أخبار عاجلة
مدحت عبد الهادي يتحدث عن مواجهة الترجي -

إدارة بايدن تطالب تركيا بالتخلي عن منظومة "إس-400" الروسية

إدارة بايدن تطالب تركيا بالتخلي عن منظومة "إس-400" الروسية
إدارة بايدن تطالب تركيا بالتخلي عن منظومة "إس-400" الروسية
طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مساء اليوم الإثنين نظيره التركي مولود جاويس أوغلو بالتخلي عن منظومة الدفاع "إس-400" الروسية.

وشدد بلينكين على أهمية العلاقات الثنائية الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة وتركيا، والمصلحة المشتركة في مكافحة الإرهاب، وأهمية المؤسسات الديمقراطية، والحكم الشامل، واحترام حقوق الإنسان.

وتعهد الجانبان بتعزيز التعاون ودعم الحل السياسي للصراع في سوريا، كما أعرب بلينكين عن تعازيه لمقتل الرهائن الأتراك في شمال العراق وأكد وجهة النظر الأمريكية بأن إرهابيي حزب العمال الكردستاني يتحملون المسؤولية.

Image1_220211519158298659427.jpg


كما أعرب الوزير عن دعمه للمحادثات الاستكشافية الجارية بين حلفاء الناتو تركيا واليونان.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقها إزاء استخدام تركيا لمنظومة الدفاع الجوي S400  الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن منظومة الصواريخ S400 في تركيا تمثل تهديدا لنا.. وموقفنا لم يتغير بشأنها.

كذلك أشارت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إلي أن الولايات المتحدة تريد من تركيا أن تتخلّى عن صواريخ إس-400 الروسيّة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، إن موقفنا لم يتغيّر، مضيفًا ”ندعو تركيا إلى التخلّي عن نظام إس-400".

وكانت واشنطن منعت إصدار أيّ ترخيص تصدير أسلحة إلى الوكالة الحكوميّة التركيّة المكلّفة بالمشتريات العسكريّة عقابًا على شراء أنقرة منظومة الصواريخ الروسيّة.

واستندت في ذلك إلى قانون أقرّه الكونجرس الأمريكي العام 2017 لمواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات.

وأضاف كيربي: "تركيا حليف قديم وعضو له اعتبار في حلف شمال الأطلسي، لكنّ قرارها شراء صواريخ إس-400 لا يتوافق مع التزاماتها كحليف للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي".

وتابع: "حظيت تركيا بفرص متعدّدة خلال السنوات العشر الماضية لشراء نظام باتريوت الدفاعي من الولايات المتحدة، لكنّها فضّلت شراء إس-400 الذي يمنح روسيا المال وإمكانية الوصول والتأثير".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق منظمة الصحة العالمية تتراجع عن نشر تقرير حول زيارتها لووهان الصينية
التالى بسبب استفزازات تركيا.. طلب عاجل من قبرص لـ ألمانيا