أخبار عاجلة
صلاح يعكر فرحة كين -
العين على «زايد أحد» -
العودة إلى المسار -
«إدواردو» يواجه فريقه السابق -
الغيابات تضرب «الزعيم» -
الشقردية: المعيوف لم يكن مقنعاً فنياً -
تاريخياً.. «الهلال» متفوق -
ميسي ورفاقه يخطفون «كأس الملك» في 12 دقيقة -

16 توصية لمؤتمر الأزهر للتحول الرقمي في التعليم

16 توصية لمؤتمر الأزهر للتحول الرقمي في التعليم
16 توصية لمؤتمر الأزهر للتحول الرقمي في التعليم
ألقى الدكتور خالد عرفان، عميد كلية التربية بجامعة الأزهر، البيان الختامي للمؤتمر الافتراضي السنوي الأول الذي عقده مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف بعنوان: «التقويم الرقمي للوافدين بين الأدوات والآليات»، تحت شعار «نحو أنموذج جديد في تعليم الوافدين بالأزهر»، في الفترة من 6: 8 أبريل 2021م، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في ضوء اهتمام الأزهر الشريف بتعليم الوافدين من خلال تطوير منظومته تطويرًا شاملًا تواكب العصر.

توصيات المؤتمر
1- التأكيد على أهمية دمج صيغ جديدة للتعليم الرقمي في مناهج الوافدين بما يضمن استهداف وتنمية مهارات المستقبل وتهيئة مخرجات معاهد الوافدين لوظائف المستقبل والتحول والمواطنة الرقمي.

2- تأسيس جوائز للممارسات الناجحة للتعليم الرقمي في مجال الوافدين يرعاها الأزهر الشريف بالشراكة مع المؤسسات المجتمعي. 

3- نشر ثقافة التحول الرقمي بمؤسسات تعليم الوافدين مما يجعلها أكثر إقبالا وتقبلا التحول الرقمي في التعليم.

4- الاستفادة من تجارب النجاح في مجال التحول الرقمي في مجال تعليم الوافدين.

5- إصدار التشريعات ووضع اللوائح التنفيذية الداعمة والميسرة والضابطة للتحول الرقمي.

الأزهر الشريف
 6- تبني إستراتيجية واضحة ذات مدى زمني مناسب للتحول الرقمي في منظومة تعليم الوافدين تحقق التحول التدريجي الذي يضمن أكبر معدل للنجاح بعيدا عن الإخفاقات التي تنتج من الرقمي المفاجئ غير المدروس.

7- تفعيل وحدة البحث والتطوير بمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب واستقطاب الباحثين المتميزين لإجراء البحوث اللازمة للتحول الرقمي بشكل علمي.

8- تمكين عناصر المنظومة التعليمية من معلمين واداريين وطلاب لإكسابهم الكفايات التقنية اللازمة للتحول الرقمي من خلال برامج التنمية المهنية المستدامة.

9- توظيف أنظمة إدارة التعلم المناسبة لطبيعة الطلاب الوافدين وطرق تعليمهم وتعلمهم بما يحقق معايير ضمان جودة مؤسسات تعليم الوافدين بالأزهر الشريف.

10- رقمية المناهج الدراسية بصورة تسهل عملية نقلها للعالم الافتراضي بسلاسة وفعالية وتفاعلية وسرعة ودقة بما يحقق معطيات ومتطلبات عصر الإتاحة. 

11- الاستفادة بنتائج بحوث الذكاء الاصطناعي في مجال تعليم الوافدين والأجانب بجميع مكوناته كالتدريس والتدريب والتقويم والإدارة.

12- توظيف استراتيجيات التدريس القائمة على المدخل التقني في التدريس كالتعليم عن بعد والتعليم المقلوب والتعليم المدمج والرحلات الإلكترونية التعليمية والتعليم القائم على استخدام المنصات والمواقع الإليكترونية.. وغيرها.

13- استخدام المعامل الافتراضية في تعليم المهارات والجوانب العملية المختلفة للطلاب الوافدين بشكل يحاكي العالم الواقعي خاصة في الظروف الاستثنائية كجائحة كورونا.

14- استخدام أنظمة التقويم الرقمية المختلفة التي تحقق الواقعية والشمولية والاستمرارية، كالبرتفوليو الرقمي، والاختبارات الإلكترونية، وبنوك الأسئلة الرقمية.. وغيرها وفق المعايير العلمية. 

15- الاهتمام بمنظومة التسويق الإليكتروني لبرامج تعليم الوافدين في الأزهر الشريف، بما يظهر السمات المميزة لها مما يحقق لها التنافسية إقليميا ودوليا.

16- إنشاء مؤسسات التعليم الأزهري الرقمية وأهمها معاهد التعليم الأزهري الافتراضية ومعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وجامعة الأزهر الافتراضي، مما يعظم من تواجد التعليم الأزهري في العالم الافتراضي اتساقا مع المتغيرات العصرية وبما يضمن تنافسية التعليم الأزهري محليا واقليميا ودوليا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بسبب «سيلفي».. شاب يستوقف وزير النقل بالشرقية |صور
التالى 16 توصية لمؤتمر الأزهر للتحول الرقمي في التعليم