أخبار عاجلة

لو شقتك سعرها أقل من 2 مليون جنيه لست مطالب بدفع ضريبة عقارية

لو شقتك سعرها أقل من 2 مليون جنيه لست مطالب بدفع ضريبة عقارية
لو شقتك سعرها أقل من 2 مليون جنيه لست مطالب بدفع ضريبة عقارية

كشف ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عن قيمة الضريبة العقارية، المفروضة على مالك الوحدات، موضحا أن قيمة الضريبة، تتجدد وفقا للقيمة السوقية للوحدة، فالأمر مرتبط بسعر الشقة، بمعنى أنه في حالة شقة سكنية لأي مواطن يسكن فيها هو وأسرته، إذا كانت قيمتها السعرية أقل من 2 مليون جنيه فهي معفاة من الضريبة العقارية تماما.

وأضاف «السرجاني»، خلال مداخلة هاتفية الأحد، مع برنامج «صالة التحرير»، المذاع على شاشة «صدى البلد»، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أنه في حالة إذا كان سعر الوحدة 2 مليون جنيه تماما، ولا يزيد عن ذلك، فقيمة ضريبتها العقارية نحو 120 جنيها، تدفع على فترتين، إما إذا كان سعرها يصل لحدود 3 ملايين جنيه على سبيل المثال، فقيمة ضريبتها العقارية 1340 جنيها تقريبا.

وأوضح مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أن قيمة تلك الضريبة تخص فقط الوحدات السكنية، أما إذا كان المواطن يمتلك وحدة سكنية، ووحدة أخرى يستخدمها كمصيف أو للتنزه والزيارات الموسمية، فهنا تحاسب تلك الوحدة على ضريبة عقارية كاملة، حتى وإن كان سعرها أقل من 2 مليون جنيه.

وتابع: «لو شاليه في إسكندرية مثلا أو في السخنة، قيمته 400 ألف جنيه، فهنا قيمة الضريبة العقارية المفروضة على هذا الشاليه، حوالي 400 جنيه تقريبا، وتدفع على دفعتين أيضا، اما لو سعره يصل إلى 2 مليون جينه، فقيمة ضريبته قد تصل إلى 2500 جنيه سنويا، بشكل تقريبي».

وشدد على أن مالك الوحدة العقارية، هو المطالب بدفع ضريبتها العقارية، وليس مستأجر هذه الوحدة، غير المطالب أساسا بتقديم إقرار ضريبي، منبها أن حصر الوحدات العقارية بدأ مطلع العام الجاري، لافتا إلى أن تحديد قيمة سعر الوحدات، يتم كل خمس سنوات، وكان من المفترض أن يقام في عام 2019، بعدما كان الحصر الأولي في عام 2013، لكن الدولة فضلت عدم القيام بذلك، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة حينها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق السكك الحديدية: انتهاء اختبار الدفعة الأخيرة من الجرارات الأمريكيةالجمعة 19/أبريل/2024 - 11:48 ص انتهت اهيئة القومية للسكك الحديد من اختبار الدفعة الاخيرة من الجرارات الامريكية تمهيدا لبدء تشغيل الجرارات على خطوط الهيئة وتعمل الهيئة على اختيار انسب الخطوط لتدعيمها بالجرارات
التالى صوامع وشون الدقهلية تستقبل 9146 طن قمحالجمعة 19/أبريل/2024 - 01:01 م صوامع وشون الدقهلية تستقبل 9146 طن 720 كيلو ذهب أصفر قمح