أخبار عاجلة

زيادة الثروة السمكية وتوفير فرص العمل، جهود تطوير البحيرات المصريةالثلاثاء 18/يونيو/2024 - 05:00 م أكد الرئيس السيسي مؤخرا على التركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتـج المحلـي الإجمالي

زيادة الثروة السمكية وتوفير فرص العمل، جهود تطوير البحيرات المصريةالثلاثاء 18/يونيو/2024 - 05:00 م أكد الرئيس السيسي مؤخرا على التركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتـج المحلـي الإجمالي
زيادة الثروة السمكية وتوفير فرص العمل، جهود تطوير البحيرات المصريةالثلاثاء 18/يونيو/2024 - 05:00 م
أكد الرئيس السيسي مؤخرا على التركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتـج المحلـي الإجمالي

 أكد  الرئيس السيسي مؤخرا على التركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتـج المحلـي الإجمالي تدريجيـًا وكذلك زيادة مساحة الرقعة الزراعية والإنتاجية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر.

 

تطوير البحيرات

 كما وجه الرئيس السيسي  الحكومة بالاستمرار في جهود تطوير جميع البحيرات على مستوى الجمهورية، وتعظيم المكون الاقتصادي في مشروعات التطوير من خلال تنظيم مراسي ومراكب للصيادين لزيادة الاستفادة من الثروة السمكية واستغلال المشروعات في توفير فرص العمل، مع استغلال المناطق المحيطة لتكوين تجمعات عمرانية ومراكز سياحية، بما يسهم في رفع مستويات المعيشة بتلك المناطق مشددًا على أهمية استمرار الاعتماد على الشركات الوطنية، مع مراعاة المكون البيئي.

 

ونرصد جهود تطوير وتطهير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية:

- يعد تطوير البحيرات المصرية هو أحد المشروعات القومية التي تكمل مسيرة التنمية الاقتصادية بوصفها ثروة قومية على المستوى المائي والإنتاج السمكي وتحقيق التوازن البيئي.

- تمتلك مصر 14 بحيرة، هي مريوط – إدكو – البرلس – المنزلة – البردويل – سيوة – البحيرات المرة – نبع الحمراء – بحيرة التمساح – بحيرة بور فؤاد – بحيرة قارون – بحيرة ناصر – بحيرات توشكي – بحيرة الريان” وعلى الرغم من أهمية هذه البحيرات إلا أنها عانت منذ سنوات من الإهمال والتعديات مما جعلها منها ثروة مهدرة لتبدأ مؤسسات الدولة في الاهتمام بملف تطوير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية وعلى رأسها بحيرة المنزلة وبحيرة ناصر.

 

 تطوير وتطهير بحيرة المنزلة

- متابعة رئاسية متواصلى على مستجدات تطوير وتطهير بحيرة المنزلة التى تعد أكبر وأهم البحيرات الطبيعية في مصر، وذلك استمرارًا لجهود الدولة ذات الصلة، حيث شهدت البحيرة تغييرًا كليًا ونقلةً نوعية بعد ازالة التعديات والمزارع غير المرخصة عليها وتعميق البحيرة وتطهيرها وإزالة والرواسب والحشائش وتطوير البواغيز التى تصل البحيرة بالبحر المتوسط باستخدام أحدث الكراكات العملاقة، ووقف تدفق مياه الصرف اليها من خلال تنفيذ محطات معالجة ثلاثية، فضلًا عن إنشاء طريق دائري حول البحيرة لحمايتها وضمان سلاسة النفاذ إليها وتسهيل حركة النقل والتجارة والأفراد، وهى الجهود التى ادت الى استعادة الحالة الطبيعية والتوازن البيئي للبحيرة وزيادة مساحتها الكلية الى ٢٥٠ الف فدان تحتوى على مياه نقية ساعدت على الانتاج السنوى من الاسماك الفاخرة بها كمًا ونوعًا.

 

بحيرة المنزلة 

- وجه الرئيس السيسي مؤخرا باستكمال أركان الدورة التنموية الخاصة ببحيرة المنزلة بواسطة استراتيجية متكاملة الابعاد تضيف على ما تم تحقيقه وتستثمر جهود الدولة التى استعادت الطبيعة البيئية للبحيرة، وذلك  من خلال تطوير قدرات وآليات الصيد بها لتعزيز فرص العمل ولمساعدة الصيادين من ابناء قرى المحافظات المطلة على البحيرة للاستفادة من الحد الأقصى من إنتاج الأسماك من البحيرة، وما لذلك من مردود اقتصادي وتجارى وغذائي، باعتبار أن البحيرات تمثل حضانةً طبيعية لإنتاج الأسماك.

- تابع الرئيس السيسي مؤخرا جهود تطوير بحيرة ناصر، موجهًا بإعداد دراسة متكاملة تستفيد من ثروتها السمكية من خلال تطوير البحيرة ورفع كفائتها وتعظيم إمكانيات الصيد بها.  

- الدولة إتجهت لتطوير البحيرات المصرية وشكلت لجنة للقيام بهذا الدور حيث قرروا دراسة دورة حياة الأسماك في البحيرات وكان هناك أوضاع مضرة بالبحيرات كالصيد الجائر حيث أن هناك أنواع كثيرة من الأسماك اختفت حيث أن التنوع البيولوجي انتهى وحدث تراجع للبحيرات المصرية.

- أولى الرئيس عبدالفتاح السيسي للبحيرات اهتمام كبير ووجه بتطويرها مما انعكس على الثروة السمكية في مصر، ووضع البحيرات حيث أن مصر أصبحت الأولى أفريقيا في إنتاج الأسماك من الاستزراع السمكي والثالثة في إنتاج البلطي على مستوى العالم كما أن هناك اهتماما كبيرا بتطوير وتنمية البحيرات في مصر ضمن خطة كبرى لتطوير وزيادة الإنتاج السمكي.

- تم العمل على محور زيادة  المساحة المنتجة للأسماك عن طريق التوسع في تطهير البحيرات  وتأهيلها كما تم العمل على ملف الاستزراع السمكي وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك واستطاعت مصر أن تكون  الدولة رقم 3  على العالم  في انتاج السمك البلطي من المزارع.

 الإنتاج السمكي

- تم العمل على تطهير بحيرة المنزلة ويتم العمل على تطهير 250 ألف فدان داخل البحيرة حيث أن الإنتاج السمكي من بحيرة المنزلة لم يكن جيدا قبل التطهير وكان هناك تعديات كثيرة على البحيرة ومصادر كثيرة للتلوث كما أن بحيرة المزلة تخدم عددا كبيرا من المحافظات، وتم العمل على تطهير البحيرة وإزالة  الحشائش  ومصادر التلوث إضافة إلى إنشاء محطات عملاقة لمعالجة المياه داخل البحيرة.

- الدولة تولي إهتماما كبيرا بقطاع الزراعة حيث يشهد القطاع مجموعة من الطفرات المتتالية وأن الثروة السمكية أحد أهم المجالات التي عظمت الدولة جهودها بها حيث تم تطوير البحيرات وتطهيرها لتعظيم إنتاجها أحد أهم هذه الجوانب حيث أن بحيرة المنزلة أحد أهم البحيرات التسعة التي شهدت خطة طموحة تضمنت أعمال التطهير والتنقية من خلال استخدام كراكات عملاقة لإزالة المخلفات - إزالة كافة التعديات بالبحيرة وهو ما أدى لزيادة المساحة المنتجة بالبحيرة والتي بلغت أكثر من 250 ألف فدان

المزارع السمكية

- هناك تطوير للبواغيت التي تعد بوابة ربط بين البحيرة ومياه البحار إضافة لإنشاء محطة صرف عملاقة لتطوير البحيرة حيث أن هذه الجهود ساهمت في زيادة إنتاج البحيرة. 
- تصدر مصر للمركز الثالث عالميًا لإنتاج السمك البلطي والمزارع السمكية كنتيجة للتطوير الذي لحق بقطاع الثروات السمكي حيث يتم تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي لإنتاج الأسماك من المياه العذبة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك بصفة عامة سواء أسماك مياه عذبة أو مالحة بنسبة 85% كما أنه من المتوقع أن تأتي الجهود بثمارها لزيادة إنتاج أسماك المياه المالحة وزيادة معدل تحقيق الاكتفاء الذاتي حيث أن أسماك المياه العذبة هي الأكثر طلبا بالسوق المصري نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بأسماك المياه المالحة.

بحيرة المنزلة

- تعد بحيرة المنزلة هي أولى البحيرات التي شملها التطوير بعد إهمال تسبب في انحسار مساحتها من 750 ألف فدان إلى 125 ألف فدان فقط وتقع بحيرة المنزلة في الجزء الشمالي الشرقي من دلتا نهر النيل، وتمتد لتتصل بثلاث محافظات بورسعيد – الدقهلية – دمياط وتشترك في حدودها الشرقية مع قناة السويس، ويحدها من الجهة الغربية فرع دمياط، ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط وتتميز بحيرة المنزلة بتنوع مناطقها إذ تحتوي على مناطق ضحلة ومناطق تتميز باتساع السطح فيها، وتنطلق أهمية البحيرة من كونها موطنًا للطيور المهاجرة للتكاثر والتزود بالماء والطعام. وتحتوي كذلك على أنواع مختلفة من الأسماك وتتميز البحيرة بمقدرتها على منع دخول مياه البحر، وتغلغلها في الأراضي الزراعية مما يعني أنها تمثل حائط صد لها.

بحيرة ناصر

تعد بحيرة ناصر من أكبر البحيرات الصناعية في العالم وتكونت نتيجة المياه المتجمعة أمام السد العالي، يبلغ طولها، 500 كم منها 350 كم بالأرض المصرية، والباقي بالأراضي السودانية وبمتوسط عرض 12 كم ويصل عمقها إلى 180 مترًا بسعة تخزين كلية 162 مليار متر مكعب لتصبح بذلك ثاني أكبر البحيرات من حيث المساحة. وتتميز البحيرة بملائمة ظروفها البيئية لتربية العديد من أصناف الأسماك، بالإضافة إلى وفرة القاعدة الغذائية الطبيعية.

بحيرة مريوط

تعد من البحيرات المالحة في شمال مصر وتقع في جنوب إسكندرية كانت مساحتها حوالي 200 كيلو متر مكعب في بداية القرن العشرين الا أنها تقلصت إلى أقل من 100 متر مكعب بسبب كثرة التعديات حيث وصلت التعديات على البحيرة إلى ٨٥٠ حالة تعد من إنشاء مبانٍ وعشش.

بحيرة البردويل

تبلغ مساحتها 165 ألف فدان ويوجد بها جزء كبير مياه ضحلة لم يستغل ويعمل بها 1228 مركب صيد وتعمل سنويا لمده 8 شهور للحفاظ على المخزون السمكي وفترة توقف 4 أشهر من يناير حتى نهاية أبريل سنويا وتتميز البردويل بالبيئة الطبيعية والجودة العالية لجميع أنواع الأسماك، وتعد الشريان الرئيس لاقتصاد شمال سيناء.

بحيرة البرلس

تبلغ مساحتها حوالي 108 آلاف فدان تقريبا بعد تناقص 50% من مساحتها الأصلية بسبب التعديات عليها. وتقع في محافظة كفر الشيخ، ولها دور كبير في استقبال الطيور البرية المهاجرة وقد أعلنت كمحمية طبيعية عام 1998 وبها 28 جزيرة على مسافات كبيرة يعيش عليها بعض الصيادين وعدد من الأهالي.

بحيرة إدكو

كانت مساحتها تبلغ ٥٠ ألف فدان إلا أنها تقلصت إلى ١٦ ألف فدان وتقع في محافظة البحيرة.

- مجهودات تطوير البحيرات الشمالية والتي تتم بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة تهدف لتحسين نوعية المياه بالبحيرات الأمر الذي ينعكس على تنمية الثروة السمكية بها وتأمين فرص العمل لعدد كبير من الصيادين وتحسين دخولهم.

- متابعة موقف الدراسات البحثية التي تقوم بها المعاهد المختصة التابعة للمركز القومي لبحوث المياه لمتابعة حالة الاتزان المائي ونوعية المياه للبحيرات في مصر بالتزامن مع أعمال التطوير وإعداد قاعدة بيانات مجمعة لكافة هذه الدراسات.

- دراسة إمكانية اكتساب مساحات جديدة من الأراضي من خلال استغلال الحمايات الحالية والمستقبلية، مع استمرار الهيئة في متابعة أعمال الحماية والتكريك الجارية للبواغيز المغذية للبحيرات الشمالية لضمان الحفاظ عليها مفتوحة بشكل دائم بما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط والبحيرات.

- وزارة الموارد المائية والري ممثلة في هيئة حماية الشواطئ سبق لها تنفيذ عملية حماية وتكريك بوغازي الجميل 1 و2 وبوغاز الصفارة المغذين لبحيرة المنزلة وتطهير القنوات الشعاعية بالبحيرة، وتنفيذ حائط بحري لحماية منطقة شرق حائط عزبة البرج بطوال أبو الروس لحماية المزارع السمكية بالمنطقة.
- شاركت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء برئاسة الدكتور إسلام أبو المجد، في أعمال المشروع القومي لتطوير ورفع كفاءة البحيرات المصرية بالتعاون مع الجهات البحثية والتنفيذية ذات الصلة، للاستفادة مما تملكه الهيئة من إمكانيات فنية وعلمية مُتخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى استخدام بيانات وصور الأقمار الصناعية عالية الدقة، والتي يمكن من خلالها رصد وتتبع كافة التغيرات على البحيرات والمُسطحات المائية المُختلفة.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تعرف على أحراز النيابة في قضية سائق أوبر التجمع قبل محاكمتهالأحد 14/يوليو/2024 - 12:06 م تنظر محكمة جنايات القاهرة ، بعد قليل ، اولي جلسات محاكمة سائق أوبر المتهم بخطف وهتك عرض فتاة التجمع .
التالى غدًا، صرف معاش تكافل وكرامة لشهر يوليو بالزيادة الجديدةالأحد 14/يوليو/2024 - 12:01 م تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي صرف معاش تكافل وكرامة 2024 للمستحقين لمعاش تكافل وكرامة وذلك لشهر يوليو 2024 غداً الاثنين