أخبار عاجلة
بالقنبلة النووية.. نهاية العالم قريبًا -
وظائف إدارية وهندسية شاغرة بشركة الفنار -

الشرطة تنضم إلى عمليات اقتحام البنوك في لبنانالأربعاء 01/مارس/2023 - 03:51 م وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن مجموعة من ضباط الشرطة اقتحمت فرع بنك “سوسيتيه جنرال” في لبنان في مدينة صور الجنوبية، مطالبين بدفع رواتبهم.

الشرطة تنضم إلى عمليات اقتحام البنوك في لبنانالأربعاء 01/مارس/2023 - 03:51 م وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن مجموعة من ضباط الشرطة اقتحمت فرع بنك “سوسيتيه جنرال” في لبنان في مدينة صور الجنوبية، مطالبين بدفع رواتبهم.
الشرطة تنضم إلى عمليات اقتحام البنوك في لبنانالأربعاء 01/مارس/2023 - 03:51 م
وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن مجموعة من ضباط الشرطة اقتحمت فرع بنك “سوسيتيه جنرال” في لبنان في مدينة صور الجنوبية، مطالبين بدفع رواتبهم.

انضم ضباط من الشرطة إلى صفوف العديد من المواطنين المحبطين فى لبنان ، وقاموا باقتحام أحد البنوك في محاولة للحصول على أموالهم الخاصة إثر تراجع قيمة العملة في لبنان إلى مستوى منخفض جديد، أمس الثلاثاء.  


اقتحام البنوك في لبنان 

وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن مجموعة من ضباط الشرطة اقتحمت فرع بنك “سوسيتيه جنرال” في لبنان في مدينة صور الجنوبية، مطالبين بدفع رواتبهم. 


وحدثت موجة من السطو المسلح على البنوك في لبنان خلال العام الماضي، حيث سئم المواطنون بشكل متزايد الانهيار الاقتصادي، والقيود التي تفرضها المؤسسات المالية على الوصول إلى ودائعهم.

 

وتراجعت الليرة اللبنانية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 87 ألف ليرة للدولار يوم الثلاثاء.


ولا تزال الأزمة الاقتصادية في لبنان، التي بدأت في عام 2019، تسبب البؤس والإحباط لدى كثير من اللبنانيين، وأدى انتشار سوء إدارة الأموال والفساد إلى عجز معظم اللبنانيين عن الوصول إلى مدخراتهم في البنوك.

 

سقوط الليرة اللبنانية

ودخلت البنوك اللبنانية إضرابًا في أوائل فبراير للمطالبة بقوانين أكثر صرامة لمراقبة رأس المال، لكن أعيد فتحها الأسبوع الماضي.

هناك أيضًا غضب متزايد من سقوط الليرة اللبنانية. وفقدت العملة أكثر من 90% من قيمتها في الشارع منذ بدء الأزمة في 2019.

وأحرقت عدة بنوك في لبنان الأسبوع الماضي ردًا على انخفاض قيمة الليرة.

وعلى الجانب الآخر أعلن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمين سلام، أمس الثلاثاء، أن النظام المالي الماضي انتهى وتساقطت آخر حلقات الهيكل.

 

تسعير السلع بالدولار في لبنان

وقال أمين سلام:" قاومتُ موضوع التسعير بالدولار لسنة وستّة أشهر ولكنني اليوم لا أترك الناس مرتهنين للفوضى والعشوائية نتيجة النظام، وهذا الاجراء سيبدأ تطبيقه اليوم الأربعاء وهدفنا من هذا التغيير هو حماية المواطن من خلال معرفة الأسعار الحقيقية للسلع الموجودة داخل السوبرماركت".

وتابع سلام:"يمنع فرض الدفع بالدولار في السوبرماركت والفاتورة ستكون بالليرة اللبنانية حسب سعر الصرف"، مشيرا الى ان " زيادة هامش الربح سرقة وغير مقبولة، وانا على قناعة كاملة بالقرار الاستثنائي بشأن التسعير بالدولار ولن نقول للمواطن "دبر راسك".

وكشف سلام أنه "لولا قرض البنك الدولي الذي عملت عليه لبقاء الدعم على الطحين لكان سعر ربطة الخبز اليوم 200 ألف ليرة".

وفي 3 فبراير الجاري، كشف وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمين سلام، عن موعد تطبيق قرار تسعير المواد الغذائية في البلاد بالدولار.


تسعير المواد الغذائية بالدولار 

وقال الوزير أمين سلام، بعد لقاء جمعه مع البطريرك الماروني، الكاردينال مار بشارة بطرس، إن قرار تسعير المواد الغذائية بالدولار سيدخل حيّز التّنفيذ مطلع الأسبوع المقبل".

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة، أنه وضع اللمسات الأخيرة لإقرار عملية تسعير السلع والمواد الغذائية بالدولار، الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي، مؤكدًا إطلاق مبادرة امكانية التسعير بالدولار لتكون الآلية التي سيتم وضعها في لبنان.

وعن تسعير السلع في لبنان بالدولار، قال نجيب ميقاتي، عبر تويتر، "إجتمع رئيس الحكومة نجيب  ميقاتي مع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام  بعد ظهر اليوم في السرايا."

وأوضح حساب رئاسة وزراء لبنان، عبر تويتر، ما قاله سلام عن تسعير السلع في لبنان بالدولار، مؤكدًا أن الاجتماع مع ميقاتي تمحور حول موضوع الدولار والسلع الغذائية والمؤشر الغذائي الذي أعلنا عنه الأسبوع الماضي بالتنسيق مع لجنة الاقتصاد في مجلس النواب.

 

مبادرة التسعير بالدولار في لبنان

وقال وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام عبر حساب مجلس وزراء لبنان بتويتر "اطلعت رئيس الوزراء على تفاصيله، إذا أطلقنا مبادرة أعطينا خلالها مهلة اسبوع لنحصل من النقابات والرأي العام والاتحادات وجمعيات المجتمع المدني المعنية بالمستهلك على اقتراحاتها  بشأن امكانية التسعير بالدولار لتكون الآلية التي سنضعها في خدمة المواطن والمستهلك في هذا الظرف الاستثنائي وفي فترة استثنائية".

وذكر حساب رئاسة وزراء لبنان نقلًا عن وزير الاقتصاد اللبناني أنه "لم يعد مقبولا إدارة الشأن المالي والنقدي بهذا الشكل، فسعر صرف الدولار متفلت ولا بوادر لحلحلة هذا الموضوع وعلينا واجب ان نحصن ونحمي المواطن في هذا الظرف الاستثنائي من خلال التسعير بالدولار لخلق نوع من المحاسبة".


أسعار السلع في السوبر ماركت بالدولار في لبنان

وأضاف سلام "هذا الأمر ليس لدولرة الاقتصاد الذي نحن ضده. أطلعنا دولة الرئيس على أن العمل جار لوضع اللمسات الأخيرة على الآلية التي ستتبع لناحية تسعير السوبرماركت، واعلان سعر صرف الدولار بوضوح يوميا...".

وتابع أمين سلام حديثه قائلًا: "التسعيرة التي ستؤمن للمواطن سهولة بمراقبة سعر الدولار، الذي لا يجب أن يتغير كل الساعة ونصف الساعة مثلما حصل أخيرا حيث تحول التجار والسوبرماركت الى صرافين".

وأضاف أمين سلام "لقد أخذنا هذا القرار ولا شيء نهائيا ومفصليا وكله قابل للتعديل من أجل خدمة المستهلك، والهدف المنشود هو تأمين الحماية والشفافية بالقدر الأكبر للمستهلك اللبناني...".

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أمين عام الأمم المتحدة يزور العراق لأول مرة منذ 6 سنوات
التالى رئيس وزراء العراق: مكافحة الفساد والإصلاح الاقتصادي من أولويات الحكومة