، والثاني  بفرع الشركة بمدينة 6 أكتوبر بطاقة إنتاجية تصل إلى 60  مليون جرعة في السنة، مما سيساعد مصر على توفير اللقاحات للمواطنين في مصر وأشقائها في الدول الإفريقية.

وتوجهت الوزيرة في هذا الصدد بالشكر لجمهورية الصين الشعبية حكومة وشعبًا على تضامنها الكبير مع مصر خلال الفترة الماضية في التصدي لجائحة فيروس كورونا ، وتوفير لقاحات فيروس كورونا وفتح آفاق التعاون مع الشركات المصنعة لنقل تكنولوجيا التصنيع إلى مصر.

وأكدت أن هذا التعاون الكبير ترجمة فعلية للعلاقات الوطيدة بين القيادة السياسية في مصر والصين، مشيرة إلى أن مصر استقبلت أكثر من 600 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم"، ومن المقرر استقبال حوالي 900 ألف جرعة وقد تصل إلى مليون خلال الأيام المقبلة.

كما توجهت الوزيرة بالشكر لرئيس التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، لحرصه على توفير لقاحات فيروس كورونا المستجد للدول في ظل محدودية الإنتاج، مشيرة إلى أنه بنهاية الـ 4 أسابيع القادمة تكون مصر قد حصلت على الربع الأول من اللقاحات ضمن اتفاقية "كوفاكس" والتي تقدر بـ 4.5 مليون جرعة.

 بعثات الحج

وفي ذات السياق، أكدت الوزيرة استعداد مصر التام لتطعيم المواطنين المشاركين في بعثات الحج بلقاح فيروس كورونا  فور إعلان المملكة العربية السعودية عن الاشتراطات الصحية للحجاج.

وناشدت الوزيرة المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات، بالتوجه إلى المستشفيات للحصول على أدوية الأمراض المزمنة وألبان الأطفال لمدة تكفي 3 أشهر ، كما ناشدتهم بالمشاركة في مبادرات الصحة العامة تحت شعار  "100  مليون صحة" وأهمهم المواطنين الذين يحتاجون إلى تدخلات جراحية ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة، مما يساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين وخفض معدل الإصابة بفيروس كورونا.

كما ناشدت الوزيرة مجددًا المواطنين في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان،  أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن (105) للاستفسارات عن فيروس كوروونا.

كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم (1440)، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فطارك عندنا .. طريقة عمل مندي الدجاج بالفرن
التالى قطع المياه عن عدد من المناطق في المنيا