أخبار عاجلة

36 يوما على رمضان المعظم.. والبحوث الفلكية يكشف تفاصيل ميلاد هلال شهر شعبان

36 يوما على رمضان المعظم.. والبحوث الفلكية يكشف تفاصيل ميلاد هلال شهر شعبان
36 يوما على رمضان المعظم.. والبحوث الفلكية يكشف تفاصيل ميلاد هلال شهر شعبان

36 يوما تتبقى على شهر رمضان المعظم، الذى ينتظره ملايين المسلمين حول العالم، حيث كشفت الحسابات المبدئية أن غرة شهر رمضان المعظم لعام فلكيا ستكون الثلاثاء 13 أبريل المقبل.

 

ووفقا للحسابات الفلكية فعدد أيام العام الهجرى الجديد 1442 هجريا، 354 يوما، وهى بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، والتى يكون عدد أيامها 355 يوما، حيث تنتهى السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

 

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، برئاسة الدكتور جاد القاضى،  تفاصيل ميلاد شهر شعبان، حيث أوضح المعهد، أن هلال شهر شعبان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 21 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1443 هجريا الموافق 2021 / 3 / 13 وهو يوم الرؤية ) . 

 

ويبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة لمدة 8 دقائق، والقاهرة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية )، أما فى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين ( 5 - 8 دقائق ) .

 

ويبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس في سماء المدن العربية والإسلامية لمدد تتراوح بين ( 1 - 17 دقيقة ) ، ماعدا طهران بإيران التي يغرب فيها الهلال مع غروب الشمس ، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1442 هجريا فلكيا يوم الأحد 2021 / 3 / 14 .

 

والتقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق "شوشة" يثمن دور الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء في استقبال المساعداتالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 02:05 م ثمن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، الدور الكبير الذي يقوم به فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء في استقبال المساعدات المتنوعة وايصالها
التالى إصابة 3 إسرائيليين فى انفجار مسيرة أطلقت من لبنان قرب كريات شمونة