أخبار عاجلة
موتورولا تطلق هاتفها الذكي Moto G64 5G -
يوتيوب تشدد القيود على تطبيقات حظر الإعلانات -

بولا تينوبو يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في نيجيرياالأربعاء 01/مارس/2023 - 04:45 ص فاز بولا تينوبو، مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا، الأربعاء، بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكّان، بحسب النتائج الرسمية الكاملة.

بولا تينوبو يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في نيجيرياالأربعاء 01/مارس/2023 - 04:45 ص فاز بولا تينوبو، مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا، الأربعاء، بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكّان، بحسب النتائج الرسمية الكاملة.
بولا تينوبو يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في نيجيرياالأربعاء 01/مارس/2023 - 04:45 ص
فاز بولا تينوبو، مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا، الأربعاء، بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكّان، بحسب النتائج الرسمية الكاملة.

فاز بولا تينوبو، مرشّح الحزب الحاكم في نيجيريا، اليوم الأربعاء، بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكّان، بحسب النتائج الرسمية الكاملة.

ولضمان فوزه بالرئاسة ينبغي أن تؤكّد اللجنة الوطنية للانتخابات أنّ تينوبو حصل على أكثر من 25% من الأصوات في ثلثي ولايات البلاد على الأقلّ (24 من 36 ولاية على الأقلّ) بالإضافة إلى منطقة العاصمة أبوجا.

وأظهرت النتائج أنّ تينوبو، مرشّح حزب "مؤتمر كلّ التقدّميين"، حصل على 8.8 مليون صوت، متقدّمًا على منافسيه الرئيسيّين لعتيق أبو بكر، مرشّح حزب الشعب الديموقراطي (6.9 مليون صوت)، وبيتر أوبي، مرشّح حزب العمّال (6.1 مليون صوت).

وكان حزبا المعارضة الرئيسيان استبقا صدور النتائج بأن دعَوَا الثلاثاء إلى إلغاء الانتخابات، معتبرين أنّ التلاعب بالنتائج أدّى إلى اقتراع لم يكن حرًّا ولا نزيهًا ولا شفّافًا.

ودعي السبت أكثر من 87 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس من بين 18 مرشحًا.

وأمام الرئيس العتيد في سنوات ولايته الأربع مهمّة شاقة تتمثّل بإصلاح دولة تعاني من اقتصاد منهار وأعمال عنف تشنّها مجموعات مسلّحة، إجرامية ومتمرّدة، فضلًا عن فقر معمّم بين السكان.

انتخابات نيجيريا، أدلى الناخبون في نيجيريا، أكبر دولة في قارة أفريقيا من حيث عدد السكان، وأكبر اقتصاد فيها، بأصواتهم، أمس (السبت)، لاختيار رئيس جديد، يأملون أن يكون قادرًا على إخراج البلاد من سنوات من التوترات الأمنية، ومن أزمة اقتصادية صعبة تولد احتقانًا شعبيًا.

ولم يترشح الرئيس الحالي محمد بخاري (80 عامًا)، وهو جنرال جيش متقاعد، بعدما أمضى ولايتين، من 8 سنوات، وهو الحد الأقصى المسموح به بموجب الدستور، لم يتمكن خلالهما من الوفاء بتعهداته بإعادة النظام والأمن إلى ربوع نيجيريا التي تعاني تفاقمًا في انعدام الأمن والفقر، حيث 60 في المائة من السكان دون الـ25 من العمر.

 

عودة النظام الديمقراطي

وللمرة الأولى منذ عودة النظام الديمقراطي في 1999، قد تشهد نيجيريا دورتين انتخابيتين، بعدما طعنت شعبية حاكم سابق لإحدى الولايات في هيمنة الحزبين الرئيسيين.


ومن بين 220 مليون نسمة في البلاد، حصل 87 مليونًا على أوراق اعتمادهم الانتخابية، وهو رقم قياسي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: العدوان الإسرائيلى مستمر رغم قرار مجلس الأمن
التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية