أخبار عاجلة

تأثير زلزال تركيا على الجغرافية العالميةالخميس 09/فبراير/2023 - 06:46 م كشفت تقارير علمية عن تعرض الأراضي التركية للإزاحة جهة الغرب بما يقدر ب3-4 أمتار، وذلك بعد حدوث تغيير في الصفائح التكتونية التي تقع عليها الأراضي التركية.

لم يقتصر تأثير الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا، على المنشآت والممتلكات الاقتصادية وسقوط عدد كبير من الضحايا فقط، بل امتد أيضا إلى الجغرافية العالمية.


تأثير زلزال تركيا على الجغرافية العالمية 

وكشفت تقارير علمية عن تعرض الأراضي التركية للإزاحة جهة الغرب بما يقدر ب3-4 أمتار، وذلك بعد حدوث تغيير في الصفائح التكتونية التي تقع عليها الأراضي التركية.


وأوضح تقرير لشبكة سكاي نيوز، أن عددا من الخبراء أكدوا حدوث تحرك للصفائح التكتونية في تركيا بمقدار 3 أمتار جهة الغرب، مشيرا إلى أن  حجم تحرك الصفائح التكتونية مرتبط عادة بقوة الزلازل، وكان يمكن للهزات أن تحرّك تركيا بما يصل إلى 5 أو 6 أمتار.

6725987a6c.jpg
تاثير زلزال تركيا على جغرافيا العالم، فيتو 


وكشفت  صور فضائية نشرها باحث متخصص في شؤون الكوارث، كيف أدى الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا وامتد تأثيره إلى سوريا، إلى إحداث تغيير في شكل الأرض بتركيا.


تغيرات في موقع تركيا

ونشر الباحث الألماني، أندريس شيفا، عدة صور على حسابه على تويتر، تظهر مناطق في تركيا قبل الزلزال وبعده، لتبيان الفرق الذي أحدثته الكارثة الطبيعية هناك.

5e23625758.jpg
زلزال تركيا، فيتو 

واعتمد الباحث الألماني على صور فضائية جمعتها شركة "ماكسار" الفضائية وعملاق محركات البحث "غوغل" لشرح الفكرة.

 

وكتب معلقا على صورتين في منطقة نورداجي في ولاية غازي عنتاب، إحدى أكثر المناطق تضررا بجنوب تركيا بأنهما يظهران تمزقا واضحا في الأرض.


وفي مقارنة أخرى لصور التقطت أيضا في منطقة نورداجي، بدا الانحراف نحو اليمين، ودعا الباحث إلى النظر إلى الصوامع المنهارة في هذه الجهة، حيث بدا ركامها متداعيا على جوارها.


وتسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في خسائر بشرية كبيرة، حيث تجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، الـ 17500 قتيل، بينما كان رجال الإنقاذ يسابقون الزمن لانتشال ناجين محاصرين تحت الأنقاض في ظل طقس بالغ البرودة.

 

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف آلاف القتلى وآلاف الجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

 

وأعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية، ويساهم الجيش التركي في عمليات الإنقاذ بالمناطق المنكوبة.

 

زلزال تركيا وسوريا


ويتسابق عمال الإنقاذ مع الزمن لانتشال الناس من تحت الأنقاض بعد يومين من وقوع الزلزال المدمر.

 

وحذر منقذون في تركيا وسوريا من أن عدد القتلى سيواصل الارتفاع.

 

خسائر زلزال تركيا وسوريا

وتتوقع فرق الإنقاذ أن يرتفع عدد الضحايا بشكل كبير في الساعات والأيام القادمة، نظرًا لوجود الآلاف تحت الأنقاض.

 

في حين تتواصل عمليات الإنقاذ في سوريا وتركيا وسط ارتفاع عدد الضحايا ومخاوف من هزات ارتدادية للزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق في البلدين.

 

ضحايا زلزال تركيا وسوريا

بدورها، توقعت مؤسسة risklayer الألمانية لتقدير مخاطر الكوارث، ارتفاع الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا فجر الاثنين وامتد إلى سوريا.

 

وتوقعت المؤسسة أن تتراوح الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال بين 16 ألفا و560 قتيلا و83 ألفا و470 قتيلا، مبينة أن أكثر من 34 ألف ضحية ستسجل في تركيا وأكثر من 10 آلاف في سوريا.

 

وأوضحت risklayer أن هذه التوقعات تشمل كلا من تركيا وسوريا وأن هذه الأعداد هي توقع مشترك لضحايا الزلزال الأساسي في البلدين وبعض الهزات الارتدادية العنيفة له.

 

وذكرت المؤسسة أن زلزال قهرمان مرعش سيصنف ضمن أكثر 15 زلزالا مميتا عالميا منذ عام 1900 في حال ما إن بلغت الحصيلة الإجمالية لضحاياه نحو 34 ألف قتيل.

 

مصر تعرض المساعدة لسوريا وتركيا

 

ومن جانبها عرضت الخارجية المصرية، في بيان، مساعدة لكل من تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال القوي.


وأعربت وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

 

وقالت الخارجية في بيان على صفحتها الرسمية في "فيسبوك": "تتقدم مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية