أخبار عاجلة
لعبة Call of the Sea قادمة لأجهزة PS4و PS5 في مايو المقبل -
أسعار البقوليات اليوم 14-4-2021 في المنيا -

تجديد حبس تشكيل عصابي لحيازته قطع أثرية في النزهة

تجديد حبس تشكيل عصابي لحيازته قطع أثرية في النزهة
تجديد حبس تشكيل عصابي لحيازته قطع أثرية في النزهة
قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح النزهة تجديد حبس ٤ عاطلين لاتهامهم بحيازة قطع أثرية ١٥ يوما على ذمة التحقيق.

وكانت النيابة كلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة. 

ضبط المتهمين
وتمكنت قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث قسم شرطة النزهة بمديرية أمن القاهرة المعينة لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة القسم، من ضبط 4 أشخاص "لاثنين منهم معلومات جنائية" حال استقلالهم سيارة قيادة أحدهم "يعمل عليها كسائق".

وعثر بحوزتهم على 2 تمثال خشبي "يشتبه في أثريتهما -  4 هواتف محمولة خاصة بالمتهمين، بفحصها تبين احتوائها على صور ومقاطع فيديو لقطع أثرية.

اعترفات المتهمين 
وبمواجهتهم اعترف أحدهم بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار ، وأقر بشرائه للتمثالين من أحد الأشخاص عبر موقع إلكتروني ، وأنه كان في سبيله لبيعهما لأحد المتهمين ، وبمواجهة باقي المتهمين أيدوا ما سبق.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وباشرت النيابة العامة التحقيقات.

وعلي الجانب الأخر ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، القبض على 3 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بحوزتهم 18 قطعة أثرية بسوهاج.

شرطة السياحة والآثار
وأكدت تحريات ومعلومات مباحث قسم شرطة سياحة وآثار سوهاج بقطاع شرطة السياحة والآثار قيام أحد الأشخاص بالتنقيب عن الآثار بأحد المنازل بالمراغة.
       
الأمن العام
وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن سوهاج تم استهداف المنزل المشار إليه، وأمكن ضبط مالك المنزل و3 أشخاص حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل المنزل .

وتم العثور على (حفرتين إحداهما تنتهى بسرداب والأخرى تنتهى بسردابين ومن خلال أحدهما ينتهي بكشف أثري عبارة عن "لوحة جدارية من الجرانيت الوردى عليها بعض النقوش بالبارز ومثبتة بأسفل الحفر" وكذا ضبط  18 قطعة "يشتبه فى أثريتها" - أدوات التنقيب).

وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار وتم إتخاذ الإجراءات القانونية .

وفي سياق منفصل أمرت النيابة العامة بمحافظة الفيوم بحبس 7 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة التنقيب والحفر عن الآثار داخل منزل أحدهم فى منطقة طامية.

التنقيب عن الآثار
وكان ضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بالفيوم بالاشتراك مع وحدة مباحث مركز شرطة طامية تمكنوا من ضبط 7 أشخاص لقيامهم بالتنقيب والحفر عن الآثار بمنزل أحدهم، وتبين وجود حفرة بعمق 15 م وضبط بحوزتهم أدوات الحفر (موتور– سلك كهرباء – كوريك – غلق جلدى – بكرة حديد - هلتي).

البحث عن الآثار
كما عثر على بعض الشواهد عبارة عن (قاعدة من الفخار – أجزاء من الحجر الجيري) يشتبه فى كونها أثرية، وبمواجهة المتهمين أقروا بارتكابهم الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار.

كما تم ضبط (أحد الأشخاص ، مقيم بدائرة المركز) لقيامه بالتنقيب والحفر عن الآثار بذات الناحية ، وتبين وجود حفرة مغمورة ، وضبط بحوزته أدوات الحفر ( موتور– سلك كهرباء – كوريك – خرطوم).

وبمواجهة المتهم أقر بارتكابه الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

جنوب الجيزة
كما أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة بحبس عامل وزوجته وآخرين متهمين بالتنقيب عن الآثار داخل مصنع بدون ترخيص في أبو النمرس، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والتحفظ على الأدوات المضبوطة.

وتبين من التحريات أن المتهمين 8 أشخاص بينهم عامل وزوجته قاموا بالتنقيب عن الآثار بالاشتراك مع ٦ أشخاص آخرين، وذلك بحثًا عن قطع أثرية وكنوز، ولكن لم يعثروا على شيء، وتم ضبطهم وبحوزتهم أدوات تستخدم في الحفر، فتحفظت النيابة على الأدوات المستخدمة.

ضبط المتهمين 
وجرى ضبط المتهمين بعد أن اكتشف المشاركين في حملة خاصة بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وجود أعمال حفر داخل مصنع بدون ترخيص، فتم إخطار ضباط مباحث مركز شرطة أبو النمرس، وتمكنوا من ضبط 8 متهمين، وتم العثور على حفرة عميقة، وأدوات تستخدم في التنقيب.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهمين، وباشرت النيابة التحقيق.

وجاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما تكثيف التواجد الأمني والمرور بدوائر أقسام ومراكز الشرطة.

وبحسب إحصائيات هيئة الثروة المعدنية، فإن عدد المواقع المعروفة للذهب في مصر يبلغ أكثر من 120 موقعًا منذ أيام الفراعنة، تقع كلها بالصحراء الشرقية، ويتخذ عدد من سكان المناطق القريبة والواقعة بالصحراء الشرقية عمليات التنقيب العشوائي عن الذهب مصدرا للكسب والثراء السريع.

وحددت المادة (42) من القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، عقوبة التنقيب العشوائى واستخراج أي خامات من المناجم أو المحاجر دون ترخيص.

ونصت المادة على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خاما من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.

وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال تكرار الجريمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزيرة الهجرة تتواصل مع بطل مصرى بأمريكا بعد شجاعته فى القبض على مجرم هارب
التالى الدكتورة دينا أحمد تكتب: الأمن السيبراني أساس تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمرافق العامة