بعد فوزه بالرئاسة.. مصادر تكشف موعد وصول المنفي إلى طرابلس لبدء مشاورات نيل الثقة

بعد فوزه بالرئاسة.. مصادر تكشف موعد وصول المنفي إلى طرابلس لبدء مشاورات نيل الثقة
بعد فوزه بالرئاسة.. مصادر تكشف موعد وصول المنفي إلى طرابلس لبدء مشاورات نيل الثقة
يصل محمد المنفي، رئيس القائمة الفائزة بقيادة الفترة الانتقالية في ليبيا بتصويت جنيف، غدًا إلى الأراضي الليبية قادمًا من اليونان.

وحسب ما أعلنته صحيفة المرصد الليبية أن محمد المنفي يصل ليبيا غدًا في أول زيارة منذ تسميته إلى طرابلس وبنغازي وطبرق لبدء التواصل المجتمعي ومشاورات نيل الثقة.اضافة اعلان

Image1_22021802835292062780.jpg

الجدير بالذكر أن قائمة «الدبيبة – المنفي» فازت بشكل غير متوقع بقيادة الفترة الانتقالية في ليبيا، بعد تغلبها على ثلاث مجموعات أخرى من المرشحين الذين انتخبهم 75 مشاركًا ليبيًّا في حوار سياسي برعاية الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يرأس محمد المنفي مجلسًا رئاسيًّا من ثلاثة أعضاء، بينما سيتولى عبد الحميد الدبيبة منصب رئيس الوزراء.

وانتقد بعض الليبيين في الشرق هذا الفوز غير المتوقع، معبرين عن خشيتهم مما قد يسمح به أصحاب هذه القائمة، خاصة فيما يتعلق بالقوات العسكرية الأجنبية والمرتزقة.

وامتثالًا لقواعد الأمم المتحدة المتفق عليها، فإن المنفي ينحدر من مدينة طبرق بشرق ليبيا، بينما ينحدر الدبيبة من مصراتة بغرب البلاد.

وتعهد دبيبة بإجراء الانتخابات العامة في 23 ديسمبر المقبل، وأمامه حتى 26 فبراير لتشكيل حكومة وتقديم برنامج عملها إلى مجلس النواب للمصادقة ثم نيل ثقة البرلمان خلال 21 يومًا.

وفي حالة نجاحه، سيتعين على أعضاء المجلس الانتقالي إعادة توحيد مؤسسات الدولة، وضمان الأمن، ودعم وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، وتوفير خدمات عامة أساسية للشعب الليبي، وتنظيم استفتاء على الدستور، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل، على ألا يخوضوها كمرشحين، وتخصيص 30 في المئة من المناصب الحكومية المهمة للنساء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.