أخبار عاجلة
أسعار العملات في مصر اليوم السبت 4-2-2023 -

السويد تطالب استئناف الحوار مع تركيا بشأن الانضمام لحلف الناتوالثلاثاء 24/يناير/2023 - 11:04 م وأوضح كريسترسون للصحفيين لا توجد مسألة أمن قومي أخرى أهم من أن نصبح مع فنلندا عضوين في حلف شمال الأطلسي بسرعة .

السويد تطالب استئناف الحوار مع تركيا بشأن الانضمام لحلف الناتوالثلاثاء 24/يناير/2023 - 11:04 م وأوضح كريسترسون للصحفيين لا توجد مسألة أمن قومي أخرى أهم من أن نصبح مع فنلندا عضوين في حلف شمال الأطلسي بسرعة .
السويد تطالب استئناف الحوار مع تركيا بشأن الانضمام لحلف الناتوالثلاثاء 24/يناير/2023 - 11:04 م
وأوضح كريسترسون للصحفيين لا توجد مسألة أمن قومي أخرى أهم من أن نصبح مع فنلندا عضوين في حلف شمال الأطلسي بسرعة .

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم، إن بلاده تريد استئناف الحوار مع تركيا حول طلبي السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي حتى يتم ذلك سريعا.

وأوضح كريسترسون للصحفيين "لا توجد مسألة أمن قومي أخرى أهم من أن نصبح مع فنلندا عضوين في حلف شمال الأطلسي بسرعة".
يأتي ذلك، بعدما أرجأت تركيا إلى أجل غير مسمى محادثات كانت مزمعة مع السويد وفنلندا حول طلب العضوية بعد إحراق اليميني المتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان نسخة من القرآن في تظاهرة منفردة أذنت بها الشرطة ظهر السبت أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وذكرت تقارير صحافية نقلًا عن مصادر دبلوماسية أن المحادثات كان من المقرر إجراؤها مطلع فبراير، بحسب فرانس برس.

 إضرام النيران خارج القنصلية بإسطنبول

 

وتجمعت حشود غاضبة خارج السفارة السويدية لدى أنقرة، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأضرم محتجون النار في العلم السويدي خارج القنصلية في اسطنبول.

واجتمع المتظاهرون الغاضبون أمام قنصلية السويد في شارع الاستقلال بإسطنبول  السبت  الماضي بعد أن أحرق ناشط يميني متطرف نسخة من القرآن الكريم.

وشوهد المتظاهرون وهم يهتفون "اضربوا السويد واشنقوا راسموس بالودان" خارج القنصلية السويدية ويشعلون النار في العلم السويدي، كما حاولوا اقتحام مبنى القنصلية.

وسبق أن حصل الناشط اليميني المتطرف راسموس بالودان على إذن من الشرطة لتنظيم احتجاج أمام السفارة التركية في ستوكهولم  حيث أحرق نسخة من القرآن الكريم.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس الاثنين، إن السويد لا يمكنها الاعتماد على دعم تركيا في محاولتها الانضمام إلى حلف الناتو.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، الجمعة الماضية، عن استدعاء السفير السويدي لديها، وذلك على خلفية إعطاء السلطات السويدية الإذن لبعض الجهات، بإحراق القرآن الكريم أمام السفارة التركية بستوكهولم السويد.

 

أزمة دبلوماسية بين تركيا والسويد 


وفي السياق ذاته وجهت الحكومة التركية تحذير شديد اللهجة إلى السويد من أن أنشطة الدعاية التي تستعد أوساط مرتبطة بتنظيم "بي كي كي" (حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة إرهابي) لتنفيذها في ستوكهولم "تشكل انتهاكا صارخا" للمذكرة الثلاثية.

 

ونقل المركز السويدي للمعلومات عن صحيفة "أفتونبلاديت" أن الشرطة السويدية منحت للمتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان إذنا لحرق نسخة من  "القرآن"  أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

وكان بالودان قد قال إنه يريد "الاحتفال ببعض من حرية التعبير" ضد تركيا بعد  بعد أن أعلنت تركيا غضبها من تعليق وشنق دمية أردوغان.

 

انضمام السويد للناتو 


وتعرقل تركيا مسألة انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وذلك بسبب إيوائها لعناصر من حزب العمال الكردستاني.

 

واشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السويد وفنلندا ترحيل ما يصل إلى 130 شخصا إلى أنقرة أو تسليمهم إليها قبل أن يوافق البرلمان التركي على مساعيهما للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وبعد حرب روسيا وأوكرانيا، طلبت كل فنلندا والسويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، إلا أن تركيا تعرقل هذه العملية مستغلة شرطا من شروط  الانضمام للحلف وهو “موافقة جميع الدول بالإجماع”، وحددت أنقرة عدة مطالب للموافقة على انضمام الدولتين الأوروبيتين.

 

فنلندا والسويد يطلبان الانضمام لحلف الناتو


وتقدمت كل من فنلندا والسويد يوم 18 مايو الماضي بطلب إلى الناتو بهدف الحصول على عضوية في الحلف، في انتظار موافقة تركيا التي تتهم سلطات هلسينكي بدعم حزب "العمال الكردستاني" وحلفائه على غرار "وحدات حماية الشعب الكردية" في سوريا.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 


 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الجيش اللبناني يطالب بإزالة التعديات الإسرائيلية على طول الخط الأزرق