أخبار عاجلة
بوكيتينو يحسم مستقبل مبابي في باريس -
موقف أكرم توفيق من المشاركة أمام الزمالك -

اتخذت النقاب ستار.. مستريحة تجمع 30 مليون جنيه من أهالي قرية بالغربية

اتخذت النقاب ستار.. مستريحة تجمع 30 مليون جنيه من أهالي قرية بالغربية
اتخذت النقاب ستار.. مستريحة تجمع 30 مليون جنيه من أهالي قرية بالغربية
مآسٍ لا حصر لها خلفتها ظاهرة توظيف الأموال التي ظهرت في مصر في ثمانينيات القرن الماضي على يد آل الريان وأشرف السعد.

مستريحة الغربية

ولكن يبدو أن هذه المآسي لم تكن رادعة أو كافية لإيقاظ الوعي المجتمعي من الجري وراء سراب ووهم مناف للمنطق بعد أن خلفت آثارا ضخمة اقتصادية ومآسي كبرى اجتماعية واتسعت دائرة ضحاياها من المصريين من كل المحافظات خسروا أموالهم بدء من الريان وحتى المستريح بل مستريحين في جميع محافظات مصر.
  
محافظة الغربية

جرائم كثيرة من هذه النوعية وقعت خلال الفترة الماضية كان آخرها شهدتها قرية كفر الديب التابعة لمركز ومدينة زفتي بمحافظة الغربية واقعة نصب جديدة بطلتها سيدة جمعت ما يقرب من 30 مليون جنيه بحجة عمل جمعيات وتشغيلها فى مجال الكرتون والعقارات وهربت بعد أن طالبها الأهالى برد المبالغ المالية وهجرت زوجها وأولادها حيث أوهمت الأهالى بدفع فوائد يومية بلغت فى بعض الحالات 10 آلاف جنيه.

بقرية كفر الديب بزفتي

طرق النصب على الأهالى بقرية كفر الديب بزفتي تعددت من "مستريحة" القرية ذات الـ50 عامًا حيث أوهمت البعض أنها تعمل فى تجميع الجمعيات والبعض الأخر أنها تتاجر فى العقارات وتارة آخرى بمجال الكرتون الذى يعمل به شقيقها وانه يملك مستخدمة وسطاء من أهالى القرية لجذب الضحايا مقابل نسبة من الفوائد اليومية، حتى ذاع سيطها فى القرية والقرى المجاورة لتجمع ملايين الجنيهات وتهرب بها بعد كشف أمرها على "جروب الفيس بوك" الخاص بأهالى القرية.

Image1_320213213515173329471.jpg

وأكد "محمد. ر" أحد الضحايا أن هناك الكثير باع ماشيته وأخدوا قروضًا لتشغيل أمواله مع "المستريحه" قائلاً: الناس عملت محاضر فى الشرطة وأنه قام بتسلميها ٨٠٠ ألف جنيه كانت في بداية الأمر  لعمل جمعية.

Image1_320213213812861640568.jpg8
وقال "محمد.م" أحد المنصوب عليهم بالقرية أنه دفع  هو الآخر ٥٠٠ ألف جنيه  لتشغيلها مع "المستريحة" وكان يحصل على  12 ألف جنيه فوائد.

وأكد انه فى البداية كنت باخد الفوايد واسترد أصل الأموال وده حصل لـ6 مرات وبعد ذلك قامت بالهروب من القرية مشيرًا إلى أن ما تم جمعه من الأهالى يقرب من 30 مليون جنيه.

رأى القانون

وأكد هيثم الفاوي “القانونى” تعليقا على الواقعة أن ما قام به المتهم يمثل جريمة من جرائم الأموال التى اعتدنا عليها في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ بسبب استغلال قلة خبرة بعض الأشخاص والطمع في تكوين ثروات بدون أي مجهود.

وأشار إلى أن المادة "336 عقوبات" تنص: "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال، أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العودة تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر". 

وأضاف "الفاوي" في تصريحات خاصة لـ فيتو تعتبر جريمة النصب من الجرائم  التى يجوز فيها التصالح بين المتهم والمجنى عليهم وتنقضي بها الدعوى الجنائية. 

وكانت النيابات المختصة بجرائم الأموال العامة بالقاهرة والمحافظات قد حققت في 51 قضية خاصة بالاستيلاء على أموال المواطنين بزعم توظيفها في العديد من الأنشطة الوهمية والتي ضبطتها مباحث الأموال العامة خلال الشهر الماضي فقط. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزيرة الصحة تكشف مخزون الأكسجين الطبي بجميع المستشفيات
التالى الدكتورة دينا أحمد تكتب: الأمن السيبراني أساس تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمرافق العامة