أخبار عاجلة
موسيمانى يرفض رحيل جونيور أجايى -

إبراهيم عيسى: السيسي جدد «الخط الأحمر» لأي مساس بحق مصر في مياه النيل

إبراهيم عيسى: السيسي جدد «الخط الأحمر» لأي مساس بحق مصر في مياه النيل
إبراهيم عيسى: السيسي جدد «الخط الأحمر» لأي مساس بحق مصر في مياه النيل
قال الإعلامي إبراهيم عيسى: إن مصر على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، جددت "الخطر الأحمر" لأي مساس بحقها في نهر النيل.

وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع علي قناة "القاهرة والناس": لا أتصور أن مصريًا واحدًا يغفل عن أزمة سد النهضة.

دعم الدولة

وأوضح: لابد من تأكيد ودعم الشعب المصري بتأييده لدولته في قراراتها بأزمة سد النهضة بعيدًا عن مطالبة الدولة أو قيادتها السياسية بأي خيار مبني على عواطف .

مياه نهر النيل

وتابع: الشعب لا ينبغي عليه الدفع أو الضغط لاتخاذ قرار بالحرب حفاظًا على حقوق مصر في مياه نهر النيل؛ لأن هذا ليس دوره.

موقف مصر من سد النهضة

وفي سياق متصل، أكد الرئيس السيسى، أن موقف الدولة المصرية من مشروع سد النهضة كان موقفا مشرفا واحترمنا رغبة الشعوب في أن يكون لها شكل من أشكال التنمية.

وأضاف الرئيس السيسى "أنا قولت في مصر نقدر التنمية بشرط أنه لا يمس مصالح مصر.. وكلامنا لم يتغير.. مش قولنا كلام وتراجعنا عنه.. من فضلكم.. نفس الكلام لم يتغير وقولت الكلام ده أمام البرلمان فى إثيوبيا.. أنا مش غيرت كلامى في احترام التنمية في إثيوبيا لتحسين أحوال شعوبهم.. في إطار أن هذا الأمر عدم المساس بمصالح مصر.. وهذا الكلام واضح".  

وأكد الرئيس السيسى أنه سيظل يستخدم لفظ "الأشقاء" خلال حديثه عن إثيوبيا

وقال: "كلنا متابعين .. ولسه هقول الأشقاء.. رد الفعل بتاع الأشقاء وتعنتهم فى مفاوضات سد النهضة.. لازم نتعلم من التحديات والمشاكل وشوفنا حجم تكلفة المواجهة.. أرجو أنه كلنا فى المنطقة يدرك حجم المواجهة.. هو انتوا مش شوفتوا مواجهة زى 62.. ومواجهة زى 67.. ومواجهة الأشقاء فى العراق وغيره وغيره.. التعاون والاتفاق أفضل كتير من أى حاجة".

كما وجه الرئيس السيسى، رسالة للأشقاء فى إثيوبيا قائلا: "بلاش مرحلة أنك تمس نقطة مياه من مصر.. الخيارات كلها مفتوحة.. التعاون أفضل".  

وأضاف الرئيس السيسى، "نواصل التنسيق الكامل في السودان.. ونؤكد للعالم عدالة القضية فى إطار القانون الدولى.. والأعراف الدولية ذات الصلة بحركة المياه عبر الأنهار الدولية.. والتحرك أكثر والتنسيق أكثر.. والأشقاء فى الدول العربية الأفريقية يتم اطلاعهم على الامر".

كما وجه الرئيس السيسى، رسالة إلى إثيوبيا بضرورة التعاون فى ملف سد النهضة، قائلا: "التعاون أفضل ونجرى مع بعضنا للتنمية.. أنا لمست خلال السنوات الماضية فى الأشقاء بأثيوبيا الشعور بعدم الراحة.. أنا بتكلم عن الرأى العام.. طب ليه.. احنا كلنا مع بعض ولازم نتعاون مع بعض فى مفاوضات سد النهضة والقضية عادلة".

وأضاف الرئيس السيسى، "نهر النيل ده موضوع ربنا سبحانه وتعالى.. هو اللى بيعمله ومجرى المياه من عند ربنا.. وأنها توصل إلى مصر من عند ربنا.. ومصر لو كانت على ارتفاع مكنتش المياه هتدخلها.. واللى عمله ربنا مش هيغيره البشر".

وجاءت أبرز رسائل الرئيس بشأن قضية المياة وسد انهضة:

- أتابع الرأى العام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قضية المياه مستعرضا تعنت الجانب الاثيوبي في قضية سد النهضة

- نحترم رغبة الشعوب في التنمية بدون المساس بمصالح مصر المائية.

- التعاون في التنمية افضل. 

- مصر أعلنت القضية وفقا للقانون الدولي.

- هناك تنسيق وموقف عربي.

- بلاش تمس نقطة مياه من مصر. .لأن الخيارات كلها مفتوحة... ومن الأفضل التعاون مع مصر.

- ننسق مع الأشقاء في السودان  في القضية.

- المياه من عند ربنا.. واللى عمله ربنا مش هيغيره البشر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نفوق مواشي بحريق في منزل شمال قنا
التالى أحمد الشريف عميدا لكلية العلوم جامعة القاهرة