أخبار عاجلة
اقتصادي / بورصة بيروت تغلق على ارتفاع -

علاقته بمبارك وفضيحة ووترجيت.. حكايات من دفتر تاريخ شولتز مهندس الدبلوماسية الأمريكية

علاقته بمبارك وفضيحة ووترجيت.. حكايات من دفتر تاريخ شولتز مهندس الدبلوماسية الأمريكية
علاقته بمبارك وفضيحة ووترجيت.. حكايات من دفتر تاريخ شولتز مهندس الدبلوماسية الأمريكية
توفي وزير خارجية أمريكا الأسبق الدكتور جورج شولتز؛ عن عمر تجاوز المائة عام.

وذكر مركز الأبحاث التابع لجامعة ستانفورد بكاليفورنيا على موقعه الإلكتروني: "أحد أكبر الإستراتيجيين في كل العصور، الذي عمل تحت قيادة ثلاثة رؤساء أمريكيين، توفي جورج ب. شولتز".اضافة اعلان

وُلد شولتز في نيويورك 13 ديسمبر 1920.. وتخرج في جامعة برنستون المرموقة التي أعتز بها وحاول أن يخفي سرًّا تعلقه بها، لكنه اضطر إلى الإفصاح عنه حين كان عمره 67 عامًا.

وحصل الدبلوماسي الأمريكي على الدكتوراة في الاقتصاد من معهد ماستشوستس للتكنولوجيا عام 1949، وعمل بالتدريس بها ثم بجامعة شيكاغو.. واستقر في آخر المطاف بجامعة ستانفورد.

كما عمل مستشارًا اقتصاديًا للرئيس أيزنهاور في 1955 ثم وزيرًا للعمل في الفترة الأولى للرئيس نيكسون عام 1969، ووزيرًا للمالية 1972 في فترة نيكسون الثانية.

Image1_22021845828427812505.jpg

وحافظ على نزاهته، وعدم التورط بفضيحة ووترجيت التي أطاحت بنيكسون.

شهرة جورج شولتز العالمية جاءت بعد تولي وزارة الخارجية الأمريكية لست سنوات ونصف تحت رئاسة رونالد ريجان، باستثناء السنة الأولى لريجان التي كان وزير خارجيته فيها ألكسندر هيج.

كان للوزير الراحل دور مهم في نصيحة ريجان بتخفيف لهجته الحادة مع الاتحاد السوفيتي، وبأن يثق في جدية وصدق وعود ميخائيل جورباتشوف بالتغيير والإصلاح، وهو ما قاد لاحقًا لنهاية الحرب الباردة بسقوط الاتحاد السوفيتي.

وكان له دور في إقناع ريجان بالضغط على ماركوس في الفلبين بالتخلي عن الحكم بعد فوز زعيمة المعارضة كورازون اكينو بالانتخابات، مما ضمن تحول الفلبين لدولة ديمقراطية.

ربطت شولتز علاقة جيدة بالرئيس الراحل حسنى مبارك والملك حسين عاهل الأردن السابق، وقام بدور الوساطة للانسحاب الإسرائيلي والسوري من لبنان، ثم اعتراف ياسر عرفات بإسرائيل والاستعداد للسلام في خطابه أمام الأمم المتحدة.

شولتز ساعد بوش الابن في تشكيل فريقه للأمن القومي، برئاسة كوندوليزا رايس التي قدمها شولتز لبوش حين كانت رايس المدير الأكاديمي لجامعة ستانفورد.

كتب في ديسمبر الماضي، عشية عيد ميلاده المئة، مقالًا بصحيفة واشنطن بوست عن "عشر نصائح بعد مائة عام" محورها في كل نقاطها هو الثقة وأهميتها في البيت والدراسة والعمل والسياسة وكل مجال: حين تتوفر الثقة يتحقق النجاح.

السر الذي لم يفلح شولتز في إخفائه طويلًا، فقد اضطر أن يؤكد للصحفيين المرافقين له على الطائرة برحلة دبلوماسية للصين، ما نُقل عن زوجته هيلينا عام 1987 "توفيت بعد ثماني سنوات، وتزوج بعد وفاتها بعامين شارلوت منذ 1997 حتى وفاته".

قال الوزير الأمريكي آنذاك للصحفيين، ضاحكًا: لقد فتشت في أسراري إدارة المباحث الفيدرالية FBI ولجان المخابرات في الكونجرس، ومصلحة الضرائب الأمريكية، ولم يعد عندي سر أخفيه سوى ما سمعتوه من هيلينا، بأن عندي وشم "رسم تاتو" على مؤخرتي بصورة النمر، وهو شعار جامعتي العزيزة برنستون، منذ كنت طالبًا فيها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى إيطاليا تستعد لتوجيه اتهامات إلى المتطوعين في مجال إنقاذ المهاجرين