أخبار عاجلة

إيران تربط بنوكها مع 13 دولة أجنبية بمساعدة روسياالإثنين 30/يناير/2023 - 05:08 م أكبر ميزة لهذا الإجراء هي عدم التأثر بالعقوبات الغربية المفروضة على إيران، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الأنظمة الوطنية للبنكين المركزيين لإيران وروسيا مرتبطة ببعضها البعض

إيران تربط بنوكها مع 13 دولة أجنبية بمساعدة روسياالإثنين 30/يناير/2023 - 05:08 م أكبر ميزة لهذا الإجراء هي عدم التأثر بالعقوبات الغربية المفروضة على إيران، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الأنظمة الوطنية للبنكين المركزيين لإيران وروسيا مرتبطة ببعضها البعض
إيران تربط بنوكها مع 13 دولة أجنبية بمساعدة روسياالإثنين 30/يناير/2023 - 05:08 م
أكبر ميزة لهذا الإجراء هي عدم التأثر بالعقوبات الغربية المفروضة على إيران، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الأنظمة الوطنية للبنكين المركزيين لإيران وروسيا مرتبطة ببعضها البعض

أعلن رئيس مجلس الإعلام في  الحكومة الإيرانية، سبهر خلجي، عن ربط البنوك الإيرانية مع أكثر من 100 من البنوك الأجنبية بمساعدة من روسيا.

 

ربط البنوك الإيرانية بالأجنبية

وقال خلجي في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر": "أصبحت أنظمة البنوك الإيرانية، مربوطة بـ106 بنوك، غير البنوك الروسية، في 13 دولة".

 

وأكد أن "أكبر ميزة لهذا الإجراء هي عدم التأثر بالعقوبات الغربية  المفروضة على إيران، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن "الأنظمة الوطنية للبنكين المركزيين لإيران وروسيا مرتبطة ببعضها البعض".

 

ومن جانبه، قال مساعد محافظ البنك المركزي الإيراني للشؤون الدولية محسن كريمي، إنه "بموجب العقد المبرم لإيجاد الربط المباشر مع البنوك الروسية ومع دخوله حيز التنفيذ، سيتم ربط 52 بنكًا إيرانيًا و4 بنوك أجنبية عبر منصة (سبام) المحلية، مع 106 بنوك عبر منصة SPFS الروسية".

 

وأشار كريمي في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، إلى أنه "تم ترشيح بنك شهر التابع لبلدية طهران من قبل إيران ومصرف VTB من قبل روسيا، حيث سيتم بالمرحلة الأولى ربط المصرفين تجريبيًا إلى أن يتم إدخال البنوك الأخرى في العملية".

 

وتواجه إيران عقوبات مصرفية واسعة من قبل الولايات المتحدة والدول الغربية منذ انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران في عام 2018.

 

كما يخضع البنك المركزي الإيراني لعقوبات فضلًا عن عشرات البنوك والمؤسسات المالية التي يرتبط بعضها بالحرس الثوري والمؤسسات العسكرية.

 

وقبل وقت سابق قال محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي،  إنه "يجب على البنوك الكورية الجنوبية دفع تعويضات بسبب حجب الأموال الإيرانية لديها".

 

وتقدّر الأموال الإيرانية المحجوبة في بنوك كوريا الجنوبية بنحو 7 مليارات دولار، ولم تتمكن طهران من استعادتها بسبب العقوبات الأمريكية التي جرى تطبيقها بسبب انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من الاتفاق النووي العام 2018.

 

ونقلت وكالة أنباء "فارس نيوز" عن همتي قوله خلال مقابلة مع "بلومبيرج": "نعتقد أن البنوك الكورية يجب أن تعوض إيران خلال هذين العامين"، في إشارة إلى التزام كوريا بالعقوبات الأمريكية.

 

وأضاف همتي أن"حجم هذا الضرر الذي لحق بإيران هو مسألة فنية ويجب تحديدها من قبل خبراء مصرفيين وماليين"، معتبرًا أن تعاون البنوك الكورية الجنوبية مع العقوبات الأمريكية "سياسة تتعارض مع القانون الدولي، ولا يمكن تبريرها".

وتابع المسؤول الإيراني:"لذلك نعتقد أن تلك البنوك الكورية يجب أن تعوض الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال هذين العامين، وحجم هذا الضرر هو مسألة فنية ويجب تحديدها من قبل خبراء مصرفيين وماليين".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية