أخبار عاجلة
4 نصائح للسيطرة على الغضب في رمضان -
تعليمات خاصة لمصطفى فتحى قبل مواجهة الأهلى -

افتتاحات ومشروعات جارية.. مستجدات التنمية السياحية تنفيذاً لتكليف الرئيس

افتتاحات ومشروعات جارية.. مستجدات التنمية السياحية تنفيذاً لتكليف الرئيس
افتتاحات ومشروعات جارية.. مستجدات التنمية السياحية تنفيذاً لتكليف الرئيس
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس متحف الحضارة بالفسطاط، كما استقبل المتحف الموكب الذهبي لملوك وملكات مصر القديمة.

وجاءت أبرز المعلومات عن الافتتاحات والمشروعات الجارية كالتالي:

-  يتابع الرئيس السيسي الإستراتيجية العامة للتنمية السياحية على مستوى الجمهورية. 

- كما يتابع الرئيس السيسي جهود الدولة الخاصة بتطوير الاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية على مستوى الجمهورية، خاصةً على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط، والتجمعات السياحية المتواجدة على هذا الامتداد الجغرافي، سواء المشروعات الكبرى المتكاملة أو محدودة المساحة، وما تم من جهود لمراجعة نسب المستهدفات التنموية التي تحققت من تلك المشروعات السياحية المختلفة، والوقوف على محاور العمل للتعامل مع التحديات في هذا الصدد.  

-  وجه الرئيس السيسي بتطوير الاستراتيجية العامة للدولة للتنمية السياحية، على نحو ينهض بالمشروعات السياحية لتصبح مقصداً تنموياً متكامل الأركان، سياحياً واقتصادياً وخدمياً، مع بلورة آليات العمل لزيادة نسبة التنفيذ والتشغيل بمساحات ومواقع تلك المشروعات التي لم تكتمل، سعياً لتحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية التي قامت من أجلها بالأساس، ولتوفير فرص عمل إضافية، وذلك في إطار الاستغلال التنموى الأمثل لأصول الدولة من الأراضي والسواحل وصون قيمتها كثروة قومية.

- تتابع القيادة السياسية آخر مستجدات أنشطة الوزارة خلال عام ، خاصةً ما يتعلق بافتتاح سلسلة من المتاحف المتنوعة على مستوى الجمهورية، ومنها متحف المركبات الملكية، وشرم الشيخ، وكفر الشيخ. 

- توجيهات رئاسية بمواصلة العمل في المشروعات الخاصة بالمجال السياحي والأثري على مستوى الجمهورية بالتنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة المعنية، في إطار استراتيجية الدولة لاستعادة الرونق التاريخي للمواقع الأثرية المصرية، ولإبراز ما تذخر به مصر من إرث ثقافي وحضاري عبر العصور المختلفة، وذلك من خلال أعمال الترميم الشاملة للمواقع الأثرية، خاصةً في القاهرة الكبرى ذات الإمكانات التاريخية العريقة والمتنوعة، لتكون بمثابة متحف مفتوح بطابع جمالي ومنظم على غرار العواصم العالمية الكبرى.

- افتتاح قصر البارون إمبان بمصر الجديدة بعد الانتهاء من أول مشروع متكامل لترميمه.

-  افتتاح متحف شرم الشيخ، ومتحف كفر الشيخ، ومتحف المركبات الملكية ببولاق عبر الفيديو كونفرانس.

- افتتاح متحف الغردقة، أول متحف بالتعاون مع القطاع الخاص، بمحافظة البحر الأحمر وافتتاح هرم الملك زوسر بسقارة بعد الانتهاء من مشروع ترميمه الذي استمر ١٤ عامًا. 

• جامع الفتح الملكي بقصر عابدين بالقاهرة.

• المعبد اليهودي الأثري إلياهو هانبي بالإسكندرية.

• ثلاثة سراديب وبانوراما سطح معبد دندرة بمحافظة قنا.

• أول مطعم واستراحة داخل منطقة الأهرامات الأثرية، بالتعاون مع القطاع الخاص، والتشغيل التجريبي لأول حافلة كهربائية صديقة للبيئة بهضبة الأهرامات.

• قلعة شالي وجامع أغورمي بواحة سيوة بعد الانتهاء من ترميمهما بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والاتحاد الأوروبي.

•  قاعة "الخبيئات ..كنوز خفية" بالمتحف المصري بالتحرير في ذكرى مرور 118 عاما على تأسيسه، والتي تقام في قاعة المومياوات الملكية بعد نقلها.

• مسجد الإمام الشافعي بعد الانتهاء من ترميمه بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

مشروعات جارية

- المتحف المصري الكبير 

- استلام العروض الفنية من ثلاثة تحالفات متقدمة لتشغيل خدمات المتحف وفض 

- فتح المظاريف المالية للتحالفين اللذين اجتازا مرحلة البت الفني في حضورهما.

- صدر قانون رقم 9 لسنة 2020 باعتبار المتحف المصري الكبير هيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون السياحة و الآثار واعتماد جدول وظائف هيئة المتحف.

 الموقف الحالي: إنجاز حوالي 96% من إجمالي حجم الأعمال الهندسية، حيث تم الانتهاء من 100% من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف و 96% من أعمال التشطيبات الداخلية و96% من أعمال أرضيات الساحات الخارجية والزراعات و 95% أعمال أنظمة الإلكتروميكانيك و 90% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع.

•  وصل إجمالي القطع الأثرية المنقولة للمتحف 54223 قطعة.

•  بلغ إجمالي ما تم ترميمه وصيانته 53071 قطعة أثرية.

• الانتهاء من تصميم الموقع الإلكتروني للمتحف.

• الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية بالمتحف بنسبة 90% (الخدمات التقنية التي تخدم وسائل العرض المتحفي مثل المتحف الرقمي digital Museum  والواقع الافتراضي)، والانتهاء من أعمال أنظمة الاتصالات الذكية (ICT) بنسبة 80%. 

حصول المتحف المصري الكبير ممثلا فى مركز ترميم الآثار على شهادة اعتماد المواصفات القياسية الدولية "الأيزو" الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، ثم على شهادتي "أيزو" لنظام إدارة البيئة، ونظام إدارة الجود.

المتحف القومي للحضارة المصرية

صدور قانون رقم 10 لسنة 2020 بإنشاء هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية كهيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون الآثار.
  
• صدور قراري رئيس مجلس الوزراء بتعيين أول رئيس تنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية و تشكيل أول مجلس إدارة لها.

• الانتهاء من 100% من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وأعمال تأمين البيانات وأعمال المالتميديا بالمتحف القومي للحضارة المصرية وشاشات عرض مختلفة وشاشات تفاعلية وشاشات أرضية بقاعة العرض الرئيسية بالمتحف.

• الانتهاء من الموقع الالكتروني من حيث المحتوى وطريقة العرض والتفاعل مع الجمهور وحجز التذاكر الإلكترونية.

الانتهاء من تنفيذ المرحلة الحالية والتي تقع ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وافتتاح قاعة العرض المركزي وقاعة المومياوات، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء قدرة 4 ميجا وات. 

الانتهاء من مشروع تطوير وترميم ومعبد إيزيس بمدينة أسوان (جاهز للافتتاح).

الانتهاء من مشروعي تطوير منطقتي شيخ حمد والحواويش الأثريتين بسوهاج (جاهزتان للافتتاح).

المشاركة في تطوير ميدان التحرير بالتعاون مع وزارات الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وقطاع الأعمال العام والتنمية المحلية ومحافظة القاهرة، والانتهاء من إقامة مسلة رمسيس الثاني بالميدان ونقل أربعة تماثيل للكباش من الأقصر ورفع كفاءة واجهة المتحف المصري بالتحرير والحديقة والأسوار وأعمال الإنارة.

الانتهاء من كشف وتجهيز مسار طريق الكباش بالأقصر وإزالة الإشغالات بالكامل (متوقع افتتاحه ).

تقدم أعمال متحفي صالة 3 بمطار القاهرة الدولي (مزمع افتتاحهما  يناير 2021).

تقدم الأعمال بأول مصنع للمستنسخات الأثرية بالمشاركة مع شركة كنوز (مزمع افتتاحه  2021).

تقدم الأعمال بمتحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة (متوقع افتتاحه بداية 2021).

تقدم الأعمال بمشروع ترميم قصر محمد على بشبرا حيث تم الانتهاء من ترميم كشك الجبلاية بالكامل و بنسبة تنفيذ 76% بقصر الفسقية (متوقع افتتاحهما أبريل 2021).

تقدم الأعمال بمشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية نسبة تنفيذ 77% (متوقع افتتاحه يونيو 2021).

تقدم الأعمال بمشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية بنسبة تنفيذ 62% (متوقع افتتاحه يونيو 2021).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق جامعة الوادي الجديد تنظم مسابقات رمضانية عبر الإذاعة المحلية
التالى اتبع هذه النصائح لعلاج الانتفاخ بعد الإفطار فى رمضان.. إنفوجراف