أخبار عاجلة
اقتصادي / بورصة بيروت تغلق على انخفاض بنسبة 0.72 % -
عام / المغرب تسجل 684 إصابة جديدة بفيروس كورونا -

هاني الناظر يحذر من فصل الربيع: فترة انتشار الفيروسات | فيديو

هاني الناظر يحذر من فصل الربيع: فترة انتشار الفيروسات | فيديو
هاني الناظر يحذر من فصل الربيع: فترة انتشار الفيروسات | فيديو
رصد الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عددًا من الأمراض التى تظهر خلال فصل الربيع، قائلًا: "فصل الربيع معروف عنه أنه فصل التقلبات بين الشتاء والخريف".

الرياح الخمسينية
وأكد خلال لقائه ببرنامج "من مصر" تقديم الإعلامية ريهام إبراهيم المذاع على فضائية "cbc"، أن ما يميز فصل الربيع الرياح المحملة بالأتربة أو التي كان يطلق عليها الرياح الخمسينية، فهذه هي فترتها، وهذا التقلب المناخي يسبب الكثير من الأمراض الجلدية.

الحساسية
وأوضح أن الفترة الحالية هي فترة تفتح الزهور المسئولة عن ظهور أمراض الحساسية، بخلاف التعرض للهواء المباشر بسبب ارتفاع درجات الحرارة يومًا وانخفاضها يومًا آخر، لافتًا إلى أن الفترة الحالية فترة انتشار الفيروسات بسبب درجات الحرارة المناسبة لها.

أعراض لقاح أسترازينيكا
وعن أهم الأعراض الجانبية للقاح أسترازينكا أكدت وزارة الصحة أنه لا يوجد أي أعراض جانبية خطيرة، مشيرة إلى أنه يوجد عدة أعراض شائعة يمكن ان تحدث ولكن ليس شرطًا لكل من يتناول اللقاح منها: 

١- ألم، واحمرار، وتصلب، وحكة في موضع التطعيم.
٢- ارتفاع بالحرارة. 
٣- صداع.
٤- إرهاق.
٥- غثيان.
٦- قيء.
٧- إسهال.
٨- سعال.
٩- حساسية.
١٠- ألم بالعضلات.
١١- ألم بالمفاصل.
١٢- خمول.
١٣- نوبات تشنجية.

وتوفر وزارة الصحة خدمة التسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة الصحة.

ويوجد عدة تعليمات من وزارة الصحة قبل الحصول على التطعيم منها:
 
١- غير مسموح بالتسجيل لمن هو دون 18 عامًا.

٢- العاملون في القطاع الطبي عليهم إحضار ما يثبت طبيعة العمل، على سبيل المثال وليس الحصر: كارنيه النقابة - بيان حالة وظيفية - خطاب من جهة العمل. 

٣- الفئات المستحقة للتطعيم هم مرضى الأورام والفشل الكلوي، مَن خضع لعمليات قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد. 

٤- إعطاء الأولوية للتطعيم  تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة. 

تشمل إجراءات تلقي اللقاح:

إظهار رسالة الهاتف التي توضح موعد التطعيم ومكانه وتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي والتسجيل والتأكد من أخذ اللقاح وموعد الجرعة الثانية والانتظار مدة ١٥ دقيقة بعد تلقي اللقاح لظهور أي أعراض حساسية من اللقاح.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق شيخ الأزهر: الأمة الإسلامية مسؤولة عن قيادة الإنسانية وتصحيح مسيرتها | فيديو
التالى غلق وتشميع مقاهي خلال حملات بأسيوط|صور