أخبار عاجلة

باحث بالشأن الإفريقي يزف بشرى قادمة لمصر بشأن مياه النيلالخميس 02/مايو/2024 - 12:50 م كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن موعد ارتفاع المياه في النيل الأزرق، الرافد الأساسي لنهر النيل في مصر، بعد إغلاق إثيوبيا لمنفذي السد

سد النهضة، كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن سر انخفاض المياه في النيل الأزرق، الرافد الأساسي لنهر النيل في مصر، مؤكدًا أن المياه سترتفع قريبًا في النيل الأزرق، حيث يبدأ الارتفاع من منتصف مايو تدريجيا وترتفع خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر.

انخفاض مياه النيل الأزرق

أزمة سد النهضة حددها هاني إبراهيم في انخفاض ماء النيل الأزرق، الذي يمد النيل في مصر بالماء، مؤكدًا أن إثيوبيا استغلت تفص مياه النيل الأزرق وأغلقت المنفذين السفليين لسد النهضة، واكتفت بتشغيل التوربينين المنخفضين.

Advertisements

 

63a15e30c0.jpg
المنفذين السفليين لسد النهضة، فيتو


 كما كشف الباحث في الشئون الإفريقية هاني إبراهيم أن إثيوبيا تستغل مياه النيل بشكل كبير، وخاصة السدود على النيل الأزرق، ومنها سد ديديسا، الذي بدأت إثيوبيا في تشييده عام 2016، بارتفاع 50 مترا ويبلغ طول البحيرة 42 كيلو متر.
وقال هاني إبراهيم عن آخر تطورات سد النهضة: "متابعة السد الكارثي استمرار انخفاض منسوب النيل الأزرق بالقرب من الحدود السودانية عقب الاعتماد على التوربينين المنخفضين فقط في تمرير المياه واستمرار غلق ممرين الاستخدامات."

 

موعد ارتفاع منسوب الماء في النيل الأزرق

 وعن موعد ارتفاع منسوب الماء في النيل الأزرق، الرافد الأساسي لنهر النيل في مصر، قال هاني إبراهيم:"معدلات الأمطار على أثيوبيا حتى ١١ مايو الجاري. معدلات الأمطار مرتفعة على جميع الأحواض النهرية في إثيوبيا ماعدا النيل الأزرق وعطبرة، لأن موسم الأمطار لم يبدأ بعد أما السوباط أرقام قليلة. موسم الأمطار في حوض النيل الأزرق يبدأ من منتصف مايو تدريجيا وترتفع حدة الأمطار خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر وهي ما يطلق عليها شهور الفيضان."

420a4c77b1.jpg
إغلاق المنفذين السفليين لسد النهضة، فيتو

وأكد هاني إبراهيم على غلق إثيوبيا لمنفذى الماء بسد النهضة، فقال: "وظيفة المنفذين السفليين توفير التدفق المنتظم لمجرى النيل الأزرق خلال الأشهر الغير ممطرة بتوفير المتوسط اليومي للنيل الأزرق. قارن بين منسوب النهر في يناير، خلال تشغيل المنفذين وانظر كيف انخفض منسوب النهر عقب غلقهم والاكتفاء فقط بتشغيل التوربينين المنخفضين"

تستغل إثيوبيا مياه النيل بشكل كبير

 أما عن استغلال إثيوبيا لمياه النيل بشكل كبير، فقال الباحث في حوض النيل:" تستغل إثيوبيا مياه النيل بشكل كبير، لكنها تدعي دائما أن مصر وحدها هي التي تحصل على مياه النيل خلال نقاشات سد النهضة. سد أرجو ديديسا على نهر ديديسا (أحد روافد النيل الأزرق) هو سد للري بدأ تشييده عام 2016."

a54340e48e.jpg

 وأوضح هاني إبراهيم أن "مشروعات إثيوبيا تعتمد على مياه النيل في الزراعة المروية سد ارجو ديديسا على نهر ديديسا" أحد روافد النيل الأزرق"، وهو سد للري بدأ العمل عليه منذ 2016. والسد بارتفاع 50 مترا ويبلغ طول البحيرة 42 كم  ويسع لحوالي 2.5 مليار متر مكعب ومخصص لري أكثر من 80 ألف هكتار حوالي 200 ألف فدان."

سد إثيوبيا على النيل الأزرق يتعرض لانتكاسات

 وعن نكسات السد الإثيوبي قال هاني إبراهيم: "خلال الفترة من 2017 الى 2019 تعرض المشروع لبعض النكسات أو المعوقات ثم عاد العمل به مجددا بشكل جزئي، وأصبحت بحيرته لا تتجاوز 12 كم خلال السنوات الماضية بأن يقوم بعمل حجز لكميات أقل من تصميم السد خلال شهور الفيضان ويتم تمرير المياه لري بعض المساحات الزراعية على جانبي نهر ديديسا."

6223e5200c.jpg


وقال هاني إبراهيم "كان من المفترض الانتهاء من السد في فبراير من العام الماضي ولكن مازال يخضع لبعض الأعمال من أعمال في القناة اليمنى والقناة اليسرى للسد."


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 8 قرارات رئاسية سارة للعمال، نص كلمة السيسي في احتفالية الإيد الشقيانةالخميس 02/مايو/2024 - 12:48 م وجه الرئيس السيسي التحية والتقدير لكل يد مصرية تبني مصر الحديثة مشيدا بسواعد المصريين أمل الوطن.
التالى غدًا، فصل التيار الكهربائي عن قرى المنيرة بواحة الخارجة لتنفيذ أعمال الصيانةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:03 م أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن فصل التيار الكهربائي، صباح غداً الأربعاء، عن قرى المنيرة شمال مدينة الخارجة وذلك لتنفيذ أعمال صيانة دورية تحت إشراف هندسة الكهرباء