أخبار عاجلة

حكم حساب الربح فى المضاربة من إجمالى التجارة؟.. المفتى يجيب

حكم حساب الربح فى المضاربة من إجمالى التجارة؟.. المفتى يجيب
حكم حساب الربح فى المضاربة من إجمالى التجارة؟.. المفتى يجيب

ما حكم احتساب ربح صاحب رأس مال المضاربة من إجمالي أرباح التجارة؟ فأنا عندي شركة تعمل في مجال تجارة الملابس يُقدر رأس مالها بحوالي مليون ونصف مليون جنيه، واحتجت إلى سيولة مالية للتجارة، فأردت الاتفاق مع أحد الأشخاص على أن يدفع لي مبلغًا من المال لتشغيله له دون أن يكون له الحق في الإدارة، فدفع لي خمسمائة ألف جنيه، واتفقت على أن يكون الربح الحاصل له (15%) من إجمالي أرباح الشركة، وليس من خصوص أرباح المال الذي دفعه، فهل هذا الشرط جائز شرعًا؟ وهل يجب عليَّ سداد هذا المقدار من الربح فعلًا؟ وإذا لم يجب عليَّ سداد هذا المقدار، فما الواجب عليَّ؟، سؤال أجاب عنه الدكتور نظير محمد عياد ،مفتى الجمهورية ، بالآتى:

المعاملة المذكورة في السؤال والتي تمت بين الطرفين معاملةٌ صحيحةٌ من حيث الأصل، ولا يقدح فيها تخصيص أحد الطرفين بالنسبة المذكورة من الربح، والتي توزع على أساس رأس المال كُلِه لا على ما دفعه الطرف الآخر فقط، ما دام ذلك تم بالاتفاق والتراضي بينهما، مع مراعاة الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة لهذه المعاملات.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فحص 45 سائقا للكشف عن المخدرات وضبط 5 تشكيلات عصابية خلال حملات بالمحافظاتالثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 12:50 ص تمكن قطاع الأمن العام، بالاشتراك مع إدارات البحث الجنائي بمديريات الأمن، من ضبط 5 تشكيلات عصابية ارتكبوا جرائم تجارة المخدرات والسرقات، و42 متهمًا للقيام بأعمال البلطجة وهاربين من المراقبة، و294 تاجر مخدرات بحوزتهم 269 كيلو مواد مخدرة، بالإضافة إلى 63 فردًا محلي الصنع. 8 متوفين
التالى ضبط 1945 عملة أثرية بحوزة شخصين في الجيزةالإثنين 14/أكتوبر/2024 - 02:57 م تمكنت أجهزة وزارة الداخلية، من ضبط 1945 عملة أثرية بحوزة شخصين في الجيزة بقصد الإتجار. أكدت معلومات وتحريات قطاعى "الأمن العام وشرطة السياحة والآثار" حيازة (شخصين) لقطع آثرية بقصد الإتجار بها وترويجها على راغبى اقتنائها. وعقب تقنين الإجراءات تنسيقًا والأجهزة الأمنية المعنية تم ضبطهما وبحوزتهما