أخبار عاجلة

مراجعة Gotham Knights

مراجعة Gotham Knights
مراجعة Gotham Knights

لم تعد جوثام هي المدينة نفسها التي زرناها قبل 7 سنوات في Arkahm Knight، ورغم جهود بروس واين المضنية لمكافحة الجريمة وقطع أوصالها، إلا أنها تحولت إلى ما يشبه بؤرة إجرامية تجذب أي شخص يسعى جاهدًا لمخالفة القانون أو يحاول ترويع سكانها بشتى الطرق، لم تتوقف جهود باتمان طيلة هذه الفترة ولكن لكل قصة نهاية، مات الرجل الوطواط الذي لطالما كان رادعًا لكل المجرمين، قُتل على يد رأس الغول بعدما اختار التضحية بنفسه عوضًا عن تركه يستكمل مخططه الإجرامي للسيطرة على المدينة، وبدون حاميها، سيطرت عمليات الشغب والسرقة والنهب على شوارع جوثام، ورغم اعتراف الجميع بأن الفراغ الذي تركه باتمان يصعب معالجته، إلا أن بروس نفسه وضعه ثقته في حلفائه الذين ساعدهم على مدار سنوات، ليتصدر المشهد كل من Batgirl، أو كما تعرف باسم باربرا جوردون، ابنة المفوض الشهير الذي لطالما ساعد باتمان، Nightwing المعروف أيضًا باسم ديك جرايسون، وأول من لعب دور روبن Red Hood المعروف باسم جيسون تود، وربن الحالي المعروف باسم تيم دريك، لتوكل إليهم مهمة حماية المدينة والدفاع عن سكانها، واستكمال التحقيق في القضية الغامضة التي عمل عليها باتمان قبل رحيله.

جوثام تبدو أفضل في المظهر العام ولكن!

بمجرد انتهاء المقدمة السينمائية والتعرف على الأبطال الأربعة، سيكون لديك مطلق الحرية للتجول في جوثام والتعرف على معالمها بعد مرور كل هذه السنوات، بطبيعة الحال، تشبه المدينة إصداراتها السابقة من ألعاب Arkham مع مستوى إضاءة أفضل، ولوحات إعلانية وإضاءات النيون التي تعكس هويتها واقتصادها القائمة على الأنشطة الليلة سواء الشرعية أو غير الشرعية، والضباب الذي يغطي سماءها ويمكن اعتباره بمثابة نبذه عن مستقبلها، والمباني الشاهقة التي توفر للأبطال الخارقين الفرصة للتواري عن الأنظار ومباغتة خصومهم من الأعلى، يبدو التصميم العام للمدينة رائع وأفضل من أي وقت سابق، ولكن لن ينتابك نفس الشعور فيما يخص آليات اللعب الأساسية والعناصر التي يعتمد عليها العنوان في أحداثه، يبدو كل شيء شبيه بما تم تقديمه في ألعاب Arkham، وبالتالي، ستضطر عاجلًا أم آجلًا للمقارنة بين اللعبتين، وغالبًا ما ستنتهي تلك المقارنات بتفوق ألعاب باتمان السابقة حتى بعد مرور أكثر من عقد على أول جزء، و 7 سنوات تقريبًا على الجزء الأخير Arkahm Knight.

يجتمع الأبطال الأربعة في المقر الجديد المدعو Belfry، وينضم إليهم لاحقًا مساعد باتمان الأول وخادمه الوفي ألفريد، ورغم أن باتمان ترك بعض الخيوط لحلفائه للسير على دربه وإكمال ما بدأه، لا يعرف الفرسان حقًا ماذا يفعلون، يتناقشون سويًا في الخطوة التالية ولكن سرعان ما يفقد أحدهم السيطرة على أعصابه ويبدأ في عض أصابع الندم على رحيل ملهمه الأول، يحاول بعضهم أن يأخذ زمام المبادرة ولكن غالبًا ما تنتهي تلك الخطوة بالاعتراض على أرائه، وبعيدًا عن التمثل المبتذل والشخصيات التي تفتقد لأي حضور، استقروا جميعًا في النهاية على تتبع الخيوط البسيطة التي خلفها موت باتمان، ومعرفة من المتسبب في ما حدث له، ليكتشفوا مؤامرة أكبر مما توقعوا جميعًا، بطلها جماعة سرية لطالما فرضت سيطرتها على المدينة لقرون دون أن يشعر أي شخص بذلك، حتى باتمان نفسه، ربما كان لديه العديد من الشكوك حول تلك المنظمة، لكنها لم تتحول ليقين أبدًا.

مع غياب باتمان عن الساحة، ووجود شائعات تتحدث عن وفاته، انتعشت الأعمال الإجرامية بشكل غير مسبوق، وانتشرت الجرائم في شوارع المدينة، وظهرت مجموعة من الوجوه المألوفة التي لطالما توارت عن الأنظار غصبًا بسبب الرجل الوطواط، وبغض النظر عن غياب مجموعة من أبرز الشخصيات التي لطالما كانت جزءًا من هوية المدينة، إلا أن تركيز القصة ينصب بشكل كامل على منظمة Court of Owls وأعضائها، بينما تعود الشخصيات المعروفة للجميع مثل هارلي كوين وفريز في أدوار فرعيه تركز على المحتوى الجانبي بدرجة أكبر، وهو ما يمكن اعتباره بمثابة فرصة ضائعة كان يمكن أن تخدم القصة بشكل أفضل، رغم ذلك، قصة Gotham Knights ليست سيئة، بل يمكن اعتبارها العنصر الأبرز في اللعبة ككل والسبب الرئيسي الذي دفعني لاستكمال الأحداث للنهاية في ظل التكرار الملحوظ في الأنشطة الفرعية، وآليات اللعب التي لم تأتي بجديد يذكر، والأبطال الأربعة الذين حاولوا جاهدين لفت الأنظار إليهم دون جدوى.

4 فرسان متاحين للعب ونظام تقدم محبط!

تعطيك Gotham Knights الفرصة للعب بالشخصيات الأربعة السابقة ذكرها بحرية تامة والتبديل بينهم - في أي وقت تزور فيه المقر - بغض النظر عن المهمة التي تتطرق لها، وبعيدًا عن الفارس الذي تلعب به، يتم مشاركة نقاط الخبرة ونقاط القدرة بينهم بشكل تلقائي، مما يعني أن قضاء عدد من الساعات مع روبن أو باتجيرل سيوفر لك نقاط متراكمة لاستخدامها في تطوير الشخصيات الأخرى التي لم تتطرق لها، وبالنظر لكون اللعبة لا تعتمد على تقسيم المناطق لرتب مختلفة، يتم ترقية الأعداء تلقائيًا كلما ارتفعت رتبتك، وبالتالي، تحتاج لاستخدام نقاط الخبرة وترقية الأسلحة والبدلة والمعدات لتتمكن من الصمود في المعارك المختلفة وإلا ستعاني للقضاء على العديد من الأعداء.

يعتمد الأبطال الأربعة على نفس الأساليب الهجومية والدفاعية الرئيسية، كل منهم لديه سلاح خاص للاشتباكات اليدوية قريبة المدى، يعمل بشكل أفضل مع الشخصيات المخصصة لهذا الأمر مثل Nightwing، وأسلحة بعيدة المدى تتيح لك التخلص من أعدائك عن بعد، ولا أحد يتفوق على Red Hood في تلك الجزئية، أما في حال كنت ترغب باتباع أسلوب التسلل فسيكون خيارك الأول روبن، وفي حال كانت الرشاقة والسرعة هي هدفك فيفضل أن تركز على Batgirl، رغم ذلك، يتشابه الأسلوب القتالي لجميع الشخصيات بشكل عام باستثناء الاختلافات البسيطة السابق ذكرها وقدرة البعض على تنفيذ الحركات البهلوانية بشكل أسرع أو استخدام قدرات تخدم توجهه الأساسي بشكل أفضل كقنابل الدخان مع روبن، ومع غياب الأدوات والمعدات التقنية التي جعلت مهام باتمان أمتع وأكثر تنوعًا في الألعاب السابقة، لن تكفي قائمة المهارات في تمييز كل شخصية عن نظيرتها، وبالتالي ستشعر أن جميعهم يؤدون نفس الغرض، وفي الغالب ستستقر على شخصية واحدة معظم الوقت، ولن تقوم بالتبديل بينهم إلا للاطلاع على المقاطع السينمائية التي تظهر لكل شخصية في المقر مع التقدم أكثر في الأحداث، كما لو أن فريق التطوير أراد حشرها بأي طريقة.

يعتمد أسلوب اللعب على الضربات السريعة المتتالية وتفادي هجمات الخصوم في اللحظات الأخيرة للحصول على أفضلية الهجوم المضاد، وبمرور الوقت، وحتى مع تطوير قائمة المهارات، تبدو معظم الاشتباكات مكررة ومعادة في ظل التنوع المحدود للأعداء والاعتماد على نفس آليات الدفاع والهجوم، ولن تعاني عند مواجهة أي خصم باستثناء فصيل Talons الذي يمتاز بالسرعة وضرورة فتح دفاعاته قبل التمكن من إصابته، حتى معارك الزعماء اعتمدت على نفس الصيغة غالبية الوقت، وتزداد صعوبة عند زيادة أعداد الخصوم فقط مما يجبرك على الكر والفر قبل نفاد شريط الصحة بالكامل، يشعرك النظام القتالي بتغيير واضح عن ألعاب Batman السابقة، لكنه تغيير قد يراه البعض أسوأ في المجمل، باستثناء حركات الإنهاء السينمائية التي توفر شعور بالرضا بعد كل معركة تخوضها.

النقطة الأكثر إثارة للجدل في تلك الجزئية هي كون اللعبة تقوم بالربط بين عناصرها المختلفة بطريقة غير متوازنة، على سبيل المثال، يقوم الفرسان الأربعة بالتنقل في المدينة اعتمادًا على دراجة باتمان النارية، أو من خلال الخطاف والقفز على أسطح البنايات المختلفة، لا يمكنك استخدام الطيران الشراعي منذ بداية اللعبة كما حدث في ألعاب Arkham السابقة، ولكن عوضًا عن ذلك، ستجد نفسك مضطرًا لتنفيذ مجموعة من التحديات تعرف باسم Knighthood للوصول لتلك الميزة، وفي حال لم تعطي اهتمام كافٍ لهذه التحديات، فربما تصل لنهاية اللعبة دون أن تدري بوجود ميزة الطيران الشراعي في الأساس، مثل هذه الأنظمة التي تم إقحامها لزيادة عمر اللعبة ووضع اللاعب في مهام مستمرة رغمًا عنه لا تؤثر سلبًا على التجربة ككل، وإنما تقييد حرية اللاعب وترغمه على قضاء وقته في أنشطة غير مرغوب فيها، مثل التحقيق مع المجرمين، أو هزيمة عدد محدد من الأعداء، وتظهر هذه النقطة بوضوح تام في المهام الرئيسية، فقصة اللعبة ليست طويلة كما تظن، وبالتالي، هناك فارق واضح بين رتبة اللاعب وبين التصنيف المطلوب للتطرق للمهمة الرئيسية التالية، مما يعيد تقديم أحد أسوأ الأنظمة التي شهدتها ألعاب الفيديو في الفترة الأخيرة، حيث يتم إجبارك على التطرق للأنشطة الفرعية والمهام الجانبية للوصول للرتبة المطلوبة للمهمة التالية، أو تقليل مستوى الصعوبة وتجاهل تلك الإرشادات نهائيًا في مقابل اشتباكات ومعارك سطحية لن تشعرك بأي تحدي.

استكشاف Gotham ومحتواها الضخم المتفاوت في الجودة

خريطة Gotham مقسمة لمجموعة من المقاطعات والأحياء بأنشطة ومهام مختلفة، ولكن لا يوجد أي اختلاف ملحوظ بين تلك المناطق على أرض الواقع باستثناء التصميم العام والمباني الشهيرة التي تميز كل حي، ورغم أن المدينة لم تتعرض للإغلاق كما حدث في ألعاب Arkham، إلا أن الكثافة السكانية شبه منعدمة، وباستثناء السيارات الهائمة في طريقها طوال الوقت، ستصادف القليل من السكان المحليين بتصميمات بسيطة للغاية وطريقة تفاعل ساذجة ربما تكون سببًا في أن لا تطأ قدماك الأرض مرة أخرى، يمكنك التنقل عن طريق الخطاف والقفز لمسافات قصيرة قبل الانتقال للنقطة التالية، وهي الطريقة الأسرع ولكنها مملة ورتيبة لا تقارن بأسلوب التنقل السلس لألعاب Spider-Man على سبيل المثال، أو الاعتماد على الدراجة النارية والالتزام بالطرق الصحيح مما سيكلفك وقت أكبر للوصول لأهدافك، أو انهاء تحديات Knighthood لاستخدام الطائرة الشراعية، كل هذا بالإضافة لميزة السفر السريع التي سيوفرها لك Lucius Fox بعد فترة قصيرة من بداية الأحداث.

مجرد التجول لدقائق سيوفر لك نبذة عن الوضع المأسوي الذي تعيشه المدينة منذ غياب باتمان، حيث تنتشر جرائم السرقة والقتل والابتزاز بكثافة في شوارعها الرئيسية، مما يترك أبطالنا أمام محتوى جانبي ضخم وأنشطة متنوعة من اللحظات الأولى، ولكنها متفاوتة في الجودة بشكل واضح، وباستثناء مجموعة من المهام الخاصة بالشخصيات المألوفة للاعبين مثل بينجوين وفريز، سيصيبك الملل من التكرار الفج لمعظم الأنشطة الأخرى، والتي ربما تختلف في أحداثها والحبكة الدرامية، ولكن آليات اللعب والتصميم العام للمستويات يجعلها متشابهة بشكل واضح غالبية الوقت، في الواقع، تبدو التصميمات الداخلية لجوثام فارغة وبسيطة بصورة مبالغ فيها، كما لو أنها لم تحظى بالاهتمام الكافي، على سبيل المثال، تتميز المستويات في ألعاب Arkham بالعناصر االمحيطة كالأوراق المتناثرة، والكتابة على الجدران، والحطام المحيط ، وهو ما أثر سلبًا على التصميم العام للمراحل طوال عمر اللعبة، خاصة إذا كنت من محبي أسلوب التسلل والتخفي، حيث ستجد نفسك تتنقل من هدف لآخر بسهولة تامة دون وجود أي أدوات إضافية تسمح لك بالتعمق في طريقة اللعب هذه، وفي أفضل الظروف، ستجد بعض العوارض الخشبية أو منصات الإضاءة التي يمكن استخدامها للقضاء على خصومك من الأعلى بطريقة معتادة ومكررة حتى بعد تطويرها من خلال نقاط المهارة، أما فتحات التهوية والممرات الأرضية فهي تستخدم لإيصالك للمنطقة المراد بلوغها فقط، ولا تتوفر بالكثافة المطلوبة لدعم أسلوب التسلل بطريقة أفضل كما حدث في ألعاب السلسلة السابقة.

على الجانب الآخر، توفر اللعبة طور تعاوني داعم للاعبين يعمل بشكل سلس ودون أي مشاكل تذكر، يجعل التجربة أمتع بلا شك خاصة عند اللعب مع صديق واتباع استراتيجيات مختلفة، ولكن غالبًا ما سينتهي الأمر باشتباك مشتعل حتى وأن حاولت اتباع أسلوب التسلل طوال الوقت.

الكثير من العتاد والأسلحة وواجهة مستخدم مربكة

تعتمد Gotham Knights على آليات ألعاب تعاقب الأدوار في صياغة الأسلحة والمعدات، يمكنك التقاط عتاد شائع وغير مألوف ونادر وأسطوري للأسلحة والأزياء، ولكل عنصر إحصائيات مختلفة أبرزها الضرر والدفاع من بين عدد قليل من الإحصائيات الأخرى، ترتفع رتبة الشخصية مع نقاط الخبرة المكتسبة من خلال المهام المكتملة والمعارك التي تخوضها، كما يمكنك جمع عناصر الصياغة من الصناديق المنتشرة حول المدينة، الأمر الذي يدفعك لتغيير عتادك بشكل مستمر كلما تقدمت في المستوى لتكون على قدم المساواة مع خصومك، وبالنظر لتوفر العتاد بكثافة وبصورة مبالغ فيها، لم أكن مهتمًا بالإحصائيات المختلفة بقدر اهتمامي بالتصنيفات الأعلى لأي قطعة استخدمها، الأمر الذي يقودنا لنقطة أخرى سلبية وهي وجود الكثير من الأنظمة المتداخلة غير المتطابقة، حيث تريد اللعبة أن تجعلك مشغولًا طوال الوقت، لكن واجهة المستخدم تجعل كل شيء يبدو أكثر صعوبة، والسبب هو سلسلة مربكة من القوائم المنسدلة التي تخفي الأشياء التي تحتاج للقيام بها.

في النهاية، كان لابد من ذكر النقطة الأكثر إثارة للجدل في الفترة الأخيرة، والخاصة بعمل اللعبة بمعدل 30 إطارًا فقط دون سبب واضح، في الواقع، لا تبدو Gotham Knights مثالية لدرجة حصرها على أجهزة الجيل الجديد فقط، خاصة مع شاشات التحميل العديدة والبيئات الداخلية التي تعاني من التصميمات البسيطة بتفاصيل محدودة، لذا فقرار عمل اللعبة على أجهزة الألعاب المنزلية بمعدل 30 إطارًا كان محبطًا وأثر سلبًا على التجربة بدون شك، والأدهى أنه لا يوجد تفسير منطقي لمثل هذه الخطوة.

تعيد Gotham Knights تقديم مدينة جوثام بشكل مميز في التصميم العام وتوفر متعة في الاستكشاف والتنقل سواء أعلى أسطح البيانات أو باستخدام دراجة باتمان، مع قصة تبقيك متحمسًا بفضل الغموض المحيط بها، والقدرة على التبديل بين 4 فرسان بحرية رغم عدم وجود تنوع كافٍ، على الجانب الآخر، عانت اللعبة بشكل واضح في تصميم المراحل والأعداء وسيطر التكرار على أنشطتها الجانبية، وقدمت شجرة مهارات بتحسينات محدودة لا تشعرك بالتغيير المطلوب، وأهملت أسلوب التخفي بطريقة مستفزة، وقد تشعرك بالاهتمام في بداية أحداثها، لكن بعد فترة من الوقت ستجد نفسك عالقًا في دائرة مغلقة لا تنتهي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مراجعة شاملة لهاتف موتورولا (Moto G Power 5G (2024
التالى شركة Hisense تطلق جهاز CanvasTV وهو منافس لجهاز The Frame من سامسونج