أخبار عاجلة
قطعتان من السمبوسة تكفي عند الإفطار -
عام / أمطار على ظهران الجنوب -

رئيس نادي القضاة يشيد بالتوجيه الرئاسي بتعيين المرأة في الجهات القضائية

رئيس نادي القضاة يشيد بالتوجيه الرئاسي بتعيين المرأة في الجهات القضائية
رئيس نادي القضاة يشيد بالتوجيه الرئاسي بتعيين المرأة في الجهات القضائية
قال المستشار رضا محمود السيد، المتحدث الرسمي باسم نادي القضاة، إن مجلس إدارة نادي قضاة مصر برئاسة المستشار محمد عبد المحسن  يثمن ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بتفعيل نص المادة 11 من الدستور تفعيلاً كاملا، وهي التي تكفل تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

حق المرأة
وتكفل المادة للمرأة حقها في تولي الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا في الدولة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية دون تمييز ضدها، بما يؤكد اتساق الدولة المصرية مع كافة المواثيق الدولية في تمكين المرأة وتعزيز حقوقها وإعلاء لمبادئ المساواة وعدم التمييز.


المرأة بالقضاء

وأكد نادي قضاة مصر أن عمل المرأة بالقضاء، هو استحقاق دستوري  للمرأة المصرية كفله النظام القضائي المصري منذ أمد بعيد، إذ عملت المرأة بالقضاء منذ عام 2007 بتعيين أول 30 قاضية بالقضاء  المصري حتى تعيين آخر دفعة عام 2015، وأثبتت التجارب نجاح القاضيات المصريات بجدارة في تولي منصة القضاء في الكثير من فروع القانون وقدرتهن على إظهار المعدن النفيس للمرأة المصرية.

وأشاد نادي القضاة بتعيين المرأة من بداية السلم القضائي مع الأخذ في الاعتبار طبيعة العمل الذي يتم تهيئته للمرأة القاضية في هذه المرحلة لكي تقدم فيها عظيم خبراتها وجل مهاراتها.

فتح باب التعيين
  
ويقترح النادي أن يتم فتح باب التقديم للدفعات السابقة التي لم تسنح لها فرصة التقديم لأداء الرسالة السامية، مع التشديد على أن هذا المنحى الراقي  هو تأكيد من  الدولة المصرية  على ترسيخ قيم دعم المرأة المصرية على مر العصور، وتتويج من رأس الدولة لجهود المرأة  المصرية التي تثبت دوما قدرتها على الإبداع والتميز في كافة ما يسند إليها من أعمال.

توجيه رئاسي


وأصدرت وزارة العدل بيانا أمس الإثنين تؤكد توجيه الرئيس بالاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس الدولة للاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين.

ويأتي ذلك تفعيلا للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلا كاملا، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة، وتعظيما لما تحققه من نجاحات في كافة المجالات التي تعمل بها.

وبدأت وزارة العدل في تنفيذ هذا التوجيه والتواصل مع الجهتين القضائيتين لوضعه موضع التنفيذ في أقرب وقت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس الوزراء يتابع موقف المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة "حياة كريمة"
التالى مصرع عامل أثناء أعمال إحلال وتجديد كوبري بكفر الشيخ