أخبار عاجلة

أهم أسواق المواشي في محافظة الأقصر وشروط شراء الأضحيةالخميس 08/يونيو/2023 - 05:11 م أسابيع قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك ، لذلك يبدأ الكثير من المواطنين بشراء الأضاحي في محافظة الأقصر من أسواق بيع الماشية، وقبل ذلك يتم البحث عن الطريقة الصحيحة لشراء أضحية صالحة

أهم أسواق المواشي في محافظة الأقصر وشروط شراء الأضحيةالخميس 08/يونيو/2023 - 05:11 م أسابيع قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك ، لذلك يبدأ الكثير من المواطنين بشراء الأضاحي في محافظة الأقصر من أسواق بيع الماشية، وقبل ذلك يتم البحث عن الطريقة الصحيحة لشراء أضحية صالحة
أهم أسواق المواشي في محافظة الأقصر وشروط شراء الأضحيةالخميس 08/يونيو/2023 - 05:11 م
أسابيع قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك ، لذلك يبدأ الكثير من المواطنين بشراء الأضاحي في محافظة الأقصر من أسواق بيع الماشية، وقبل ذلك يتم البحث عن الطريقة الصحيحة لشراء أضحية صالحة

أسابيع قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، لذلك يبدأ الكثير من المواطنين بشراء الأضاحي في محافظة الأقصر من أسواق بيع الماشية، وقبل ذلك يتم  البحث عن الطريقة الصحيحة لشراء أضحية صالحة لإقامة الشعيرة، التي من أهم شروطها أن تكون من الأنعام" الإبل - البقر - الغنم". 

 

وتنتشر أسواق الماشية بمحافظة الأقصر في جميع المراكز الرئيسية "مركز الطود - مركز الزينية - مركز أرمنت - مركز إسنا-مركز القرنة-مركز البياضية".

Advertisements

شروط اختيار الأضحية

وأوضح  الدكتور أحمد سليمان استاذ بمعهد بحوث الانتاج الحيواني لـ"بوابة فيتو "شروط اختيار الأضحية، أن تكون خالية من الأمراض سواء أنعام ذات اللحم الكثير مثل البقر والجاموس أو لحم قليل مثل الخراف والماعز، وأن تكون ذات حركة مستمرة غير خاملة، والصوف يكون سليم وليس به أي قطع، وجسم الأضحية خالي من الفطريات، وبدون كسر في أي منطقة بالجسم سواء القرن أو الأرجل، ومراعاة أن تكون الأضحية مليئة باللحم لمصلحة الفقراء.

وفي ما يخص عمر الأضحية

قال سليمان أن الجمال "الإبل" أن يكون عمرها 5 سنوات أو تتجاوز الـ 5 سنوات، وبالنسبة الأبقار يجب أن تتجاوز السنتين، أما الغنم أو الماعز فيجب أن يتجاوز عمرها سنة واحدة، بالاضافة إلى أن يتجاوز سن الخراف 6 أشهر.


موعد عيد الأضحى 2023

يأتي عيد الأضحى 2023 يوم 28 يونيو 2023، الموافق 10 ذي الحجة 1444 هجريًا، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023.


معنى الأضحية

والأُضْحِيَّة هى: اسمٌ لما يُذكى تقربا إلى الله تعالى فى أيام النحر بشرائط مخصوصة.
والتذكية: هى السبب الموصل لحِلِّ أكل الحيوان البرى اختيارا، فتشمل الذبح والنحر، بل تشمل العقر أيضًا، كما لو شرد ثورٌ أو بعير فطُعِنَ برمح أو نحوه مع التسمية ونية الأُضْحِيَّة. وقيل: هى السبيل الشرعية لبقاء طهارة الحيوان وحل أكله إن كان مأكولا، وحل الانتفاع بجلده وشعره إن كان غير مأكول.

دليل مشروعية الأضحية

الأُضْحِيَّة مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية، والإجماع:
أما الكتاب فقد قال تعالى: ?إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ?[سورة الكوثر].

قال القرطبى فى " تفسيره" (20/ 218): [أَيْ: أَقِمِ الصَّلَاةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَيْكَ، كَذَا رَوَاهُ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. وَقَالَ قَتَادَةُ وَعَطَاءٌ وَعِكْرِمَةُ: ?فَصَلِّ لِرَبِّكَ? صَلَاةَ الْعِيدِ وَيَوْمَ النَّحْرِ، ?وَانْحَرْ? نُسُكَكَ. وَقَالَ أَنَسٌ: كَانَ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْحَرُ ثُمَّ يُصَلِّي، فَأُمِرَ أَنْ يُصَلِّى ثُمَّ يَنْحَر].

وقال ابن كثير فى " تفسيره"(8/ 503):[قال تعالى: ?قُلْ إِنَّ صَلاتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاى وَمَمَاتِى لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ? [الأنعام: 162، 163] قال ابن عباس، وعطاء، ومجاهد، وعكرمة، والحسن: يعنى بذلك نحر البُدْن ونحوها].

وأما السنة فقد روى فى الباب العديد من الأحاديث الفعلية التى تبين فعله صلى الله عليه وسلم لها، كما رُويت أحاديث أخرى قولية فى بيان فضلها والترغيب فيها والتنفير من تركها.

متى شرعت الأُضْحِيَّة 
شرعت الأضحية فى السنة الثانية من الهجرة النبوية، وهى السنة التى شرعت فيها صلاة العيدين وزكاة المال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إحالة أوراق حلاق ونجار للمفتي بتهمة قتل مسنة لسرقة قرطها الذهبيالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 07:45 م قضت محكمة جنايات أسيوط، بإحالة أوراق حلاق ونجار لفضيلة المفتى لإبداء الرأى الشرعى بشأن إعدامها بتهمة قتل مسنة لسرقة قرطها الذهبى. حملات تفتيشية على العقارات والكافيهات تحرر 6 آلاف قضية سرقة تيار كهربي الأمن يكشف ملابسات مشاجرة المطرية
التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*