أخبار عاجلة

تفاصيل احتفالية ثقافة الإسماعيلية بيوم الشهيد

تفاصيل احتفالية ثقافة الإسماعيلية بيوم الشهيد
تفاصيل احتفالية ثقافة الإسماعيلية بيوم الشهيد
ينظم فرع ثقافة الإسماعيلية، في السابعة من مساء غد الثلاثاء الموافق ٩ مارس الجارى، حفلا غنائيا واستعراضيا، وذلك بمناسبة ذكرى يوم الشهيد بمسرح قصر ثقافة الإسماعيلية.

فقرات الحفل 

ويتضمن الحفل أمسية استعراضية تسرد قصة حياة بطل الحرب المغوار  الشهيد "عبد المنعم رياض" من إخراج الفنان ماهر كمال، بالإضافة إلى عرض لفرقة أنغام الشباب المركزية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
ونوه فرع ثقافة الإسماعيلية إلى أنه على الراغبين في الحضور إلى الحفل التواجد قبل موعد الحفل بنصف ساعة مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي. 
 

يذكر أن يوم الشهيد هو الموافق 9 من شهر مارس من كل عام، وأعلنته مصر منذ عام 1969 تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض.
 
  
يعتبر الفريق عبد المنعم رياض واحدًا من أشهر العسكريين العرب والمصريين  في النصف الثاني من القرن العشرين؛ حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

أشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف. 
 
استشهاد عبد المنعم رياض 
 
وفي صبيحة يوم 8 مارس قرر الفريق أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدمًا ثم انهالت نيران القوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى دانات المدفعية بالقرب من الحفرة وتوفي متأثرا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة.

النعى والكريمات
 
نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ووسام نجمة الشرف العسكرية.
 
واعتبر يوم 9 مارس من كل عام هو يومه تخليدا لذكراه، أطلق اسمه على أحد الميادين الشهيرة بوسط القاهرة بجوار ميدان التحرير ووضع به نصب تذكاري للفريق. 
 
وأطلق اسمه على أحد شوارع المهندسين وأكبر شارع بمدينة بلبيس، وضع نصب تذكاري له بميدان الشهداء ببورسعيد والإسماعيلية ومحافظة سوهاج، سميت باسمه إحدى المدارس الابتدائية التابعة للأزهر الشريف بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية، وسميت باسمه مدرسة إعدادية للبنين في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وأسس له مسجدا كبيرا في مدينة الغردقة، وسميت باسمه العديد من المدارس والشوارع والأماكن الهامة الأخرى.

كما أطلق اسمه على أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان ومحافظة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية، وأطلق اسمه على أحد شوارع الكويت في محافظة العاصمة بالتقاطع مع شارع مبارك الكبير وشارع عثمان بن عفان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الاختيار2.. ننشر نص تحريات المقدم «محمد مبروك» التي تسببت في اغتياله
التالى الدكتورة دينا أحمد تكتب: الأمن السيبراني أساس تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمرافق العامة