أخبار عاجلة
البحرين: نرفض المساس بسيادة السعودية -
تقرير الـ CIA.. تكهنات تتلو تكهنات! -

تسوية النزاع اليمني.. الأمم المتحدة ترحب بشطب الحوثيين من قائمة الإرهاب

تسوية النزاع اليمني.. الأمم المتحدة ترحب بشطب الحوثيين من قائمة الإرهاب
تسوية النزاع اليمني.. الأمم المتحدة ترحب بشطب الحوثيين من قائمة الإرهاب
رحبت الأمم المتحدة بقرار إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلغاء تصنيف جماعة (الحوثيين) اليمنية تنظيما إرهابيا أجنبيا.

ووصف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في تصريح للصحفيين، أمس الجمعة، هذا القرار بأنه "خطوة إيجابية للغاية"، معرباً عن أمل المنظمة في أن "يعطي هذا القرار زخماً إلى التسوية السياسية للنزاع في اليمن".

وتابع: "أعتقد أن مراجعة تصنيف الحوثيين وتعيين مبعوث أمريكي جديد إلى اليمن واللغة الواضحة التي يستخدمها كبار المسؤولين في الإدارة، وفي مقدمتهم الرئيس بايدن نفسه، للتعبير عن دعمهم القوي لعملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة.. يمثل أمرا موضع ترحيب للغاية".

Image1_2202113144528555029805.jpg

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس أن قرار شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 16 فبراير، رغم إبقاء العقوبات المفروضة على بعض كبار قيادات الجماعة.

واعتبرت جماعة "الحوثي" الارهابية ، أن إعلان إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، بدء شطب اسمها من لائحة الإرهاب للولايات المتحدة يعد "خطوة متقدمة" باتجاه تحقيق السلام في اليمن، لكن لتلك الخطوة تداعيات كبري، الأمر الذي دفع ر مراقبون يمنيون للتحذير من  تداعيات شطب جماعة الحوثي من لائحة الإرهاب، وأبدوا مخاوف من إلغاء أمريكا للقرار دون تنازلات حوثية لدعم السلام.

ورغم أن واشنطن أبقت العقوبات المفروضة على زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي وذراعيه العسكري والاستخباراتي، غير أن توقيت إعلان قرار شطب أسم الجماعة ككل في خضم تصعيد حوثي على الأرض ومهاجمة الأعيان المدنية كمطار أبها بالسعودية من شأنه أن يمنح المليشيات الجرأة لرفع سقف شروطها للمشاركة في أي تسويات مقبلة.

وجاء رد الفعل الحوثي مطابقا لما تم التحذير منه مسبقا ففور إعلان الخارجية الأمريكية لقرار شطب الجماعة الانقلابية من قائمة الإرهاب قال القيادي البارز في التنظيم محمد علي الحوثي إن جماعته تترقب المزيد لـ"تهيئة خطوات السلام" على حد زعمه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق دولة عربية جديدة تعلن ظهور حالات لسلالة كورونا البريطانية المتحورة
التالى قراصنة يقتحمون الأنظمة البيوكيميائية في مختبر لأبحاث كورونا بجامعة اوكسفورد