أخبار عاجلة
مروان محسن هداف فيوتشر يحتفل بعيد ميلاده الـ"35" -

على رأسها إصدارات شيخ الأزهر، 20 كتابًا يتصدر مبيعات جناح حكماء المسلمين بمعرض الكتابالأربعاء 07/فبراير/2024 - 08:45 م قدم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزوَّاره من الجمهور والباحثين وطلاب العلم، على مدار أيام المعرض، مئات المصنفات في التسامح والسلام والتعايش المشترك، بجانب العديد من التخصصات العلمية: علم الكلام والفلسفة والمنطق وعلوم الحديث والتفسير وغيرها، بأقلام عدد من كبار المفكرين في العالم

قدم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزوَّاره من الجمهور والباحثين وطلاب العلم، على مدار أيام المعرض، مئات المصنفات في التسامح والسلام والتعايش المشترك، بجانب العديد من التخصصات العلمية: علم الكلام والفلسفة والمنطق وعلوم الحديث والتفسير وغيرها، بأقلام عدد من كبار المفكرين في العالم العربي والإسلامي، وكذلك إصدارات مترجمة بأقلام باحثين أوروبيين تتناول التسامح في أديان العالم ومواجهة الإسلاموفوبيا.

Advertisements

مبيعات جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة للكتاب

ويتصدر 20 كتابًا مبيعات جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة للكتاب، بأقلام فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، وعدد من كبار علماء الأزهر والعالم الإسلامي؛ كالتالي:

- كتاب (مقوِّماتُ الإسلامِ)، بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ويشتمل على أربعة فصول؛ الأول: «العقيدة»، ويتناول مباحث الإلهيات والنبوات والغيبيات والسمعيات. الفصل الثاني: «العبادة»، ويشتمل على حاجة الإنسان للعبادة، وأقسام العبادة وأنواعها وخصائصها. فيما يتناول الفصل الثالث «التشريع» ويشرح المقاصد العامة للتشريع الإسلامي. أما الفصل الرابع والأخير فهو تحت عُنوان: «الأخلاق في الإسلام»، ويتناول مكانة الأخلاق في الإسلام، ومصدر الإلزام الخُلُقي في الإسلام، والمسئولية والجزاء في الإسلام.

5f5a166d10.jpg

- كتاب (نظراتٌ في فكرِ الإمامِ الأشعريِّ)، بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ويتضمن الكتاب مبحثين من مباحث علم الكلام في مذهب إمام أهل السُّنَّةِ والجماعة الإمام أبي الحسن الأشعري؛ الأول: «أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري»، والثاني: «أسس علم الجدل عند الأشعري».

- كتاب (أهل السُّنَّةِ والجماعة) بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ويشتمل على عددٍ من المباحث؛ أبرزها: البحث عن مفهوم أهل السُّنَّةِ والجماعةِ هو بحث عن شخصية الأمة وأمراضها ودوائها، مفهوم أهل السُّنَّةِ والجماعة في عصور التألُّق العِلمي كان المُلهِمَ لعلمائها، نجاح مذهب أهل السُّنَّةِ والجماعة في توفير استقرار العقل وهدوء النفس ولمِّ شمل الأمَّةِ، مذهب أهل السُّنَّةِ والجماعة باعث للحضارة المادية والعلمية في شتى الميادين قديمًا، وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالاعتصام بمذهب أهل السُّنَّةِ والجماعة والتمسُّكِ به.

77664a647e.jpg

- كتاب "القول الطيب"، بقلم فضيلة الإمام الأكبر، أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، في ٣ مجلدات، يبرز سماحة الإسلام ودوره في إرساء قيم التعايش المشترك وتعزيز السِّلم والأخوة ونشر قيم الخير والمحبة والسلام، ويشتمل على ١٩ مبحثًا؛ أبرزها: ومضات عقدية، في الفتوى وما إليها، في التجديد وما إليه، أزهريات، في ذكرى المولد النبوي الشريف، في ذكرى ليلة القدر، كلمات في التطرف والإرهاب، في السلام وما إليه، في حوار الأديان، الشرق والغرب، فقه الأزمة والوعي الغائب، عن المرأة والأسرة، كلمات في الشأن العام، القضية الفلسطينية، مع أعلام الإسلام، عن الطفولة وحقوقها، طلائع الكتب، حوارات صحفية، الباب الجامع.

-كتاب "الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية" لمؤلفه القاضي محمد عبدالسلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، والمستشار السابق لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذي يتناول المراحل التي مرت بها وثيقة الأخوة الإنسانية، حتى توقيعها في 4 فبراير 2019 في أبوظبي.

- كتاب "التفسير الواضح"، بقلم فضيلة الشيخ محمود حجازي، من كبار علماء الأزهر الشريف، ويتميز الكتاب بوضوح في العبارة وحُسن ترتيب لعناصر التفسير في الآية، وجودة عرضها، وبراعة في تلخيص المعنى المراد من أقرب طريق، مع منهجية صحيحة مطردة استطاع الشيخ أن يحافظ عليها طيلة التفسير بأجزائه الثلاثين.

- كتاب "تيسير القواعد المنطقية شرح الرسالة الشمسية"، بقلم محمد شمس الدين إبراهيم، يتناول أقسام العلم، وتعريف المنطق وموضوعه، وانقسام المنطق إلى "التصورات والتصديقات".

- كتاب "منطق حديث" بقلم: علي محمد جبر، يتناول المباحث التالية: ما هو المنطق؟ المنطق وعلم النفس، المنطق الحديث والمنطق القديم، تاريخ المنطق، الفلاسفة والمتكلمون، الاستقراء، شهادة الغير، القوانين، التمثيل.

- كتاب "الدين والعقل"، بقلم الدكتور سليمان دنيا، من كبار علماء الأزهر الشريف، يتناول خمس قضايا حياتية تهم المجتمع المسلم، من إصدارات مجلس حكماء المسلمين.

- كتاب "بلوغ السول في مدخل علم الأصول (تحقيقات علمية في أصول التشريع الإسلامي ومباحث هامة في الاجتهاد والتقليد)"، بقلم الشيخ محمد حسنين مخلوف، من كبار علماء الأزهر الشريف، يتناول أقسام الاجتهاد وما يتعلق به، والقول في اجتهاد القياس، وأن علم الأصول خادم للاجتهاد بجميع أنواعه، والخلاف في حجية الاستصحاب، ومراتب الاجتهاد.

- كتاب "الكواكب المنيرات في قسم التصورات"، للشيخ سليمان عبد الفتاح، من علماء الأزهر الشريف، ويعدُّ الكتاب شرحًا لقسم التصورات من متن «السُّلَّم المنَورَق» في علم المنطق للعلَّامةِ الأخضريِّ (ت. 983هـ)، في صورةٍ مُيسرةٍ تُعِينَ الطالبَ على فهمِ هذا المتنِ وإدراكِ مسائلِهِ، استخلص المؤلف كتابه من  شرح المَلَّوي على «السُّلَّمِ» وغيرِه منَ الكتبِ التي يُعوَّلُ عليها في هذا الفنِّ، مع التنقيحِ والتهذيبِ وحُسنِ الترتيبِ والتبويبِ، في قَالَبٍ سهلٍ ممتنعٍ، وسردٍ للقواعد المنطقية مع الأمثلةِ المتعدِّدةِ التي تُلائمُ طلاب العلم.

- كتاب "الفلسفة الإسلامية في المغرب (دراسة ونقد)"، بقلم د. عماد خفاجي، من كبار علماء الأزهر الشريف، يتناول الحركة العقلية في الأندلس والعوامل التي أدت إلى انتقال الفلسفة إليها وازدهارها فيها.

0b27723e9c.jpg

- كتاب "مناهج التفكير في العقيدة بين النصيين والعقليين"، في 3 أجزاء (المعتزلة، الأشاعرة، السلف والسلفية) بقلم الأستاذ الدكتور عماد خفاجي، من كبار علماء الأزهر الشريف، يجيب عن تساؤلات عديدة، أهمها: أين يقف العقل والنص عند كل من العقليين والنصيين؟ وما هو هذا العقل الذي تأتى أن يكون متعارضًا مع ظواهر النصوص عند العقليين ومتوافقًا معها عند النصيين؟ وما هي مسالكه التي سلكها ليتأدى منها إلى المعرفة ويتحقق بها المخالفة والموافقة مع ظواهر النصوص؟ وما مدى أصالة هذه المناهج أو تبعيتها للمناهج العقلية التي وجدت قبل الفكر الإسلامي؟ وهل تابع المسلمون في المناهج المستعارة خطوات أصحابها أو كانت لهم بصماتهم على هذه المناهج؟ ما هي القيمة الحقيقية لهذه المناهج العقلية؟ وهل استطاعت أن تقدم حلولًا جذرية للمشاكل التي تعرضت لها؟

- كتاب "الفتوى وضوابطها ومسؤولية المفتي والمستفتي"، بقلم: أ. د/ أحمد معبد عبدالكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، يشتمل على العديد من المباحث؛ أبرزها: إسناد الفتاوى المتعلقة بالرجال، إسناد الفتاوى المتعلقة بالنساء، تعريف الفتوى، التفريق بين الفتوى وبين الحكم القضائي، عموم الحاجة إلى الفتوى، مجمل ضوابط وشروط الفتوى والمفتي، مسؤولية المفتي، ثقافة المفتي العامة، تغير الفتوى، كما يحوي العشرات من الفتاوى الشرعية المتنوِّعة.

- كتاب "دليل معلمة المناهج الأزهرية.. قائمة بالكتب المعتمدة في الأزهر الشريف"، تقديم الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، يعرض قائمة بالكتب التراثية التي تغطي المناهج العلمية التي اعتمدها الأزهر الشريف في تدريس العلوم الشرعية وتعريف أبناء المسلمين في شتى بقاع الأرض بيسر هذا الدين الحنيف ووسطيته.

- كتاب "علم أصول الفقه"، بقلم الشيخ عبد الوهاب خلاف، من علماء الأزهر الشريف، ويتناول أربعة فصول، الفصل الأول في الأدلة الشرعية، الفصل الثاني في الأحكام الشرعية، الفصل الثالث في القواعد الأصولية اللغوية، الفصل الرابع في القواعد الأصولية التشريعية.

- كتاب "مدخل لدراسة المنطق القديم"، بقلم فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، يعرض خُلاصَةً مُركزةً لمادة: "المنطق القديم" مُمَثَلًا في قسميه الشهيرين عند المناطقة المسلمين، وهما: التصور، والتصديق.

إصدارات مجلس حكماء المسلمين

- كتاب "قواعد الفَهم والتفاهم من الفكر واللغة"، بقلم د. مصطفى بنحمزة، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو مجلس حكماء المسلمين، ورئيس المجلس العلمي بوجدة، يتناول الأصول العلمية المؤسسة للتفاهم، وكذلك معوِّقات الفهم والتفاهم بين المسلمين من عوائق فكرية وأخرى منهجية حالت دون تحقق التقارب والتفاهم.

- كتاب "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي بن محمد بن طلال الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، يتناول أن الحب أصل الخلق، وأن الله الرحمن والرحيم والودود خلق العالم من الحب ومن أجل الحب أيضًا، وأنه بالحب يعود الإنسان إلى الله، كما  يتناول حب الرسول صلى الله عليه وسلم، ومباحث حب الناس جميعًا وحب أهل الكتاب والمؤمنين، وغيرهم.

- كتاب "القول السديد في علم التوحيد"، من تأليف العلامة الأزهري الشيخ محمود أبو دقيقة، من كبار علماء الأزهر الشريف، ويعد خُلاصة وافية لمباحث علم الكلام بالصورة التي انتهت إليها المدرسة الأشعرية، بأُسلوب سهل، وعبارات واضحة، وترتيب حسن، ومنهج قويم، مع إلمامة بالمسائل المنطقية الخادمة لتلك المباحث والقضايا الفلسفية التي امتزجت بمباحث علم الكلام، وكذلك آراء بعض المُحْدثين المُعاصرين، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن تاريخ تدوين علم الكلام وإطلالة على الفرق الكلامية وأبرز شخصياتها.

يُذكر أن مجلس حكماء المسلمين شارك بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير 2024؛ وضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والأنشطة والفعاليات التي تركز على نشر قيم الخير والمحبة والسلام والتعايش المشترك بين جميع البشر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طقس غد.. شبورة كثيفة وطقس مائل للدفء نهارا والصغرى بالقاهرة 12 درجة
التالى القوات المسلحة تنظم زيارة لوفد التمثيل العسكرى العربى والأجنبى لمعبر رفح البرى