كورونا في مصر.. متى يبدأ تلقيح المواطنين ضد الفيروس؟

كورونا في مصر.. متى يبدأ تلقيح المواطنين ضد الفيروس؟
كورونا في مصر.. متى يبدأ تلقيح المواطنين ضد الفيروس؟
ينتظر المصريون حاليًا بدء إتاحة لقاح كورونا للحماية من الفيروس، حيث انتهت وزارة الصحة من تطعيم الفرق الطبية في مستشفيات العزل بجميع أنحاء الجمهورية،  ومن المقرر بدء تطعيم الفرق الطبية في جميع المستشفيات التي تستقبل ملايين المرضي سواء الجامعية أو التابعة للجيش أو الشرطة أو مستشفيات وزارة الصحة المختلفة سواء التي تتعامل مع حالات كورونا أو غيرها.

وخصصت وزارة الصحة موقعا إلكترونيا لإتاحة تسجيل بيانات المواطنين عليه من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الذين من الفئات التي لها أولوية التطعيم، وسوف تبدأ عملية التسجيل بعد توافر كميات مناسبة من اللقاح.

وقد وضعت وزارة الصحة خطة لتوزيع اللقاح على الفئات المستحقة، مؤكدة أنه تم اعداد منشآت تابعة لوزارة الصحة والسكان بالمحافظات لتكون مركزًا رئيسيًا لتلقي جرعات لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة من المواطنين. 

فيما تسلمت  وزارة الصحة المصرية، أول شحنة من لقاح "أسترازينيكا -أوكسفورد"  تقدر بـ 50 ألف جرعة من اللقاح، بعد التعاقد على ٢٠ مليون جرعة، حسبما أعلنت هيئة الشراء الموحد وجارٍ استلامها على دفعات، وبذلك يتوفر لدي مصر نوعين من اللقاحات حتى الآن هم: لقاح سينوفارم، ولقاح أسترازينيكا.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه جارٍ إتاحة جرعات اللقاح للمواطنين بعد استلامها من معامل هيئة الدواء المصرية حيث إن اللقاح يخضع لـ ٤ أنواع من التحاليل بعد استلام الشحنات، وتتم بشكل دقيق وتستغرق أكثر من أسبوعين. 

وأضافت وزارة الصحة أن اللقاح سوف يحصل على موافقة الطوارئ المصرية قبل إتاحته للفئات المستحقة.

وأكدت أنه سيتم توزيع اللقاح على الفئات المستهدفة بتلقي اللقاح من خلال منظومة تشغيل تربط بين الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل والخط الساخن لوزارة الصحة والسكان وأماكن تلقي جرعات اللقاح.

كما أن المنشآت الخاصة بتلقي اللقاح تضم منطقة إدارية لمراجعة البيانات وتسجيلها على المنظومة الخاصة بالتسجيل للقاحات، وغرفة موافقة مستنيرة يتم بها اطلاع الأشخاص على جميع الشروط، وغرفة للتطعيم، ومكان مخصص لحفظ اللقاح، وكذلك عيادات لمتابعة المواطنين الذين تم تطعيمهم، ويحصل المواطن على كارت متابعة صحية وميعاد تلقي الجرعة الثانية بعد 21 يومًا.

وأضافت أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للفئات المستحقة تباعًا وهم الأطقم الطبية بمستشفيات العزل، والصدر، الحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام، ومرضى الفشل الكلوي، وأصحاب الأمراض المزمنة من كبار السن، ومرضى القلب والأوعية الدموية، من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة، ونفقة الدولة، والتأمين الصحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حملة مرافق على زانين وشوارع أرمنت في الأقصر
التالى رغم الأحوال الجوية السيئة.. الزراعة : الفريق البحثي يواصل العمل فى صحراء غرب السويس