أخبار عاجلة

إسقاط نتنياهو، الحكومة الإسرائيلية تواجه خطر الإطاحةالأحد 08/يناير/2023 - 09:21 م ، لوّح المتظاهرون في تل أبيب أيضاً بلافتات وقمصان كُتبت عليها عبارة وزير الجريمة ، في إشارة إلى الاتهامات الموجهة إلى نتنياهو في سلسلة من القضايا.

إسقاط حكومة نتنياهو، لم يمر سوى أيام  علي تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة بنيامين نتنياهو إلا وان الحديث بدأ يجري عن الإطاحة بحكومة نتنياهو اليمينة المتطرفة، وسط تظاهرات بالآلاف في شوارع تل أبيب.

تظاهرات ضد حكومة نتنياهو

وتظاهر آلاف الإسرائيليين مساء السبت في تل أبيب ضد إجراءات اتخذتها الحكومة الجديدة التي يرأسها بنيامين نتنياهو.

وخرج المتظاهرون إلى شوارع وسط المدينة حاملين لافتات كتبوا عليها "ارحل" و"الديمقراطية في خطر".

وبعد فوزه في الانتخابات التشريعية التي أجريت في الأول من نوفمبر، تولّى نتنياهو في 29 ديسمبر رئاسة حكومة تشكّلت من أحزاب يمينية ودينية متشددة.

وكانت الحكومة الجديدة قد أعلنت نيتها مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية وإجراء إصلاحات على النظام القضائي.

 

تظاهرات ضد حكومة نتنياهو، فيتو

تعديل النظام القضائي في إسرائيل


وأعلن وزير العدل الإسرائيلي الجديد ياريف ليفين مساء الأربعاء الماضي عزمه على تعديل النظام القضائي لتضمينه "استثناء" يسمح للبرلمان بتعليق قرارات المحكمة العليا.

ويهدف هذا التعديل الذي كشف ليفين خطوطه العريضة أمام الصحافة ومن المقرر طرحه أمام البرلمان في تاريخ لم يُحدد بعد، إلى تغليب سلطة النواب على سلطة القضاة، في وقتٍ تجري فيه محاكمة نتنياهو بتهم فساد.

وإضافة إلى الأعلام الإسرائيلية، لوّح المتظاهرون في تل أبيب أيضًا بلافتات وقمصان كُتبت عليها عبارة "وزير الجريمة"، في إشارة إلى الاتهامات الموجهة إلى نتنياهو في سلسلة من القضايا.

حجب الثقة عن حكومة نتنياهو

 

والأثنين الماضي فشلت المعارضة الإسرائيلية، في تمرير مقترحين في الكنيست يقضيان بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، قدم مشروع قانون لحجب الثقة عن حكومة نتنياهو، لكن الكنيست الإسرائيلي أسقط مشروع القانون، حيث أيده 54 نائبًا في الكنيست وعارضه 61 عضوًا، من أصل 120 عضو كنيست.


وقال لابيد: "خلال 75 عامًا من وجود إسرائيل الحديثة، لم يكن هناك أي شك حول ما إذا كانت إسرائيل دولة ديمقراطية"، مشيرًا إلى أن هذا الوضع لم يعد قائمًا مع تشكيل حكومة نتنياهو اليمينية.
كما قدم رئيس حزب "معسكر الدولة" بيني جانتس، مشروع قانون لحجب الثقة عن حكومة نتنياهو، صوت لصالحه 50 عضوًا، وعارضه 61.
 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الجيش اللبناني يطالب بإزالة التعديات الإسرائيلية على طول الخط الأزرق