أخبار عاجلة

"شئون الحرمين" تسخر الذكاء الاصطناعى لخدمة زوار المسجد الحرام

"شئون الحرمين" تسخر الذكاء الاصطناعى لخدمة زوار المسجد الحرام
"شئون الحرمين" تسخر الذكاء الاصطناعى لخدمة زوار المسجد الحرام

سخّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعى لخدمة بيت الله الحرام وضيوف الرحمن، حيث وفّرت العديد من الروبوتات الذكية التي تقوم على خدمة المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام، منها "روبوت التعقيم" الذي يعمل على تعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الروبوت يعمل من 5 إلى 8 ساعات دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتراً، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريباً، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

وأوضحت الوكالة أن الرئاسة وفرت "الروبوت التوجيهي الذكي" الذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

وأشارت إلى أن الروبوت التوجيهي يدعم 11 لغة وهي اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية، كما يحتوي الروبوت على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداءٍ للرأي.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الوزراء الكويتى يدين الهجوم الذي استهدف سفارة باكستان في أفغانستان
التالى الزيارة الأولى منذ بدء الحرب، بوتين يقود سيارة على جسر القرمالإثنين 05/ديسمبر/2022 - 06:03 م قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: قدم خوسنولين لبوتين شرحا عن كيفية سير أعمال ترميم الطريق، وعدد الأشخاص الذين شاركوا في الأعمال، وطبيعة الأعمال المستمرة .